قمة عربية بين الأردن والبحرين وفرصة أخيرة أمام عُمان

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-25 09:59
جانب من تدريبات منتخب الأردن في العاصمة القطرية استعدادًا لمواجهة البحرين (X/JFA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يسدل مساء اليوم الخميس الستار عن دور المجموعات من بطولة كأس آسيا قطر 2024 التي تستضيفها الدوحة حاليًا وتستمر حتى العاشر من فبراير/ شباط المقبل، وذلك بإقامة 4 مباريات أبرزها قمة عربية بين الأردن والبحرين في حين يواجه كوريا الجنوبية منتخب ماليزيا.

ويبحث منتخب عمان اليوم في مواجهته أمام قيرغيزستان عن فرصته الأخيرة للتأهل إلى الدور المقبل، بينما يستهدف المنتخب السعودي العلامة الكاملة في مواجهة تايلاند.

وقبل قمة الأردن والبحرين والمباريات الأخرى في كأس آسيا اليوم صعد 14 منتخبًا إلى دور الـ 16 من البطولة، هي: قطر، إيران، العراق، الأردن، السعودية، أستراليا، طاجيكستان، الإمارات، فلسطين، سوريا، أوزبكستان، اليابان، تايلاند، وكوريا الجنوبية.

قمة عربية بين الأردن والبحرين

ستكون مباراة الأردن والبحرين عنوان مواجهات اليوم؛ حيث يدخل منتخب النشامى متصدر المجموعة الخامسة بـ4 نقاط مواجهته أمام نظيره البحرين الثالث برصيد 3 نقاط في استاد خليفة بدون ضغوط بعدما ضمن تأهله إلى الدور المقبل رسميًا على عكس الأحمر الذي يبحث عن نقطة على الأقل لضمان تأهله بعيدًا عن أي حسابات أخرى.

ويلتقي منتخبا الأردن والبحرين الساعة الثانية والنصف ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة والدوحة؛ حيث يسعى المنتخب الأردني للانتصار والاحتفاظ بصدارة المجموعة.

وكان المنتخب الأردني قد ظهر بمستوى كبير في النسخة الحالية، إذ استهل مشواره بفوز كبير وصريح على المنتخب الماليزي بأربعة أهداف دون رد، قبل أن يفرط بفوز كان في المتناول في الوقت بدل الضائع على حساب المنتخب الكوري الجنوبي في المباراة التي انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما.

ويعول المنتخب الأردني الذي يقوده المدرب المغربي حسين عموتة، على مجموعة مميزة من اللاعبين الذين أظهروا تألقًا لافتًا جدًا في البطولة على غرار نجم مونبلييه الفرنسي موسى التعمري، أفضل لاعب في مباراة ماليزيا، ومهاجم الأهلي القطري يزن النعيمات، أفضل لاعب في مباراة كوريا الجنوبية، إلى جانب كل من لاعب الشمال القطري علي علون والمدافع القوي عبد الله نصيب وزميله في الخط الخلفي يزن العرب.

وكان المنتخب البحريني قد بدأ المنافسة بالخسارة أمام المنتخب الكوري الجنوبي بثلاثة أهداف لهدف، قبل أن يحقق فوزًا صعبًا على المنتخب الماليزي في الجولة الثانية بهدف دون رد في الرمق الأخير من المواجهة، ليبقي على حظوظه في التأهل الى دور الـ16.

في المقابل يعتمد المنتخب البحريني الذي يتولى تدريبه خوان أنطونيو بيتزي، على عدد من العناصر المؤثرة التي يُعوِّل عليه في مباراة الأردن والبحرين، مثل علي مدن صاحب هدف الفوز الثمين على ماليزيا إلى جانب كميل الأسود وعبد الله يوسف.

كوريا الجنوبية لحسم تأهلها

وفي المباراة الثانية لحساب المجموعة ذاتها والتي تجري بنفس توقيت مباراة الأردن والبحرين يطمح المنتخب الكوري الجنوبي لتحقيق الفوز على ماليزيا، عندما يتواجه المنتخبان على ملعب الجنوب.

ويدخل منتخب كوريا الجنوبية المباراة وهو في المركز الثاني خلف الأردن المتصدر، ورصيد كل منهما 4 نقاط، ويأتي البحرين ثالثًا برصيد 3 نقاط، والماليزي أخيرًا برصيد صفري.

ولم يخسر منتخب كوريا الجنوبية في آخر 10 مباريات في مختلف المسابقات، كما أنه لم يخسر أي مباراة بدور المجموعات في كأس آسيا منذ عام 2007، بينما لم تستطع ماليزيا تحقيق الفوز في دور المجموعات منذ عام 1980.

لا بديل عن الفوز أمام عمان

وفي المجموعة السادسة يدرك المنتخب العماني أنه لا بديل له عن الفوز على قيرغيزستان حينما يلتقيه على استاد عبد الله بن خليفة الساعة 6:00 مساء، وذلك لضمان تأهله إلى الدور المقبل خصوصًا أنه كان قد خسر في الجولة الأولى أمام نظيره السعودي بهدفين لهدف، ثم تعادل سلبًا أمام منتخب تايلاند في الجولة الثانية، ليقبع بالمركز الثالث برصيد نقطة واحدة.

ويشارك المنتخب العماني لأول مرة في ثلاث نسخ متتالية من البطولة القارية، وكان الإنجاز الأبرز للمنتخب تجاوزه دور المجموعات لأول مرة في نسخة الإمارات عام 2019؛ لكنه خسر أمام إيران بهدفين دون مقابل في ثمن النهائي.

ويتطلع منتخب قيرغيزستان إلى تحقيق انتصاره الأول في البطولة، بعد خسارتين في الجولة الأولى أمام تايلاند بهدفين دون رد، وبنفس النتيجة خسر في الجولة الثانية أمام المنتخب السعودي ليتذيل ترتيب مجموعته بدون أي نقطة.

السعودية تبحث عن العلامة الكاملة

وللمجموعة عينها، يبحث المنتخب السعودي على العلامة الكاملة حينما يلتقي نظيره التايلاندي على أرضية استاد المدينة التعليمية في توقيت مواجهة عمان وقيرغيزستان نفسه.

وتحتل السعودية صدارة المجموعة بست نقاط جمعتها من الفوز  2-1 على عمان، و 2-0 على قيرغيزستان في الجولة الثانية، متقدمة بفارق نقطتين عن تايلاند صاحبة المركز الثاني، بعد فوزها 2-0 على قيرغيزستان وتعادلها بدون أهداف مع عمان.

ويدخل المنتخبان السعودي والتايلاندي المواجهة بطموحات مختلفة، فالأخضر يبحث عن فوز ثالث صريح يؤكد له العلامة الكاملة وصدارة المجموعة، وفي الوقت ذاته يمنح لاعبيه المزيد من الثقة في الأداء قبل مباريات الأدوار الإقصائية.

في المقابل، تسعى تايلاند لتحقيق نتيجة إيجابية سواء بالفوز أو التعادل خصوصًا أنها تدخل المواجهة بدون ضغوط بعدما ضمنت تأهلها إلى الدور التالي.

وتبدو كفة السعودية الساعية لاستعادة اللقب القاري الغائب منذ 27 عامًا، وإحراز لقبها الرابع بعد أعوام 1984 و1988 و1996، لتحقيق الفوز راجحة في المباراة؛ خاصة في ظل تاريخ الفريقين سواء على الصعيد القاري أو العالمي، والأسماء التي يضمها كل فريق.

ويخوض منتخب السعودية البطولة القارية وهو يسعى لمواصلة التألق من جديد بعد مشوار مثير في كأس العالم قطر 2022، والذي شهد تحقيق الفوز  في دور المجموعات على الأرجنتين التي توجت باللقب.

شارك: