كأس آسيا 2024 | كيف أدار الحظ ظهره للعرب في ثمن النهائي؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-01 14:34
منتخب السعودية تعرض للإقصاء من كأس آسيا 2024 بخسارته في ثمن نهائي البطولة أمام كوريا الجنوبية (facebook/saudiFF1956)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أسفرت منافسات دور الـ16 لنهائيات كأس آسيا 2024 عن تأهل منتخبين عربيين فقط إلى ربع النهائي، من أصل 8 منتخبات عربية تجاوزت مرحلة المجموعات.

يعني ذلك أن هناك 6 منتخبات عربية ودعت البطولة من ثمن النهائي، لكن اللافت أن ثلاثة من المنتخبات الستة أُقصيت بركلات الترجيح.

وبالإضافة إلى ذلك، مُني منتخبان آخران بالهزيمة أمام فريقين عربيين، فيما كان الإقصاء السادس من نصيب البحرين، التي خسرت 1-3 أمام اليابان.

ركلات الترجيح تصدم 3 منتخبات عربية في كأس آسيا 2024

تكرر مشهد الإقصاء العربي من ثمن النهائي بـ"ركلات الترجيح" في 3 مواجهات، أولها للإمارات أمام طاجيكستان، قبل أن يعيش منتخبا السعودية وسوريا السيناريو ذاته أمام كوريا الجنوبية وإيران على الترتيب.

وتأخرت الإمارات بهدف أمام طاجيكستان، لكنها عادلت النتيجة قبيل نهاية الوقت الأصلي، ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح، التي حسمت الفوز والتأهل للفريق الطاجيكي.

وبدا المشهد "معكوسًا" للسعودية في مباراتها أمام كوريا الجنوبية؛ حيث تعادل "الشمشون الكوري" قبل النهاية بثوانٍ، لكن ركلات الترجيح مالت هذه المرة للفريق العائد في النتيجة، وليس المتقدم.

وتعرضت سوريا لمعاناة الإقصاء بركلات الترجيح أيضًا، أمام إيران. فبالرغم من تقديم "نسور قاسيون" عرضًا شجاعًا لمدة 120 دقيقة؛ حيث تعادل المنتخبان 1-1، لم يتمكن الفريق من حسم ركلات الترجيح، ليحصد الإيرانيون ورقة التأهل إلى ربع النهائي.

ويطلق محللون على ركلات الترجيح اسم "ركلات الحظ"، في إشارة إلى أن حسم أحد الفريقين هذه الركلات يحتاج إلى الحظ الجيد، قبل أي شيء آخر.

مواجهات عربية خالصة

تضمنت مواجهات ثمن النهائي "مباراتين عربيتين خالصتين"؛ حيث فاز الأردن (3-2) على العراق، وقطر (2-1) على فلسطين.

وبالرغم من أن "المواجهة العربية الخالصة" تضمن تأهل فريق عربي إلى الدور التالي، فإنها تضمن أيضًا إقصاء فريق عربي آخر، وحسب مراقبين، مثّل الأمر سوء حظ للطامحين برؤية أكبر عدد ممكن من المنتخبات العربية  في ربع نهائي البطولة.

قلق في ربع النهائي

بنظرة سريعة إلى مواجهات الفرق العربية في ثمن النهائي، نجد أن هناك 4 مباريات جمعت منتخبات عربية بمنتخبات غير عربية، كلها انتهت بخسارة العرب، و3 منها جاءت بركلات الترجيح.

وتبقى الآمال معلقة على منتخبي قطر والأردن اللذين يطمحان لتجاوز أوزبكستان وطاجيكستان على الترتيب، في ربع النهائي، ومواصلة الدفاع عن حظوظ العرب في كأس آسيا 2024.

شارك:
The website encountered an unexpected error. Please try again later.