فلورنتينو بيريز: أنا لا أخاف من اليويفا أو من الفيفا

2021-06-08 09:01
فلورنتينو بيريز يرد على الانتقادات التي تعرض لها بعد تبنيه فكرة إقامة دوري السوبر الأوروبي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أعرب رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، فلورنتينو بيريز، عن دهشته من الحملة التي تعرض لها في الساعات الماضية، بعد اقتراحه فكرة إقامة مسابقة دوري السوبر الأوروبي، مؤكدًا أنه كان يريد إنقاذ كرة القدم، في ظل الأزمة المالية الطاحنة التي تعيشها الأندية الأوروبية، على خلفية جائحة كورونا.  

وقال رئيس ريال مدريد في تصريحاته عبر إذاعة "كادينا سير" الإسبانية إنه توقع دعم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" للمسابقة المُقترحة، مُضيفًا: "لماذا لم يدعمونا؟ كنا نعمل لإنقاذ كرة القدم. هناك جائحة، ودخل الأندية انخفض كثيرًا هذا العام".  

وتابع: "لم أر قط الكثير من العدوانية بهذا الشكل، لقد كان شيئًا مدبرًا. لقد فاجأنا جميعًا. عندما نشرنا الأخبار طلبنا مقابلة رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا. لم يردوا علينا. في 20 عامًا لم أر هذه العدوانية في حياتي. تهديدات وشتائم كأننا قتلنا كرة القدم".  

وحول فشل مشروع مسابقة دوري السوبر الأوروبي، ليكون بديلا عن مسابقة دوري أبطال أوروبا، أوضح بيريز: "أنا حزين وأشعر بخيبة أمل؛ لأننا نعمل في هذا المشروع منذ ثلاث سنوات. هذا يمكننا القيام به لمحاربة الوضع الاقتصادي في كرة القدم الإسبانية. الدوري الإسباني لا يمكن المساس به، إنه جزء من التاريخ. وشكل دوري أبطال أوروبا قديم ومثير للاهتمام فقط من الدور ربع النهائي. قبل ذلك لا يوجد اهتمام".  

وأكمل: "يسعدنا جميعًا أن تواجه فرق من بعض البلدان فرقًا كبيرة. ولكن عندما نكون في وضع صعب مثل هذا وهناك مشكلة مالية طاحنة لكافة الأندية، هذا الشكل لا يعمل، لقد توصلنا إلى صيغة نلعب بها، دون غرور نحن أهم الفرق في أوروبا. صنعنا أرقامًا ورأينا أن الكثير من الأموال يمكن تحقيقها. هذه الفرق لديها ملياري مشجع من أصل 4 مليارات محب لكرة القدم. لقد عملنا على هذا المشروع لسنوات عديدة، ربما لم نتمكن من شرحه. لقد حاولنا تطوير البطولة، لكن لن نفعل ذلك أيضًا لجعل الأمر يبدو وكأننا نقتل كرة القدم. لكنني أعتقد أنه لا يوجد حل آخر".

وكشف بيريز أن المشروع ما يزال قائمًا، وأردف: "طلبنا التحدث إلى رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وكان هذا كما لو كنا قد أسقطنا قنبلة ذرية عليهم. في التنس اللاعبون الكبار هم من يحافظون على قيمة الرياضة، نفس الأمر في كرة القدم من الأندية الكبيرة. ميسي مثلًا هو ظاهرة جيدة لكرة القدم الإسبانية ولكرة القدم بشكل عام. شخص ما يعطينا طريقًا آخر لكسب المال لأنه بخلاف ذلك ستموت كرة القدم".

وعن احتجاجات جماهير تشيلسي الرافضة لإقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي، قال: "كانوا 40 شخصًا فقط، وإذا أردت بإمكاني إخبارك من أرسلهم، الشخص الذي أرسل جماهير تشيلسي هو نفس الشخص الذي جعل قادش يكتبون العبارات على قمصانهم.".

 وأوضح رئيس النادي الملكي أن هناك ألاعيب تحدث في الخفاء، لا يعلمها أحد، وذلك في إسبانيا وإنجلترا وإيطاليا، وأشار إلى أن "أندية كرة القدم مثل الأشخاص، الشخص الطويل لديه بدلة طويلة والقصير لديه بدلة قصيرة، لا يمكن للجميع أن يرتدي بدلة طويلة. تلك هي الحقيقة.  أنا لا أخاف من اليويفا أو من الفيفا".

وحول ناديي بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان، أكد بيريز أن وجودهما في مسابقة دوري السوبر الأوروبي لم يكن مضمونًا على الإطلاق، لكنه شدد على أنه كان يرغب بمشاركة كلا الفريقين.

وحول إعلان الأندية الإنجليزية الانسحاب من المسابقة المقترحة، قال فلورنتينو: "العقود موقعة وملزِمة. لا يمكن لأندية البريميرليغ المغادرة هكذا، لن نرفع دعوى قضائية لكنهم أشخاص جادون وسنجد الحلول معًا. نحن مستعدون لتلقي مقترحات جديدة، هدفنا هو زيادة الاقتصاد في عالم كرة القدم. لن أنتقد اليويفا أو الفيفا لأن الناس يعرفونهما جيدًا. أنا لا أكسب فلسًا واحدًا، إذا أردت شراء قميصً أدفع ثمنه، إذا أردت الذهاب لرحلة أدفع ثمنها، وإذا وافقت على السوبرليغ فهذا لأنه مشروع جيد لكرة القدم. خططنا جميعًا للتحدث، لكن في اليوم التالي قتلونا بعدوانية مرعبة".

وتحدى رئيس ريال مدريد قائلا: "إذا كنت تعتقد أن مشروع السوبرليغ انتهى، فأنت مخطئ بالتأكيد إذا لم يتدفق المال فلن تكون هناك صفقات كبيرة، بعد ذلك ستنخفض قيمة حقوق البث وسيكون من الصعب بيع أي لاعب"، وواصل تصريحاته بقوله: "إذا لم يتدفق المال فلن تكون هناك صفقات كبيرة، من المستحيل إجراء تعاقدات مثل مبابي وهالاند دون السوبرليغ".

وحول موقف رابطة أندية الدوري الإسباني، برئاسة خافيير تيباس، قال بيريز: "السيد تيباس هو أحد أولئك الذين يتعين عليهم إعادة النظر في كيفية سير هذه الصناعة. ولن أعلق على موقفهم. هناك مصداقية معينة لتاريخي في ريال مدريد، لم أكن المروج الوحيد لهذا المشروع. لكن مدريد هو الأعلى صوتًا ولهذا السبب هاجموني بضراوة. لا أريد أن أفعل شيئًا يضر كرة القدم. لكنهم لا يفهمون أن الحياة قد تغيرت".

وعن الانتقادات التي تعرض لها من رئيس اتحاد الكرة الأوروبي، ألكسندر تشيفرين، رد رئيس الميرنغي: "أريد رئيسًا مثقفًا لا يهين الآخرين، نحن في أوروبا الديموقراطية ولسنا في العصور السابقة، نحن نتناقش. طريقته في الكلام وإهانته لرئيس نادٍ كبير..  عليه أن يكون قدوة".

وأضاف: "عالم كرة القدم هو عالم من القيم. أعتقد أننا جميعًا ملتزمون، على الأقل، بأن نكون مهذبين وأن نتحاور. لم يفعل رئيس الاتحاد الأوروبي هذا، كل واحد منا ينقل صورة عن ماهية كرة القدم. لقد كان عمري 20 عامًا وأنا أتعايش جيدًا مع الجميع. لم أعبث مطلقًا مع رئيس أو حكم أو لاعب".

ووجه رئيس ريال مدريد رسالة إلى عالم كرة القدم قائلا: "ما أقوله للعالم هو أن الحياة تتغير. بعد مرور عقدين من الزمن ، تظهر أجيال جديدة تطلب أشياء جديدة. نعتقد أنهم يفكرون مثلنا وهذا غير صحيح. كرة القدم هي الأكثر عالمية وهناك العديد من المنصات والشباب يذهبون إلى مكان آخر إذا لم تكن هناك مباريات تنافسية. كلما كانت المباريات أفضل دفعوا أكثر. لقد تحدثت مع العديد من الجماهير ونحن نعرف ما يطلبونه. مايزال هناك أشخاص لا يؤمنون بتأثير جائحة كورونا، تغيرت الحياة. تم تخفيض الرواتب في جميع الشركات".

وأنهى بيريز بقوله: "لم يسبق أن رأيت ريال مدريد يذهب إلى الناس لتخفيض رواتبهم. عندما يتعين عليك القيام بذلك فذلك لأن الوضع خطير للغاية. لكن البعض هناك يقول إنه لا شيء يحدث. أريد أن تكون هناك شفافية. كرة القدم بحاجة إلى تضحية ولكن إذا واصلنا التفكير في أنه لم يحدث شيء فسنبكي يومًا ما".

ويأتي حديث رئيس نادي ريال مدريد بعد ساعات من فشل مشروع دوري السوبر الأوروبي الذي اتفق على إقامته 12 ناديا من إيطاليا وإنجلترا وإسبانيا ، والذي لاقى رفضا صارما من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، قبل أن تبدأ الأندية بالانسحاب ما أدى لسقوط المشروع.

شارك: