كأس أمير قطر | الدحيل والسد في مهمة سهلة بثمن النهائي

2023-03-06 10:34
الدحيل يواجه الخريطيات في ثمن نهائي بطولة كأس أمير قطر (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

تبدو حظوظ الدحيل، حامل لقب كأس أمير قطر لكرة القدم، والسد الأكثر تتويجًا (18 مرة) قوية، عندما يلتقيان مع الخريطيات والمرخية توالياً الإثنين والثلاثاء، في انطلاق النسخة الحادية والخمسين من البطولة عبر منافسات الدور ثمن النهائي التي تشهد مواجهة متكافئة بين قطر والغرافة.

وستكون مهمة الدحيل صاحب أربعة ألقاب في البطولة، والذي تجاوز خسارة مذلة أمام الهلال السعودي 0-7 في نصف نهائي دوري أبطال آسيا، في المتناول؛ حيث استطاع فريق المدرب الأرجنتيني هيرنان كريسبو الفوز على مطارده العربي في الجولة الـ16 من الدوري 3–1 والانفراد بالصدارة برصيد 35 نقطة.

أما السد المهيمن على البطولة، فسيضع خسارة سابقة أمام المرخية، الصاعد هذا الموسم لمصاف أندية الدرجة الثانية في مستهل مشوار الدوري 3–4، وراء ظهره خصوصاً بعدما استعاد كل كتيبة نجومه، وبدأ رحلة العودة للاحتفاظ باللقب الذي حمله في النسختين السابقتين بعدما حقق 7 انتصارات في المباريات الست الأخيرة، ليحتل المركز الثالث برصيد 28 نقطة، بفارق 7 نقاط عن غريمه الدحيل المتصدر.

وأكد الإسباني خوانما ليو، مدرب السد، أن فريقه يمضي في الطريق الصحيح، حيث سيفتح ملف بطولة جديدة ستكون هدفاً كبيراً خصوصاً في ظل المشاكل التي تعرض لها في الدوري بغياب لاعبيه الدوليين عن الجولات السبع الأولى ما سبب في تأخره بالترتيب.

وقال خوانما ليو: "الفريق يُظهر نهمه الهجومي المعتاد، وإن كان ما زال لا يجسد الفرص التي تسنح له بالشكل الأمثل. عودة اللاعبين المصابين ستشكل دفعاً معنوياً بالإضافة إلى انضمام المغربي أيوب الكعبي الذي جاء من مسابقة تنافسية مثل الدوري التركي، وسيكون قادرًا على مساعدتنا وتقديم الإضافة".

مهمة صعبة

وعلى العكس من السد والدحيل، ستكون مهمة العربي، صاحب الألقاب الثمانية في كأس الأمير آخرها عام 1993، صعبة نوعاً ما عندما يواجه الشمال المنتشي بفوز صريح على قطر بثلاثية.

وأصيبت مساعي العربي في الوصول إلى صدارة الدوري بمقتل عندما خسر أمام الدحيل، ليبقى مبتعداً بفارق أربع نقاط عن منافسه مع مباراة إضافية، بالمقابل أوقف الشمال سلسلة طويلة من الخسائر ليحقق الانتصار أخيراً في الدوري؛ رافعاً رصيده إلى النقطة 14 في المركز التاسع.

ويأمل الريان، المتوج باللقب في ست مناسبات من قبل، في تسجيل ظهور قوي بمستهل مشوار البطولة عندما يواجه السيلية الثلاثاء، بعدما انقاد فريق المدرب التشيلي نيكولاس كوردوفا لتعادل مخيب (1-1) مع أم صلال في الجولة الأخيرة من دوري النجوم، ليتراجع إلى المركز العاشر برصيد 12 نقطة.

في المقابل، يعيش فريق المدرب التونسي سامي الطرابلسي وضعية صعبة جداً بعدما عاد ليتعرض للخسارة في الجولة الماضية بسقوطه أمام السد 0-4، ليعود إلى المركز الأخير برصيد 9 نقاط فقط.

وقال كوردوفا: "هدفنا في كأس الأمير واضح ومحدد وهو الفوز باللقب، لأننا نريد أن نشارك في النسخة المقبلة في دوري الأبطال بعدما قدمنا مستوى طيباً في النسخة الماضية، وخرجنا من ثمن النهائي بفارق ركلات الترجيح، التأهل القاري عبر الدوري لن يكون سهلاً".

وأضاف: "بدأ الريان رويداً رويداً باستعادة هويته، لم نكن محظوظين في المباراة الأخيرة وفرطنا بفوز كان في المتناول، سنكون أقوى في قادم المباريات خصوصاً بوجود كل اللاعبين المحترفين، حيث يغيب حالياً المغربي سفيان بوفال للإصابة لكنه سيعود قريباً".

مباراة متكافئة

ويشهد الدور ثمن النهائي مواجهة متكافئة بين الغرافة وقطر، خصوصاً في ظل تقارب المستوى الفني بين الفريقين بتقارب مراكزهما على سلم ترتيب الدوري؛ حيث يحضران في المرتبتين الخامسة والسادسة توالياً برصيدٍ متساوٍ يبلغ 23 نقطة، وبفارق الأهداف عن الوكرة الرابع.

ويبدو أن فريق المدرب البرتغالي بيدرو مارتينيز يملك بعض الأفضلية بعدما تجنب الخسارة أمام الأهلي في الجولة الماضية 1–1، بالمقابل سقط قطر أمام الشمال بثلاثية نظيفة، لكنه كان يعاني من غيابات مؤثرة.

وسيكون الوكرة، الباحث عن لقبه الأول في البطولة، مرشحاً فوق العادة لعبور الشحانية من الدرجة الثانية، خصوصاً بعدما استعاد فريق المدرب الإسباني تينتين ماريكس التوازن بفوز عريض على المرخية في الدوري 4-0.

ولن يجد الأهلي، صاحب الكأس الأولى عام 1973 من بين أربعة ألقاب في تاريخه، الكثير من الصعوبات عندما يلتقي معيذر من الدرجة الثانية، فيما سيكون أم صلال صاحب لقب وحيد في البطولة من قبل، مطالباً بتجاوز الخور متصدر دوري الدرجة الثانية.

مباريات الدور ثمن النهائي من كأس أمير قطر

الإثنين

  • أم صلال – الخور
  • الدحيل – الخريطيات

الثلاثاء

  • الريان – السيلية
  • السد – المرخية

الأربعاء

  • الوكرة – الشحانية
  • العربي – الشمال

الخميس

  • الأهلي – معيذر
  • الغرافة – قطر
شارك: