قمة عربية بين الأردن والسعودية.. وقطر للتأكيد بتصفيات آسيا

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-21 11:07
لاعبو قطر من مباراة أفغانستان بالجولة الأولى من تصفيات مونديال 2026 وكأس آسيا 2027 (X/QFA)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

يشهد اليوم، الثلاثاء، مباريات كبيرة لحساب الجولة الثانية من التصفيات المزدوجة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، وسط توقعات بتألق المنتخبات العربية الكبيرة، مثل قطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة.

وتتقدم مباراة الأردن والسعودية في عمّان المشهد في ديربي عربي مثير، بينما تلعب سوريا أمام اليابان في امتحان صعب للغاية، فيما تأمل منتخبات الطليعة في تحقيق فوزها الثاني تواليًاـ للبدء في رحلة الانفراد بالصدارة.

ويتأهل أول منتخبين من المجموعات التسع إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وفي الوقت ذاته تحجز تلك المنتخبات مقاعدها في كأس آسيا 2027 في السعودية، علمًا بأن آسيا تتمثل بثمانية منتخبات مع احتمال ارتفاعها إلى تسعة، حسب نتائج الملحق العالمي.

قطر للتأكيد والبحرين تستضيف الإمارات

ويواجه المنتخب القطري نظيره الهندي لحساب المجموعة الأولى، حيث يسعى العنابي إلى تأكيد الفوز الأول على أفغانستان بنتيجة 8-1 في الدوحة، فيما يرغب الهند في تأكيد فوزه على الكويت في مستهل المشوار.

المنتخب القطري يرغب في تحقيق انتصار ثان على التوالي، وتزعّم المجموعة والاقتراب خطوة كبيرة من المرحلة الثالثة والأخيرة من تصفيات مونديال 2026، ومن ثمّ ضمان التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2027.

ويتسلح المنتخب القطري بنجومه المتألقين في الجولة الافتتاحية، على غرار المعز علي نجم الدحيل، الذي سجل رباعية في مرمى أفغاسنتان، بالإضافة إلى القائد حسن الهيدوس وأكرم عفيف نجمي السد، وبقيادة فنية من البرتغالي كارلوس كيروش الذي حذر من المنتخب الهندي قبل المواجهة.

وتستضيف البحرين الإمارات في المنامة في لقاء قمة لفك ارتباط صدارة المجموعة الثامنة، بعد فوز الأولى على اليمن (2-0)، والثانية على نيبال (4-0).

وأكّد الأرجنتيني خوان أنتونيو بيتسي مدرب البحرين على أهمية مباراة الإمارات التي يعرفها جيدًا، وشدد على تحقيق الفوز، بينما يرغب البرتغالي باولو بينتو مدرب الإمارات، في تأكيد الفوز على الرغم من عدم رضاه عن الفوز برباعية نظيفة فقط.

قمة مرتقبة بين الأردن والسعودية

يحتضن ملعب عمّان الدولي قمة المجموعة السابعة بين الأردن والسعودية، في مواجهة يبحث فيها الأخضر السعودي عن ثاني فوز على التوالي، بعد ذلك المحقق على باكستان (4-0) في الجولة الافتتاحية، فيما يرغب النشامى في حصد أول انتصار بعد تعادلهم في الجولة الأولى أمام طاجيكستان (1-1).

ويبدو مشوار المدرب المغربي الحسين عموتة معقدًا مع الأردن، الطامحة للتأهل لأول مرة في تاريخها إلى المونديال، إذ خسر ثلاث مرات وتعادل في مباراتين حتى الآن، وتعرّض لسلسة انتقادات بسبب تراجع الأداء.

وتبدو صفوف الأردن مكتملة، يتقدمها موسى التعمري جناح مونبليه الفرنسي، فيما تفتقد تشكيلة المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني خدمات المصابين سالم الدوسري أفضل لاعب في القارة، وياسر الشهراني وعبد الإله العامري وناصر الدوسري.

 فلسطين تواجه أستراليا في الكويت 

ويتوقع أن تشهد مباراة فلسطين أمام أستراليا حضورًا جماهيريًّا كبيرًا على ملعب جابر الأحمد في الكويت، فيما تصب الترشيحات في مصلحة منتخب "سوكروز" الفائز على بنغلاديش في الجولة الأولى، مقابل تعادل لفلسطين مع لبنان في الجهة الأخرى.

وأكّد مدرب فلسطين التونسي مكرم دبوب بأنه يطمح إلى حجز إحدى بطاقتَي التأهل: "نطمح إلى تحقيق نتيجة إيجابية أمام أستراليا، مع علمنا بقوة المنافس، وهو أحد أفضل خمسة منتخبات في آسيا".

وبعد فوزه الكبير افتتاحًا على إندونيسيا (5-1) في البصرة، يتطلع منتخب العراق لمواجهة مرتقبة في المجموعة السادسة على أرض فيتنام، الفائزة بدورها على الفيليبين بهدفين، تحت قيادة مدربها "الساحر الأبيض" الفرنسي فيليب تروسيه.

وتبحث سوريا التي لم تتأهل في تاريخها إلى المونديال عن فك العقدة اليابانية، عندما تستقبلها في أرضها المفترضة مدينة جدّة السعودية ضمن المجموعة الثانية، بعد فوزها بصعوبة على كوريا الشمالية (1-0)، وانتصار الساموراي الساحق على ميانمار (5-0).

وقال الأرجنتيني هكتور كوبر مدرب سوريا إنه "لا مستحيل في كرة القدم"، وأضاف: "تابعنا اليابان، ونعلم أنها ستكون مباراة صعبة، ولكن هدفنا وطموحنا هو تحقيق الفوز في كل مباراة".

وفي المجموعة الرابعة، تحل عمان على قيرغيزستان، بعد فوزها على تايوان (3-0)، فيما تحل إيران على أوزبكستان، بعد تفوقها على هونغ كونغ برباعية، ويواجه المنتخب اليمني نيبال خارج أرضه.

شارك: