فاطمة القماطي.. أول مدربة كمال أجسام للسيدات في ليبيا

2021-06-08 09:01
الليبية فاطمة القماطي أول مدربة كمال أجسام (WinWin)
Source
+ الخط -

لم تقف طموحات فاطمة القماطي عند قيود ونظرة المجتمع لما تمارسه من رياضة كمال الأجسام، والتي كانت تطمح منذ البداية إلى الحصول على جسم مثالي، ما دفعها إلى البحث هنا وهناك عن حقيقة الحصول عليه، لتجد نفسها اليوم أول مدربة كمال أجسام في ليبيا رغم سطوة الأعراف والقيود الاجتماعية، التي تحاصرها من كلّ جانب.


 فاطمة القماطي (24 عاما) من مدينة بنغازي، طالبة بقسم التغذية العلاجيّة بجامعة العرب الطبية، وشغوفة بالتغذية لدى الرياضيين وتعشق التمارين وتمجدها، ولا تتهاون في أوقاتها. 


بدأت فاطمة مسيرتها في بناء الأجسام منذ سنتين؛ لكونها تجربة جديدة ومختلفة عليها حيث استخدمت منصّات التواصل الاجتماعيّ، وفيديوهات اليوتيوب وبرامج التدريب، من أجل الوصول لغايتها بأن تكون في القمة.  

واستطاعت فاطمة تغيير نظرة عائلتها إلى هذه الرياضة. فوالدها الآن يصفها بـ"المرأة الحديديّة" أما عائلتها فتخبرنا فاطمة وهي تبتسم، أنها تطلب منها رفع الأشياء الثقيلة حول المنزل، لرؤية قدراتها، كمكسب حقيقي، يستحق التقدير.


بالنّسبة للمجتمع، فقد كان له، ردة فعل قوية تجاه ما تقوم به فاطمة، كانت ردة الفعل بشكل رئيس، وكما هو متوقع سلبية. عارض كثيرون أن تمارس امرأة رياضة بناء الأجسام، حيث إنهم يرون عدم مواءمة هذه الرياضة للمرأة!


 ومع ذلك، فاطمة لا تعير اهتماما لهذه التعليقات، وتركز اهتمامها و تقول فاطمة: "كلها نظرات استغراب، وبعضها يحمل السخرية والتهكم، ففي إحدى المرات، سمعت شابا يقول لي " حتقعدي راجل"، بالإضافة إلى المعاكسات والمضايقات، ولكن مع ذلك قبلت التحدي وأصبحت اليوم مدربة".


 وبخصوص أهداف فاطمة المستقبلية، وطموحها في هذه الرياضة؛ فهي تأمل أن تتطور أكثر، وتلهم نساء أكثر، للانضمام إلى هذه الرياضة. وأيضا، لمساعدة متدرباتها في تحقيق أحلامهن، ودعمهن للمشاركة في بطولات محليّة وعالمية.


فاطمة القماطي، بكل تأكيد، تمهد الطريق أمام نساء ليبيات أخريات في هذه الرياضة، لمواصلة النضال ضد القيود الاجتماعية، وتحقيق شغفهن، أيا كان.
 

شارك: