غرامة مالية لكرواتيا بسبب هتافات كراهية من جمهورها

2022-12-07 23:27
جانب من الجمهور الكرواتي الذي حضر مباريات المونديال (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

فرض الاتحاد الدولي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، غرامة مالية على المنتخب الكرواتي الذي بلغ ربع نهائي كأس العالم 2022، كعقوبة على سلوك جماهيره تجاه الحارس الكندي ميلان بوريان.

وأشار بيان للفيفا إلى أن تحقيقاً تأديبياً فرض غرامة قدرها 50 ألف فرنك سويسري على الاتحاد الكرواتي (53 ألف دولار)؛ بسبب "سلوك مشجعي كرواتيا خلال مباراة كرواتيا ضد كندا في كأس العالم لكرة القدم يوم 27 تشرين الثاني/ نوفمبر".

وتوجّه مشجعون من كرواتيا بإهانات لبوريان، وهو من أصل صربي وُلد في كرواتيا قبل أن يفر منها وهو طفل؛ إذ استهدفته لافتات مسيئة خلال المباراة.

ملخص لبيان الفيفا حول تغريم كرواتيا ماليا؛ بسبب هتافات كراهية لجمهورها

وأشارت إحدى اللافتات إلى عملية عسكرية عام 1995 أنهت حرب استقلال كرواتيا. وفي أثناء العملية وبعدها، فر أكثر من مئتي ألف شخص من أصول صربية من البلاد، بمن فيهم عائلة بوريان.

وجاء على اللافتة التي استخدمت علم صانع الجرارات الأميركية جون دير، "كنين 95- لا أحد يركض مثل بوريان".

واللافتة هي إشارة إلى كنين معقل المتمردين الصرب، حيث ولد بوريان والتي شهدت هروب الصرب الذين تُرِك العديد منهم على الجرارات. وتأتي عقوبة كرواتيا قبل 48 ساعة من مواجهتها البرازيل في الدور ربع النهائي، الجمعة.

وكان الاتحاد الصربي أيضاً موضع تحقيق للفيفا، وتلقى غرامة قدرها 20 ألف فرنك سويسري؛ بسبب علم مثير للجدل دمجت فيه خريطة كوسوفو؛ كان معلقاً في غرفة ملابس الفريق خلال مواجهة البرازيل في دور المجموعات.

وتُظهر  الصورة التي تم التقاطها في غرفة تبديل الملابس الخاصة بالمنتخب الصربي قبل مواجهة البرازيل، خريطة لكوسوفو مطبوعة على قطعة من القماش الأبيض معلقة على أوتاد، ومختومة بعلم صربيا كتب عليها: "لن يكون هناك استسلام".

اللافتة المسيئة لكوسوفو التي وجدت في غرفة تغيير ملابس منتخب صربيا

وأدى نشر الصورة إلى احتجاج رسمي من كوسوفو، عبر وزير الرياضة هجر الله تشيكو الذي ندد بـ"الصور المخزية" التي تنقل "رسائل الكراهية، وكراهية الأجانب والإبادة الجماعية".

وفي قضية ثالثة أمام اللجنة التأديبية في الفيفا، كلّفت 6 إنذارات للمنتخب السعودي في مباراتيه ضد الأرجنتين والمكسيك، إضافة إلى غرامة مالية للاتحاد السعودي قدرها 15 ألف فرنك سويسري عن كل مباراة.

شارك: