قطر تعلن جاهزيتها التامة لاستضافة كأس آسيا 2023

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-10 16:56
قطر جاهزة لاستضافة كأس آسيا 2023 (AFC Official)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعلن حسن ربيعة الكواري، المدير التنفيذي للاتصال والتسويق في اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس آسيا 2023 عن جاهزية الدولة القطرية بصورة كاملة لاستضافة المسابقة الآسيوية، المُقررة إقامتها خلال الفترة بين 12 يناير/ كانون الثاني الجاري و10 فبراير/ شباط المقبل.

وقال الكواري، خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم الأربعاء بحضور مراسل winwin: "بحمد الله وفضله، نعلن جاهزية دولة قطر من كل النواحي لاستضافة بطولة كأس آسيا 2023".

وأضاف الكواري: "نفخر أن تكون قطر أول دولة تستضيف كأس آسيا للمرة الثالثة، ويمثل ذلك حدثًا تاريخيًا للقارة الآسيوية".

وأكد الكواري أن اللجنة المنظمة استفادت من إرث تنظيم البلاد لمونديال 2022، في سبيل تنظيم "بطولة آسيوية بصبغة مونديالية لأول مرة".

وبخصوص بيع التذاكر، قال الكواري إن حجم المبيعات يقترب من 900 ألف تذكرة بيعت، مشيرًا إلى أن ذلك الرقم يُفصح عن وجود إقبال جماهيري كبير على حضور المباريات.

وأوضح الكواري أن عدد الإعلامين الذين سيكونون موجودين لتغطية البطولة من أرض قطر سيفوق حاجز الـ2000 إعلامي، كما أكد استقرار اللجنة المنظمة على وجود 6000 متطوع من 107 دول، يعملون في 20 إدارة مختلفة.

ومن المُقرر أن تُقام المباراة الافتتاحية لبطولة كأس آسيا 2023 بعد غدٍ الجمعة على أرضية ملعب "لوسيل" المونديالي، بين منتخبَي قطر ولبنان.

وخصصت قطر 9 ملاعب لاستضافة نهائيات كأس آسيا 2023 من بينها 7 ملاعب شاركت في تنظيم كأس العالم 2022، وهي ملعب "لوسيل"، وملعب "البيت"، وملعب "أحمد بن علي"، وملعب "الثمامة"، وملعب "المدينة التعليمية"، وملعب "الجنوب"، وملعب "خليفة الدولي".

وبالإضافة إلى هذه الملاعب السبعة، بات ملعبا "جاسم بن حمد" و"عبد الله بن خليفة" جاهزَين لاستضافة مباريات في المسابقة، بواقع 7 مباريات لكل منهما.

24 منتخبًا يتنافسون في كأس آسيا 2023

يُذكر أن نسخة قطر 2023 ستكون الثانية في تاريخ البطولة التي تُقام بمشاركة 24 منتخبًا، بعد نسخة الإمارات 2019.

وتم تقسيم المنتخبات الـ24 المشاركة في نهائيات كأس آسيا 2023 إلى 6 مجموعات؛ بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة.

وينص نظام البطولة على تأهل المنتخبين صاحبَي المركزين الأول والثاني في ترتيب كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الستة، إلى الأدوار الإقصائية.

وتشمل الأدوار الإقصائية مراحل ثمن وربع ونصف النهائي، إلى جانب المباراة النهائية، علمًا أن بطولة كأس آسيا لا تعتمد إقامة مباراة ترتيبية لتحديد صاحب المركز الثالث والميدالية البرونزية.

شارك: