كأس العالم للأندية من الفكرة إلى شارة الانطلاق في البرازيل

2023-01-21 16:34
winwin يُسلط الضوء على كيفية انطلاق بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أبت بطولة كأس العالم للأندية أن تنطلق بعيدة عن قارة أمريكا الجنوبية، فكما دشنت بطولة كأس العالم أول نسخها عام 1930 من أرض الأوروغواي، كان مونديال الأندية يعلن شارة الانطلاق في نسخته الأولى من البرازيل قبل 22 عاماً بمشاركة ثمانية أندية.

ولكن فكرة المسابقة كان لها جذور تعود إلى مطلع القرن الماضي وتحديداً عامي 1909 و1911 في إيطاليا بواسطة رجل الأعمال الاسكتنلندي توماس ليبتون صاحب العلامة التجارية الشهيرة الخاصة بالشاي والتي ما تزال قائمة لغاية الآن، إذ سعى ليبتون بحسب الفيفا إلى حشد أندية من إنجلترا وألمانيا وسويسرا وإيطاليا للمشاركة في البطولة فكانت بالتالي أول محاولة لتنظيم بطولة عالمية خاصة بالأندية وذلك قبل فترة طويلة من انطلاق بطولة كأس العالم.

وشهد عقدي السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي رعاية صحيفة ليكيب الفرنسية لمباراة تجمع بطل قارة أوروبا مع نظيره بطل قارة أمريكا الجنوبية بحيث ينصب الفائز في المباراة بطلاً للعالم وهي الفكرة التي كانت مجحفة بحق أبطال القارات الأخرى، ولم تكن تلقى قبولاً على الصعيد العالمي، ليعقب ذلك استحداث بطولة كأس الإنتركوتيننتال تحت رعاية شركة تويوتا بتنظيم من الاتحادين الأوروبي والأمريكي الجنوبي. 

بيرلسكوني عرّاب البطولة 

أعيد إحياء فكرة مونديال الأندية منتصف عقد التسعينيات من القرن الماضي بواسطة رجل أعمال آخر هو الإيطالي سيلفيو بيرلسكوني المالك السابق لنادي ميلان الإيطالي، الذي عرض فكرة إقامة البطولة على اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي أواخر عام 1993 في الاجتماعات التي عقدتها بمدينة لاس فيغاس الأمريكية بقيادة رئيس الفيفا حينها جوزيف بلاتر.

ولاقى اقتراح بيرلسكوني قبولاً من المنظمة الدولية، لتنحصر الدول المرشحة لاستضافة النسخة الأولى في أربع دول هي البرازيل والأوروغواي والسعودية والمكسيك، ليقع الاختيار على البرازيل والتي كان من المفترض أن تستضيف النسخة الأولى عام 1999، لكن تم تأجيلها عاماً واحداً لتقام عام 2000.

نهائي برازيلي خالص

شارك في النسخة الأولى التي استضافتها البرازيل ثمانية أندية هي فاسكو دي غاما البرازيلي "بطل كأس ليبرتادوريس"، كورينثيانز بطل الدوري البرازيلي عام 1998، ريال مدريد الإسباني "بطل دوري أبطال أوروبا 1998"، مانشستر يونايتد "بطل دوري أبطال أوروبا 1999"، الرجاء المغربي "بطل دوري أبطال أفريقيا 1999"، النصر السعودي "بطل كأس السوبر الآسيوي 1998"، ساوث ملبورن الأسترالي "بطل دوري أبطال أوقيانوسيا 1999"، نيكاكسا المكسيكي "بطل دوري أبطال كونكاكاف 1999".

قسمت الأندية المشاركة لمجموعتين بحيث يتأهل بطل كل مجموعة إلى المباراة النهائية مباشرة، وقد جمعت المواجهة النهائية كورينثيانز مع فاسكو دي غاما وانتهت لمصلحة الأول بالركلات الترجيحية 4-3 بعد تعادلهما في الوقت الأصلي والشوطين الإضافيين 0-0.

وخسر ريال مدريد الإسباني مباراة المركز الثالث لمصلحة نيكاكاس المكسيكي 3-4 بفارق ركلات الترجيح، بعد التعادل في وقت اللعب 1-1.

جوائز البطولة 

جائزة الكرة الذهبية (أفضل لاعب)

  • أديلسون (كورينثيانز)
  • أدموندو ( فاسكو دي غاما)
  • روماريو ( فاسكو دي غاما)

جائزة الحذاء الذهبي (أفضل هداف)

  • نيكولا أنيلكا (ريال مدريد) 3 أهداف
  • روماريو ( فاسكو دي غاما) 3 أهداف "مكرر"


الحذاء البرونزي "برصيد هدفين"

  • أغوستين ديلغادو (نيكاكسا) 
  • أديلسون (كوريننثيانز)
  • أدموندو (فاسكو دي غاما)

جائزة اللعب النظيف

  • نادي النصر السعودي

 

شارك: