كأس العرب 2021.. فيفا يختبر نظاما ثوريا في تحليل المباريات

2021-12-02 12:43
من مباراة مصر ولبنان في بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعمل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على الاستفادة من إشرافه المباشر على تنظيم بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، ووفقا لتقرير أوردته شبكة "يورو سبورت" العالمية، فإن الأمر يتضمن ما يشبه ورشة عمل لتحليل المباريات بطريقة ثورية.


ويهدف المشروع الوليد للاتحاد الدولي إلى "كرة قدم مُحسنة الذكاء"، ويعتمد في خطوته الحالية على دراسات اختبارية يقوم بها 25 محللا للأداء الرياضي لمباريات كأس العرب FIFA قطر 2021، والتي انطلقت أول أمس الثلاثاء 30 نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويعمل المحللون، الذين يتخذون مركزا في جنوب ويلز مقرا لهم، على الوصول لقراءات دقيقة تخص تحركات اللاعبين في مباريات كأس العرب 2021، وذلك بهدف الحصول على 1500 جزئية معلوماتية عن كل مباراة، قبل مشاركة هذه البيانات مع المنتخبات الـ 16 المشاركة في البطولة.

وقال كريس لوكستون أحد المحللين المشاركين في مشروع الاتحاد الدولي لتحليل الأداء: "نريد أن نفهم أمورا أكثر عن كرة القدم، نريد أن نفهم أكثر حيال الدقائق الـ 88 التي لا يلمس فيها اللاعبون الكرة. إذا تمكنا من القيام بذلك، فسنكون قادرين حينها على دراسة عالم كرة القدم بصورة أفضل".


ويستطيع مشجع كرة القدم أن يتوقع رؤية المقاييس الجديدة لتحليل الأداء عبر الشاشة خلال كأس العالم القادمة 2022، وسيشمل ذلك تفاصيل فنية مثل كيفية الضغط على المنافس وتحولات اللعب.


ويعتقد لوكستون أن المشروع الجديد سيُمكن الفرق من إيجاد طرق هجومية ودفاعية جديدة، وهو ما سيزيد حتما من وتيرة المنافسة في المباريات مع استخدام التحليلات الجديدة بصفة رسمية في نهائيات كأس العالم "قطر 2022".


وسيعمل الاتحاد الدولي "فيفا" على مشاركة هذا النوع المتشعب من التحليلات عبر المنصة الخاصة بمركز تدريباته، وذلك بهدف تطوير مدربي كرة القدم في العالم.

شارك: