قصة أول فوز عربي في نهائيات كأس العالم

2021-09-10 02:51
أرشيفية- خالد خميس (يمين) أحد نجوم المشاركة التونسية الأولى في نهائيات كأس العالم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بدأت المشاركات العربية في بطولة كأس العالم مبكرا، حيث خاض منتخب مصر غمار نهائيات كأس العالم عام 1934 في إيطاليا، وواجه في تلك البطولة منتخب المجر وخسر أمامه 4-2.


وبعد تجربة مصر الرائدة، غابت المنتخبات العربية عن المونديال 36 عاما قبل أن تعود من خلال المنتخب المغربي في مونديال المكسيك عام 1970، حيث تمكن أسود الأطلس من حصد نقطة التعادل مع بلغاريا، لكنهم ودع المنافسات باكرا بعد خسارتين من ألمانيا وبيرو.

تونس أهدت العرب انتصارهم الأول في نهائيات كأس العالم بفوز كبير على المكسيك "مونديال 1978"

جاء مونديال 1978 بالأرجنتين ليحمل أول فوز عربي في نهائيات كأس العالم عبر منتخب تونس، عندما فاز على المكسيك بنتيجة 3-1، وقد حملت أهداف الفريق العربي تواقيع كل من علي الكعبي ومحمد علي عقيد والمختار ذويب.


وفاجأ "نسور قرطاج" الجميع بفوزهم بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد على المكسيك، لكنهم خسروا مباراتهم الثانية في المجموعة بهدف نظيف أمام بولندا، قبل أن يتعادلوا سلبيا مع ألمانيا الغربية، مُحتلين المركز الثالث في المجموعة.


يذكر أن المنتخب التونسي تأهل لثلاث نسخ متتالية من نهائيات كأس العالم؛ فرنسا 1998 وكوريا الجنوبية واليابان 2002 وألمانيا 2006، قبل الغياب لفترة والعودة في مونديال روسيا 2018، وعلى الرغم من هذا السجل التاريخي، إلا أن النسور لم ينجحوا أبداً في الترشح للدور الثاني من النهائيات العالمية.

شاهد.. أهداف المباراة التاريخية بين تونس والمكسيك- نهائيات كأس العالم 1978

شارك: