قضية فينيسيوس | مطالبات بحرمان إسبانيا من تنظيم مونديال 2030

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-25 12:44
حضور مميز للبرازيلي فينيسيوس جونيور في مباراة ريال مدريد ورايو فايكانو (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

أثارت قضية تعرُّض البرازيلي فينيسيوس جونيور، مهاجم ريال مدريد، لإساءات عنصرية خلال مباراة فريقه الأحد، أمام نادي فالنسيا بالجولة الـ35 من الدوري الإسباني، موجات من الدعم له على المستوى العالمي ومطالبات بالتصدي للعنصرية والكراهية بكرة القدم.

ووجه مشجعو نادي فالنسيا، هتافات عنصرية عديدة لفينيسيوس (22 عامًا)، مثل: يا أَسود، يا لعين، أنت أحمق، واللعين الأسود، وفينيسيوس يا كلب، وقرد، وأنت قرد سخيف، إضافة إلى الهتاف ضده بعبارة "الموت لك يا فينيسيوس" وهو يغادر الملعب بعد طرده، خلال الدقائق الأخيرة من المواجهة التي احتضنها ملعب ميستايا وانتهت لصالح أصحاب الأرض بنتيجة (1-0).

وقررت لجنة المسابقات بالاتحاد الإسباني، إلغاء البطاقة الحمراء التي كان قد حصل عليها فينيسيوس، كما عاقبت نادي فالنسيا بغرامة مالية تُقدَّر بـ45 ألف يورو وبإغلاق جزئي لمنطقة المشجعين المعروفة بـ"غرادا كيمبس" في ملعب ميستايا لخمس مباريات بسبب تلك الإهانات العنصرية.

وفي هذا التقرير من "winwin" نرصد أبرز المستجدات الخاصة بقضية فينيسيوس جونيور وتداعياتها وارتداداتها في إسبانيا والبرازيل بشكل خاص، وكذلك على مستوى الصحافة الأوروبية والعالمية:

مطالبات بحرمان إسبانيا من تنظيم مونديال 2030

طالب صحفيون في "تايمز" البريطانية، حرمان إسبانيا من سباق استضافة مونديال 2030، على هامش الاعتداءات العنصرية التي طالت البرازيلي فينيسيوس جونيور خلال المشاركة مع ريال مدريد في مواجهة أمام فالنسيا بالدوري الإسباني.

واقترحت الصحيفة البريطانية في افتتاحيتها، منع إسبانيا من التقدم مع البرتغال والمغرب بملف مشترك لاستضافة مونديال 2023، في ظل الاعتداءات العنصرية التي تتكرر عبر مدرجاتها المختلفة.

وقالت الصحيفة الشهيرة: "لا يمكن تصور اختيار اسبانيا لتنظيم مونديال 2030، يجب استبعادهم من ملف التنظيم المشترك مع البرتغال والمغرب، على الأقل إلى حين اتخاذ إجراءات حاسمة للقضاء على العنصرية".

الخارجية الأمريكية تدين العنصرية ضد فينيسيوس جونيور

أدان ماثيو ميلر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، الإهانات العنصرية "المروعة" التي تلقاها لاعب ريال مدريد، فينيسيوس جونيور، يوم الأحد الماضي خلال مواجهة فالنسيا.

وقال ميلر خلال مؤتمر صحفي أنه شاهد تلك الإهانات المروعة، مضيفاً: "بكل وضوح ندين العنصرية في جميع أنحاء العالم وأينما تحدث وبما في ذلك الرياضة، كما نشيد بأي جهد يسلط الضوء عليها ويحاربها".

فالنسيا يتبرع بقمصانه لمحاربة العنصرية

سيعرض فالنسيا الإسباني، القمصان التي سيرتديها لاعبوه خلال مباراة الأحد المقبل أمام إسبانيول للبيع في مزاد علني من أجل تخصيص عائداتها لمشروع المهاجرين التابع للصليب الأحمر، بهدف دعم وتعزيز التكامل وتعلم القيم ومكافحة العنصرية.

وسبق لنادي فالنسيا الإقدام على بيع قمصان الفريق التي ارتداها أمام ريال مدريد يوم الأحد الماضي، وتبرع بعائداتها للمؤسسة الخيرية "Casa Caridad"، وذلك في خطوة للرد على الهتافات العنصرية التي أطلقها بعض مشجعوه بحق البرازيلي فينيسيوس جونيور.

تيباس يعتذر عن تصريحاته السابقة

اعتذر رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "لاليغا" خابيير تيباس، عن التصريحات التي أدلى بها ضد البرازيلي فينيسيوس جونيور بعد أن اشتكى لاعب ريال مدريد من العنصرية في البطولة الإسبانية.

وقال تيباس: "لم أكن أرغب في مهاجمة فينيسيوس جونيور، لكن إذا فهمها الكثير من الناس في البرازيل بهذه الطريقة، يجب أن أعتذر عن ذلك. لم يكن ذلك في نيتي".

أنشيلوتي يثق بعدم تكرار الهتافات ضد فينيسيوس 

أشاد الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد بالجهود المبذولة خلال اليومين الماضيين من أجل مواجهة العنصرية، مؤكداً أنه يثق تماماً في عدم تكرار الشتائم العنصرية ضد لاعبه فينيسيوس جونيور في أي ملعب بإسبانيا، بعد أن بات المجتمع أكثر وعياً في الوقت الراهن.

وقال أنشيلوتي: "في الوقت الراهن أصبح (المجتمع) على علم تام بكل الأمور الواجب تحسينها من أجل مواجهة العنصرية، المجتمع بات أكثر وعياً والتعاطف الكبير مع فينيسيوس جونيور، يجعلني أثق أن هتافات العنصرية لن تلاحقه مجدداً".

رودريغو يهدي هدفه إلى فينيسيوس

أهدى لاعب ريال مدريد، البرازيلي رودريغو غوس، هدفه في شباك رايو فايكانو، هذا الأربعاء، إلى زميله في الفريق الملكي، فينيسيوس جونيور. واحتفل رودريغو بهدفه على طريقة زميله في منتخب السامبا، كما أبدى تضامنًا كبيرًا مع جونيور في تصريحات صحفية أدلى بها عقب المواجهة.

وقال رودريغو إنه سيبقى دائمًا إلى جانب فينيسيوس، مبديًا سعادته بردة الفعل العالمية إزاء قضية اللاعب البرازيلي صاحب الـ22 عامًا.

فينيسيوس يتفاعل

تفاعل فينيسيوس جونيور مع مشاهد دعمه في مباراة ريال مدريد ورايو فايكانو، اليوم الأربعاء، وكتب فينيسيوس عبر حسابه الرسمي بمنصة "إنستغرام" للتواصل الاجتماعي: "أحبكم.. شكرًا، شكرًا، شكرًا".

حضور مميز لفينيسيوس

شهدت مباراة ريال مدريد ضد رايو فايكانو، اليوم الأربعاء، حضورًا مميزًا لفينيسيوس جونيور في مدرجات ملعب "سانتياغو برنابيو".

وجلس فينيسيوس في المقصورة الرئيسية للملعب، إلى جوار رئيس ريال مدريد، فلورنتينو بيريز.

وحرص الدولي البرازيلي على النزول إلى أرض الملعب، ليشهد عن قُرب دعم زملائه، ويستمع حيث اعتاد أن يكون لتشجيع الجماهير.

لاعبو ريال مدريد يدعمون فينيسيوس

وارتدى لاعبو ريال مدريد قميص زميلهم فينيسيوس جونيور، قبيل مباراة الفريق ضد رايو فايكانو، اليوم الأربعاء، ضمن منافسات دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم.

واحتفت جماهير ريال مدريد، الحاضرة في ملعب اللقاء، بالنجم البرازيلي، وقد عُلّقت لافتة كبيرة في أحد المدرجات، كُتب عليها: "فينيسيوس نحن جميعًا معك".

فالنسيا يكافح العنصرية بعد واقعة فينيسيوس

سيعرض نادي فالنسيا القمصان التي سيرتديها لاعبوه خلال مباراة الأحد المقبل أمام إسبانيول للبيع في مزاد علني، وسيخصص فالنسيا عائدات البيع لمشروع المهاجرين التابع للصليب الأحمر، لدعم وتعزيز التكامل وتعلم القيم ومكافحة العنصرية.

وجدد فالنسيا، في بيانه الذي أعلن فيه عن الأمر، التزامه بإدانة العنصرية، وصدر البيان بعدما تعرض مهاجم ريال مدريد، البرازيلي فينيسيوس جونيور، للعنصرية من بعض مشجعي "الخفافيش"، خلال مباراة الفريقين يوم الأحد الماضي.

تيباس يعتذر

بدوره، اعتذر رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليغا"، خافيير تيباس، من فينيسيوس جونيور، وقال تيباس في تصريحات أبرزها مراسل شبكة "سكاي نيوز" البريطانية: "لم أرغب في الهجوم على فينيسيوس، لكن في حال رأى أغلب المشجعين ذلك، فإنني بحاجة إلى الاعتذار".

وأضاف تيباس: "لقد عبّرت عن نفسي بصورة سيئة، وفي وقت غير مناسب".

ساوثغيت: أنتظر التغيير

وعلّق مدرب إنجلترا، غاريث ساوثغيت، على قضية فينيسيوس جونيور، وقال في تصريحات مُتلفزة: "إنه وضع مثير للاشمئزاز. أعتقد أنه أمر سيئ للغاية. في الواقع، يبدو أن (الأمر) سيفرض تغييرًا، لذلك آمل أن يكون هناك شيء إيجابي يأتي منه، لأنني أعتقد أنه أصبح قضية محورية، ليس فقط في إسبانيا، ولكن في جميع أنحاء أوروبا وحول العالم، وهذا يمكن أن يساعد فقط في إحداث التغيير".

وأضاف ساوثغيت: "إذا قال لي أحد إنه ليست لدينا مشكلة في المجتمع مع العنصرية، فذلك مثال آخر على ما نتعامل معه، حيث المزيد من الأمثلة لأشخاص يدفنون رؤوسهم في الرمال".

وتابع ساوثغيت: "لذلك، أعتقد أنه (فينيسيوس) تعامل مع الأمر ببراعة. أعتقد أنه حصل على دعم مجتمع كرة القدم، وأنا أعلم أن بعض لاعبينا قد ذكروا ذلك علنًا، وكنا في موقف مشابه لما وجد (فينيسيوس) نفسه فيه، وأعتقد أن كارلو أنشيلوتي تعامل مع المسألة بشكل جيد".

وأردف المدير الفني الإنجليزي: "لذلك، هناك الكثير مما يمكن استخلاصه. يبدو أنه تم اتخاذ إجراء الليلة الماضية للتعامل مع أشياء معينة، ونأمل ألا تكون مجرد قصة وستختفي في غضون 24 أو 48 ساعة، دون أن يحدث بعض التغيير الجذري".

مدرب فالنسيا يتحدث عن الأزمة

وقال مدرب فالنسيا، الإسباني روبن باراخا، إنه يدين ما تعرض إليه فينيسيوس جونيور من إهانات عنصرية في ملعب "ميستايا".

وأشار باراخا إلى أن نادي فالنسيا يرفض السلوكيات العنصرية ضد فينيسيوس، مُؤكدًا أن النادي لن يسمح بالتعرض لعقوبات وصفها بـ"غير المُستحقة".

واستخدم فالنسيا شعارًا لافتًا يقول "معًا ضد العنصرية" على طاولة باراخا في مؤتمره الصحفي اليوم الأربعاء، في إشارة جديدة إلى رفض النادي لما ارتكبته مجموعة من مشجعيه ضد اللاعب البرازيلي.

وزير الخارجية الإسباني يعلق على حادثة فينيسيوس

وأكد وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الأربعاء في فالنسيا، أنه "بلا شك، إسبانيا ليست دولة عنصرية"، بل "دولة متسامحة ومرحبة" بمن يأتي إليها.

وردًّا على سؤال حول الموقف العنصري الذي حدث يوم الأحد الماضي في ملعب فالنسيا ضد فينيسيوس، أكد ألباريس أن "المواقف والتعبيرات العنصرية حقيرة دائمًا"، وتُعَدّ موقفًا "مقززًا"، لأنها "تهاجم كرامة الإنسان".

وشدد وزير الخارجية الإسباني على أن أفعالا مثل تلك التي حدثت في ميستايا الأحد الماضي "تعتدي على كرامة الإنسان وعلى أُسس تماسك المجتمع"، مشددًا على أنها "قبل كل شيء تتعارض مع أعمق قيم المجتمع الإسباني".

رغم رفع الطرد.. فينيسيوس لن يشارك أمام رايو فايكانو

لم يستدعِ ريال مدريد الإسباني لاعبه البرازيلي فينيسيوس جونيور لمواجهته المقبلة أمام رايو فايكانو، على الرغم من قرار لجنة المسابقات بعدم معاقبته عقب الطرد الذي تعرض له على ملعب ميستايا أمام فالنسيا.

ووفقًا لما أكدته مصادر من النادي لوكالة الأنباء الإسبانية، فسيغيب اللاعب عن المباراة بسبب آلام في الركبة ومن المحتمل ألّا يسافر مع الفريق إلى إشبيلية في الجولة قبل الأخيرة.

وقرر أنشيلوتي صباح اليوم عدم إدراج اللاعب في القائمة واختار ألّا يضغط على فينيسيوس الذي لم يتدرب خلال اليومين الماضيين بسبب آلام في الركبة. وستجري متابعة حالة اللاعب صاحب الـ 22 عامًا خلال الأيام المقبلة لاتخاذ قرار بخصوص استدعائه لمباراة إشبيلية من عدمه.

الاتحاد الأوروبي يقتحم قضية فينيسيوس

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، حصريًا، أن "الاتحاد الأوروبي أجرى محادثات عاجلة حول اتخاذ موقف علني ضد الإساءات العنصرية المثيرة للاشمئزاز التي تعرض لها مهاجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور".

وأضافت الصحيفة البريطانية، أنه إذا لم يتحدث الاتحاد الأوروبي علنًا حتى الآن، فذلك لأنه "كان الظن -حتى يوم الثلاثاء- أن الأمر مسألة داخلية لكرة القدم الإسبانية". ومع ذلك، فإن أهمية "قضية فينيسيوس" منتشرة بالفعل في جميع أنحاء العالم، و"ربما يتغير موقفها في الأيام المقبلة".

وأكدت أن "يويفا" يناقش حاليًا خطوته الأولى، رغم الدعوات الداخلية للقيام بذلك، مشيرةً إلى أن "الهيئة الأوروبية كانت مترددةً دائمًا في التدخل علنًا، عادةً ما تكون المنظمة حذرةً عند التعليق على أمورٍ من هذا النوع والتي تحدث في البطولات الأوروبية".

وأطلق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي يتبع سياسة قوية لمكافحة العنصرية، برنامج المسؤولية الاجتماعية "الاحترام" في عام 2008 وأطلق عددًا من المبادرات لمكافحة إساءة استخدام السلوك التمييزي في كرة القدم.

الأمم المتحدة تدين

أدان المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، اليوم الأربعاء الإهانات العنصرية التي تعرض لها لاعب ريال مدريد، البرازيلي فينيسيوس جونيور على ملعب ميستايا. وطالب تورك المسؤولين عن تنظيم الأحداث الرياضية بتدشين "إستراتيجيات لتفادي العنصرية في الرياضة".

وقال تورك في مؤتمر صحفي "الإهانات التي تعرض لها فينيسيوس يوم الأحد تُذكّرنا ببقاء العنصرية في الرياضة". وأضاف المسؤول "أطالب من ينظمون الأحداث الرياضية بأن يدشنوا إستراتيجيات على أرض الواقع لتفاديها ومواجهتها".

وتابع المسؤول النمساوي: "ثمة حاجة للقضاء على التمييز العرقي والبدء في الإنصات إلى المنحدرين من أصول أفريقية وإجراء خطوات حقيقية للتعاطي مع مخاوفهم الرئيسية". وختم تورك "نحن في حاجة إلى النظر إلى الرياضات المختلفة وحقوق الإنسان من أكثر من منظور، وباتساع".

فالنسيا يقرر الاستئناف

سيقدم فالنسيا استئنافًا على العقوبة التي فرضها عليه الاتحاد الإسباني لكرة القدم وتتمثل في إغلاق منطقة مدرجات "ماريو ألبرتو كيمبس".

وقالت مصادر من نادي فالنسيا لوكالة الأنباء الإسبانية إنه سيتقدم بهذا الاستئناف على اعتبار أن العقوبة التي تلقاها، وتتضمن أيضًا غرامية مالية تُقدّر بـ 45 ألف يورو علاوة على الإغلاق الجزئي، "ظالمة".

وأوضحت المصادر أن فالنسيا يدرس بالفعل جميع الخيارات المتاحة أمامه في مواجهة العقوبة التي فرضتها عليه لجنة المسابقات بالاتحاد الإسباني لكرة القدم دون استبعاد أي منها.

لكنها أكدت في الوقت ذاته أن النادي يتمسك بأقصى قدر من الالتزام في مكافحة العنصرية، مذكرة بأن مسؤوليه أعلنوا منذ اللحظة الأولى عقب الواقعة عن منع المشجعين الذين تورطوا في مثل هذه السلوكيات من دخول ميستايا مدى الحياة.

تشافي مندهش من إلغاء بطاقة فينيسيوس

أبدى تشافي هيرنانديز، مدرب برشلونة، اندهاشه من قرار لجنة المسابقات بسحب البطاقة الحمراء من لاعب ريال مدريد، فينيسيوس جونيور، مشيرًا إلى أن الطرد كان بسبب حدوث اعتداء من جانب الجناح البرازيلي في أثناء مواجهة فالنسيا على ملعب ميستايا.

وقال تشافي في مؤتمر صحفي بعد خسارة فريقه (3-1) أمام بلد الوليد أمس: "لا بد من الرقابة على الأفعال العنصرية والإهانات؛ لكن الطرد لم يكن له علاقة بذلك، لقد كان بناء على فعلٍ قد حدثَ داخل الملعب".

وكان مدرب البلوغرانا أحد أبرز المدربين الذين سارعوا لتقديم الدعم للنجم البرازيلي الذي يلعب للغريم التقليدي ريال مدريد، مؤكدًا رفضه جميع الممارسات والتصرفات العنصرية.

نجما برشلونة يدعمان "فيني"

دعا لاعب وسط برشلونة، فرينكي دي يونغ، إلى القضاء على العنصرية، داعمًا الرسالة التي وضعها زميله البرازيلي رافينيا على قميصه عند خروجه من الملعب خلال مواجهة بلد الوليد.

وأقر اللاعب الهولندي بأنه لم يكن يعلم بنية رافينيا بكتابة رسالة على قميصه دعمًا لفينيسيوس، وذلك بقوله: "لم أكن أعلم، لكني أعتقد أن الرسالة جيدة. فالعنصرية ينبغي القضاء عليها".

وخلع رافينيا قميصه الخارجي عند خروجه من ملعب بلد الوليد، لتظهر رسالته الداعمة لمواطنه ومهاجم ريال مدريد على قميصه الداخلي: "لطالما كان لون البشرة أهم من لمعان العيون، ستكون الحرب. نحن معًا يا فيني".

البرازيل تعد بفعالية ضد العنصرية خلال مباراة ودية في إسبانيا

أعلن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم أنه سيقوم بفعالية ضد العنصرية خلال المباراة الودية التي سيخوضها "السيليساو" في إسبانيا في يونيو/ حزيران المقبل، بعد الإهانات العنصرية التي تعرض لها فينيسيوس جونيور.

وقال متحدث باسم الاتحاد في تصريحات لوكالة الأنباء الإسبانية، إن التحضير جارٍ لهذا الحدث للمباراة الودية التي ستلعبها البرازيل أمام غينيا، في مدينة برشلونة يوم 17 من الشهر القادم. وبعد مواجهة غينيا في إسبانيا، سيلعب المنتخب البرازيلي ودية أخرى أمام السنغال في 20 يونيو بلشبونة.

تظاهرة مناهضة للعنصرية أمام قنصلية إسبانيا في ساو باولو

تظاهر نحو 100 شخص أمام القنصلية الإسبانية في ساو باولو دعمًا لفينيسيوس بعد الإساءات العنصرية التي تعرض لها في إسبانيا.

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للعنصرية مطالبين بـ"تعويضات" من الليغا والرعاة والدولة الإسبانية لجميع الأشخاص من أصحاب البشرة الداكنة، وهتف المحتشدون وأغلبهم من الحركات الاجتماعية التي تدافع عن حقوق الأشخاص ذوي البشرة السوداء: "إذا أسأت إلى فيني جونيور؛ فأنت تسيء للجميع".

وتلا منظمو الوقفة بيانًا نددوا فيه بـ"العنف العِرقي" الذي تعرض له لاعب ريال مدريد بصورة متكررة في إسبانيا، موضحين أن هذه: "ليست المرة الأولى. ونحن هنا لكي تكون الأخيرة"، مبرزين شعورهم بـ"الفخر" بفينيسيوس.

وطبع المحتجون عبارات على واجهة مبنى القنصلية مثل "كفى عنصرية" و"هذه ليست كرة قدم بل عنصرية" و"الليغا عنصرية"، كما أشعلوا ألعابًا نارية مع ترديد هتاف "النيران للعنصريين".

فضلًا عن ذلك، فقد لقي الدولي البرازيلي تضامنًا كبيرًا من أبناء مسقط رأسه، وحملات دعم عبر مختلف ملاعب فلامينغو ومراكز التدريب.

شارك: