كأس آسيا تحت 17 عامًا تنطلق الخميس بمشاركة منتخب قطر

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-12 20:35
منتخب قطر تحت 17 عامًا (qna.org.qa)
Source
+ الخط -

تنطلق يوم الخميس المقبل منافسات النسخة الـ19 لبطولة كأس آسيا لكرة القدم تحت 17 عامًا، التي تستضيفها العاصمة التايلاندية بانكوك، بمشاركة 16 منتخبًا على رأسهم منتخب قطر.

ويستهل المنتخب القطري، الذي يخوض حاليًا معسكرًا مغلقًا في تايلاند، مشواره في البطولة القارية بمواجهة المنتخب الكوري الجنوبي يوم 16 يونيو/ حزيران الجاري على استاد باثوم تاني في بانكوك، على أن يواجه نظيره الإيراني يوم 19 من الشهر نفسه على استاد راجامانغالا، ثم يختتم مبارياته في دور المجموعات بلقاء منتخب أفغانستان يوم 22 يونيو على الملعب نفسه.

وسلط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على النسخ السابقة من هذه البطولة التي كانت منصة انطلاق لعدد كبير من لاعبي آسيا الكبار. حيث أشار الاتحاد القاري في تقريره إلى البداية الأولى للبطولة حين انطلقت للمرة الأولى عام 1985 في قطر، وشهدت المباراة النهائية منافسة قوية بين المنتخبين القطري والسعودي؛ إذ انتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي ليتم اللجوء للركلات الترجيحية لتحديد الفائز باللقب، وانتصر المنتخب السعودي على مُضيفه بنتيجة 4-3.

في العام التالي لم يساعد الحظ المنتخب القطري في تعويض ما جرى في النسخة الأولى، ليخسر اللقب بفارق ركلات الترجيح في النسخة الثانية التي أقيمت بالدوحة أيضًا، حيث ابتسم الحظ لمنتخب كوريا الجنوبية بركلات الترجيح 5-4 في المباراة النهائية.

وبعد ذلك، استعاد منتخب السعودية، بطل النسخة الأولى، اللقب عام 1988، وذلك بعد فوزه على البحرين بهدفين نظيفين في المباراة النهائية. وتمكن المنتخب القطري من التتويج أخيرًا بعدما أصبحت البطولة تقام كل سنتين، حين تغلب على منتخب الإمارات (المضيف) بهدفين نظيفين في المباراة النهائية لنسخة عام 1990.

واصل المنتخب القطري نجاحاته في هذه البطولة بعد أن تمكن من الوصول إلى نهائي النسختين التاليتين، بيد أنه خسر أمام الصين بفارق ركلات الترجيح، وأمام اليابان، عامي 1992 و1994 على التوالي.

ودوّن منتخب عُمان اسمه في سجلات البطولة بعد أن توّج باللقب عام 1996 عقب فوزه على تايلاند، لكن في عام 1998 تمكن منتخب تايلاند من تعويض ذلك ليتوّج باللقب على حساب منتخب قطر بركلات الترجيح 3-2.

وأوضح تقرير الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن النسخ الأربع التالية شهدت منتخبات تحقق لقب البطولة للمرة الثانية في تاريخها؛ إذ تغلب منتخب عُمان على إيران بهدف نظيف في المباراة النهائية لعام 2000.

وفازت كوريا الجنوبية على اليمن بفارق ركلات الترجيح لتحقق اللقب عام 2002، وتغلبت الصين عام 2004 واليابان 2006 على منتخب كوريا الشمالية للفوز باللقب للمرة الثانية.

وفي نسخة عام 2008، انتهى انتظار إيران للفوز بلقب البطولة، عقب فوزها على كوريا الجنوبية بنتيجة هدفين لهدف في المباراة النهائية، قبل أن تصبح كوريا الشمالية المنتخب التالي الفائز باللقب للمرة الأولى، بعد الفوز 2-0 على أوزبكستان في المباراة النهائية لعام 2010.

وتجاوز منتخب أوزبكستان ذكرى خسارته النهائي في عام 2010 على أرضه، وذلك بفوزه بفارق ركلات الترجيح على اليابان في المباراة النهائية لعام 2012، بينما فاز منتخب كوريا الشمالية باللقب للمرة الثانية بعد عامين، بانتصاره بهدفين لهدف على كوريا الجنوبية.

وفي عام 2016 تألق منتخب العراق بتغلبه على إيران بنتيجة 4-3، بفارق ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي. وأخيرًا في عام 2018، فازت اليابان باللقب للمرة الثالثة وسط منافسة شرسة من طاجيكستان الطامحة، ومع إعادة تسمية البطولة، يُنتظر الفائز الأول المُتوّج بالكأس الجديدة.

وتأهل المنتخب القطري إلى النهائيات القارية، بعد أن تصدر الترتيب العام للمجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط من 3 انتصارات وتعادل وحيد دون أن يتعرض للهزيمة، مسجلًا 9 أهداف واستقبلت شباكه 4 أهداف.

وفاز "الأدعم" على العراق 2-1، وبالنتيجة ذاتها أيضًا تغلب على عمان، كما تخطى نظيره اللبناني 4-1، في حين تعادل مع البحرين 1-1، ليتصدر بتلك النتائج المميزة ترتيب المجموعة، ويتأهل إلى النهائيات القارية 2023 رفقة كل من اليابان وماليزيا والسعودية واليمن وإيران وأستراليا وطاجيكستان وأوزبكستان وفيتنام، التي تصدرت مجموعاتها في التصفيات، إلى جانب أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثاني في التصفيات؛ وهي: كوريا الجنوبية والصين وأفغانستان والهند وتايلاند ولاوس.

يشار إلى أن المنتخبات الأربعة التي تحتل الصدارة في نهائيات كأس آسيا تحت 17 عامًا 2023 سوف تتأهل إلى نهائيات كأس العالم للناشئين 2023.

شارك: