قبل خليجي 25.. تعرّف إلى السجل الذهبي لكأس الخليج

2022-12-28 01:54
كأس الخليج لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تستعد دولة العراق لاحتضان منافسات كأس الخليج العربي في نسخته الـ25، والتي تنطلق بصورة رسمية بمواجهة افتتاحية تجمع بين منتخبَي العراق (مستضيف البطولة) وسلطنة عمان.

موقع winwin يرصد السجل الذهبي لمسابقة كأس الخليج العربي، وأبرز الأرقام التي تحققت في البطولة على مر تاريخها، مع تسليط الضوء على أكثر المنتخبات مشاركة، ومثلها من المنتخبات الحاصدة للقب.

كأس الخليج.. سجل الأبطال

تتصدر الكويت قائمة أكثر المنتخبات تتويجاً بلقب كأس الخليج العربي على مر التاريخ برصيد 10 ألقاب، وحلت السعودية وقطر والعراق في المركز الثاني برصيد 3 ألقاب لكل منتخب، مع حصول الإمارات وسلطنة عمان على لقبين، والبحرين على لقب وحيد.

وتعد السعودية أكثر المنتخبات حصداً لمركز الوصافة، وذلك في 7 مناسبات مختلفة، وتأتي قطر والإمارات والبحرين في المركز الثاني بـ4 مناسبات، ثم العراق وسلطنة عمان "مرتين"، والكويت مرة واحدة.

السجل الذهبي لكأس الخليج العربي

كما احتل المنتخب السعودي المركز الثالث 7 مرات، وجاء منتحب الإمارات ثانياً باحتلاله المركز الثالث 6 مرات، وحل منتخب البحرين ثالثاً 4 مرات، والكويت وقطر 3 مرات، فيما احتلت العراق المركز الثالث في مناسبتين فقط. 

وبقي المنتخب اليمني بعيداً عن اللقب منذ انطلاق البطولة عام 1970؛ إذ إنّه لم يسبق له التتويج أو احتلال مركز الوصافة، ليغدو المنتخب الوحيد من بين المنتخبات المشاركة الذي فشل حتى اللحظة في عبور دور المجموعتين.

قائمة الهدّافين التاريخيين لكأس الخليج

يعدُّ الكويتي جاسم يعقوب هدّاف كأس الخليج التاريخي برصيد 18 هدفًا، يليه الأسطورة السعودي ماجد عبد الله والعراقي حسين سعيد في المركز الثاني برصيد 17 هدفاً لكلٍ منهما.

وامتلك الكويتيان جاسم الهويدي وفيصل الدخيل 14 هدفاً، مع تسجيل القطري منصور مفتاح خلال مسيرته بكأس الخليج 13 هدفاً، بينما سجل الكويتيان يوسف سويد وبدر المطوع 12 هدفاً في البطولة.

أرقام تاريخية من البطولة 

خلال 24 نسخة سابقة من كأس الخليج العربي، لعبت المنتخبات المشاركة إجمالي مباريات يصل إلى 373 مباراة، لتحرز مجتمعة 944 هدفاً، وقُدِّمت 6 كؤوس مختلفة.

يعدُّ منتخبا الكويت وقطر أكثر المشاركين في البطولة بـ23 مشاركة سابقة، فيما تعد نسخة 1976 الأكثر تسجيلاً للأهداف (84 هدفاً)، فيما حاز المنتخب القطري على شرف كسر الاحتكار الكويتي للقب الذي دام 22 عاماً، وذلك بحصد العنابي الكأس الخليجية عام 1992.

شارك: