محمد صلاح ينافس ماني وميندي على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا

2022-09-20 17:35
أرشيفية - محمد صلاح يتوسّط ساديو ماني (يسار) وبيير أوباميانغ في حفل جوائز الكاف عام 2018(Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الأربعاء 20 يوليو/ تموز، القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2022.

وضمت القائمة النهائية المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، والسنغاليَين ساديو ماني، لاعب بايرن ميونيخ الألماني، وإدوارد ميندي حارس تشيلسي الإنجليزي.

ويُحدَّد الفائزون من قِبل لجنة تصويت مكونة من اللجنة الفنية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، ورؤساء الاتحادات المحلية التابعة للكاف والأندية المشاركة في مرحلة المجموعات من المسابقات القارية لموسم 2022/2021 ومن إعلاميين ومدربين.

واختار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" يوم الخميس 21 يوليو موعدًا لإقامة حفل إعلان الفائزين بجوائز الأفضل في أفريقيا 2022، وسيقام الحفل في المغرب.

ماذا قدّم محمد صلاح وساديو ماني وإدوارد ميندي في موسم 2021-22؟

تمكن صلاح وماني من قيادة ليفربول للحصول على لقبي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة في موسم 2021-22، والمساهمة في الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا قبل الخسارة في النهائي (0-1) أمام ريال مدريد، كذلك الحصول على وصافة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليغ"، بعد صراع شرس مع بطل المسابقة مانشستر سيتي حتى الجولة الأخيرة.

وحصد صلاح لقب هدّاف الدوري الإنجليزي برصيد 23 هدفًا، بالمناصفة مع الكوري الجنوبي سون هيونغ مين، لاعب توتنهام، وقدّم قائد المنتخب المصري 14 تمريرة حاسمة في البريميرليغ، وخاض 51 مباراة في كل المسابقات مع ليفربول خلال الموسم المنصرم، وهز الشباك 31 مرة، وصنع 16 هدفًا.

وجاءت أرقام ماني أقل من صلاح خلال مسيرته مع ليفربول في موسم 2021-22، حيث خاض 51 مباراة في كل المسابقات، مُحرزًا 23 هدفًا ومانِحًا 5 تمريرات حاسمة، لكنه على الصعيد الدولي كان أفضل من النجم المصري؛ إذ استطاع "أسد التيرانغا" قيادة منتخب السنغال لحصد لقب كأس أفريقيا والوصول إلى كأس العالم قطر 2022، واللافت للانتباه أن كلا الإنجازين كانا على حساب صلاح ورفاقه في المنتخب المصري.

أما الحارس ميندي، فقد حقق لقبين مع تشيلسي خلال موسم 2021-22، هما كأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبية، وأسهم في حصد لقب كأس أمم أفريقيا والوصول إلى مونديال 2022 مع السنغال.

وعلى الصعيد الفردي، خاض ميندي مع "البلوز" 49 مباراة في كل المسابقات، واستقبل مرماه 40 هدفًا، فيما تمكن من الحفاظ على نظافة شباكه في 23 مباراة.

جدير بالذكر أن صلاح حصد جائزة أفضل لاعب بأفريقيا في عامي 2017 و2018، كما تُوِّج بها ماني في عام 2019، بينما لم يسبق لميندي الحصول عليها من قبل.

حضور مميز للاعبي الأهلي المصري والوداد المغربي في جوائز الكاف

في السياق نفسه، أعلن الكاف عن أسماء 3 لاعبين يتنافسون على جائزة أفضل لاعب في مسابقات الأندية الأفربقية، وشهدت القائمة تواجد ثنائي الأهلي المصري، الحارس محمد الشناوي ومتوسط الميدان المالي أليو ديانغ، إلى جانب المغربي أشرف داري اللاعب المنتقِل مؤخرًا من الوداد المغربي إلى بريست الفرنسي.

كما يتنافس الأهلي والوداد برفقة نهضة بركان المغربي في القائمة النهائية لجائزة أفضل ناد في أفريقيا خلال عام 2022، ويأتي هذا بعد حصول الوداد على لقب دوري أبطال أفريقيا، حيث هزم الأهلي في النهائي (2-0)، كما حصد نهضة بركان لقب كأس الكونفدرالية بعد تفوقه في النهائي على أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي (5-4) بركلات الترجيح، إثر نهاية المباراة بالتعادل الإيجابي (1-1).

شارك: