غموض وإثارة وتتويج مُرتقب في موسم أبرز 7 محترفين عرب بأوروبا

2023-01-21 16:05
رياض محرز يستعيد بريقه المفقود مع مانشستر سيتي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يحوم الجدل حول مستقبل 7 محترفين عرب في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، مع سريان فترة الانتقالات الشتوية، والتي ستسعى من خلالها الأندية الأوروبية العملاقة إلى ترميم صفوفها من أجل ضمان مواصلة منافستها على الألقاب المختلفة.

موقع winwin يرصد واقع أبرز 7 محترفين عرب في الدوريات الأوروبية، هذا الموسم، ومستويات نجاح بعضهم إلى جانب معاناة آخرين لظروف مختلفة، إلى جانب مستقبلهم المرتقب.

خيبة أمل صلاح وتجربة جديدة قد تلوح في الأفق

يعيش المصري محمد صلاح موسماً مخيباً للآمال مع ليفربول الذي يحتل المركز التاسع على سلم ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 28 نقطة، وسط اكتفاء الفرعون البالغ من العمر 30 عاماً بتسجيل 7 أهداف في البريميرليغ.

أهداف محمد صلاح مع ليفربول في الدوري الإنجليزي الموسم الماضي

وفي ظل تزايد الانتقادات التي تلاحقه وتضاؤل فرص التأهل إلى دوري أبطال أوروبا، باتت الشكوك تحوم حول مستقبل صلاح مع ليفربول، خاصة حال رحيل المدرب الألماني يورغن كلوب، وسط توقعات برؤيته في صفوف باريس سان جيرمان، في تفسير منطقي للقائه السري مع ناصر الخليفي رئيس النادي الفرنسي.

أشرف حكيمي.. المحترف العربي الأكثر استقراراً

يعد المغربي أشرف حكيمي أكثر المحترفين العرب استقراراً في الأداء هذا الموسم، حيث يعيش حقبة جيدة مع باريس سان جيرمان، منتشياً بإنجازه في مونديال قطر 2022 بعد التأهل مع المنتخب المغربي إلى نصف النهائي كأول منتخب عربي أو أفريقي ينجح في الوصول إلى هذا الدور.

ومع قيمة مالية تصل إلى 70 مليون يورو، إلى جانب خوضه 17 مباراة في الدوري الفرنسي أحرز خلالها 3 أهداف وقدم تمريرة حاسمة، يبدو طريق حكيمي البالغ من العمر 24 عاماً مفروشاً بالورود صوب حصد لقب الدوري الفرنسي هذا الموسم، لكن المفاجأة تلك الأصوات التي تدعو ريال مدريد إلى استعادة خدماته الصيف المقبل في إطار الثورة المرتقبة داخل أسوار سانتياغو برنابيو.

حكيم زياش.. المظلوم الأكبر 

يبدو المغربي حكيم زياش المظلوم الأكبر من المحترفين العرب في الموسم الحالي، حيث بات اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً ضحية العشوائية الإدارية التي يعيشها تشيلسي الإنجليزي، والتي أدت إلى إبرام النادي سلسلة تعاقدات مجنونة في الشتاء، رغم عدم الاستقرار على المدرب غراهام بوتر بشكل نهائي.

ورغم تألقه اللافت في مونديال قطر 2022، ووصفه بأحد أفضل اللاعبين في كأس العالم، فإن تشيلسي يرفض منح زياش فرصة جديدة، مفضلاً عرضه للبيع في الشتاء، بعد 9 مباريات فقط ظهر بها في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، وسط اهتمام العديد من الأندية أبرزها ميلان الإيطالي وأياكس أمستردام الهولندي ونيوكاسل يونايتد الإنجليزي وغلطة سراي التركي، لكن المفاجأة الأخيرة تحدثت عن رغبة برشلونة في الحصول على زياش، فهل ينجح في ذلك؟

وهبي الخزري.. خروج اضطراري من مونبلييه

أما المهاجم التونسي وهبي الخزري فيعيش أيامه الأخيرة رفقة مونبلييه، بعد خوضه 13 مباراة فقط في الدوري الفرنسي هذا الموسم، أحرز خلالها هدفين وقدم تمريرة حاسمة واحدة، مع اتخاذ ناديه قراراً بعدم تجديد عقد اللاعب الذي ينتهي في 30 يونيو/ حزيران من العام 2023.

وهبي الخزري، الذي أعلن اعتزال اللعب دولياً بعد مونديال قطر 2022، سيجد نفسه مجبراً على التنازل عن شروطه المالية بفعل راتبه المرتفع، من أجل العثور على نادٍ جديد، وهو الأمر الذي قد يدفعه للانتظار حتى الصيف من أجل الرحيل مجاناً صوب تجربة جديدة.

غموض كبير يسيطر على مستقبل بن سبعيني

يسيطر الغموض على مستقبل الجزائري رامي بن سبعيني مع بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني، حيث يقترب عقده من الانتهاء دون التوصل إلى اتفاق لتجديده، مما دفع العديد من الأندية لبحث فكرة الحصول على خدماته، بفعل تألقه الشديد هذا الموسم وخوضه 14 مباراة في الدوري الألماني أحرز خلالها 5 أهداف.

بن سبعيني، البالغ من العمر 27 عاماً، قد يقرر البحث عن تجربة أكثر قوة في الموسم المقبل، في ظل اهتمام نادي بوروسيا دورتموند بالحصول على خدماته، لكن اللعب في إسبانيا أو إنجلترا قد يشكل فكرة أكثر إغراء للنجم الجزائري المبدع.

رياض محرز والعودة من بعيد

عقب بداية مخيبة هذا الموسم، وقلة في الظهور ضمن التشكيلة الأساسية، استعاد الجزائري رياض محرز بالآونة الأخيرة مكانته مع مانشستر سيتي، متجاهلاً كل الأصوات التي دعت إلى رحيله خلال فترة الانتقالات الشتوية.

أفضل ما قدمه رياض محرز مع مانشستر سيتي الموسم الماضي

رياض محرز البالغ من العمر 31 عاماً ظهر في 14 مباراة بالدوري الإنجليزي هذا الموسم، ليحرز 4 أهداف مع صناعة اثنين آخرين، وسط تألق كبير يعيشه في الأسابيع الأخيرة.

وقبل يومين، قاد محرز مانشستر سيتي للفوز على توتنهام هوتسبير في مباراة مؤجلة 4-2، مسجلاً هدفين، ليصبح في الوقت الراهن المحترف العربي الأبرز في الملاعب الأوروبية.

محمد النني.. دقائق معدودة مع المدفعجية

يبدو المصري محمد النني قريباً من التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، في ظل اعتلائه صدارة الترتيب مع أرسنال برصيد 47 نقطة، بفارق 5 نقاط عن مانشستر سيتي حامل اللقب وصاحب المركز الثاني، مع خوض الغانرز مباراة أقل.

ورغم اقتراب النني البالغ من العمر 30 عاماً من تحقيق هذا الإنجاز، فإن اللاعب المصري يُعد مُرشحاً أيضاً للرحيل عن صفوف أرسنال، في ظل قلة الدقائق التي يحصل عليها مع الفريق بقيادة المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا، حيث اكتفى بلعب 5 مباريات في البريميرليغ هذا الموسم بإجمالي 111 دقيقة، مما يجعله بحاجة ماسة إلى الرحيل لإعادة اكتشاف نفسه.

شارك: