كم عدد بطولات مانشستر سيتي في تاريخه؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-17 00:38
من احتفال مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي 2021-22 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أصبح مانشستر سيتي في السنوات الأخيرة واحدًا من القوى التي لا يستهان بها في كرة القدم، وفرض نفسه بين كبار القوم في أوروبا بمنافسته الدائمة على جميع الألقاب.

بداية مشروع السيتي كان في 2008، عندما أصبح مملوكًا لمجموعة أبو ظبي الإماراتية، وبدأ في استقطاب العديد من نجوم الدوري الإنجليزي والأندية الكبرى.

اكتفى السيتيزنس في لعب الدور المحلي خلال حقبته الأولى، ونافس على استحياء على المستوى القاري وتحديدًا في دوري أبطال أوروبا، لكن كل شيء تغير مع وصول بيب غوارديولا.

غير الفيلسوف الكتالوني الفريق جذريًا، وصنع منه نسخة مطورة من برشلونة 2009، والذي سيطر حينها على القارة العجوز وإسبانيا بالطبع بكتيبة ضمت ميسي وتشافي وإنييستا وبوسكيتس وغيرهم.

كم عدد بطولات برشلونة في تاريخه؟

النجوم تغيرت، لكن الطريقة واحدة، فنجد اليوم نجوم على غرار كيفن دي بروينه ورودري ورياض محرز وغيرهم يحملون إرث يوهان كرويف بقيادة غوارديولا، وانضم لهم مؤخرًا ماكينة الأهداف إيرلينغ هالاند.

لكن، الذي لا يعلمه الكثير من الجمهور، أن بطولات السيتي لم تبدأ مع حقبة الاستثمار ووصول المدرب الكتالوني، بل كانت للفريق مساهمات قبل ذلك.

وفي الأسطر التالية، نتعرف على عدد بطولات مانشستر سيتي في تاريخه، سواءً في الدوري الإنجليزي أو دوري أبطال أوروبا وغيرهما من المسابقات.

كم عدد بطولات مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي؟

يبلغ عدد بطولات مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي عبر تاريخه 9 بطولات، كانت أولها في موسم 1936-37، وآخرها في 2022-23.

يمتلك السيتي لقبين فقط من الدوري قبل حقبة الاحتراف التي بدأت في التسعينيات، فبجانب لقبه الأول كان البطل في 1967-68، أما بقية الألقاب فبدأت منذ موسم 2011-12 حتى الآن.

قبل بداية مشروع الفريق الحالي، هبط السيتيزنس من الدرجة الأعلى في الدوري الإنجليزي في أكثر من مناسبة، ويمتلك رقمًا في دوري البطولة الإنجليزية، حيث أنه أكثر الفرق فوزًا بها بجانب ليستر سيتي.

كم عدد بطولات مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا؟

فاز مانشستر سيتي بدوري أبطال أوروبا مرةً واحدةً فقط، هي نسخة الموسم المنصرم 2022-23، وكان ذلك الوصول الثاني للنهائي.

وصل السيتي لنهائي دوري الأبطال 2021 للمرة الأولى، وواجه نادي تشيلسي، ورغم أن جميع التوقعات كانت تصب في مصلحة السيتيزنس، إلا أن البلوز حققوا المفاجأة وعادوا باللقب من البرتغال.

جدير بالذكر أن مانشستر سيتي كان يمتلك بطولة قارية واحدة قبل الفوز بذات الأذنين، وهي كأس الكؤوس الأوروبية التي حصل عليها في موسم 1969-70.

كم عدد بطولات مانشستر سيتي في كأس الاتحاد الإنجليزي؟

يمتلك مانشستر سيتي 7 ألقاب من كأس الاتحاد الإنجليزي طوال تاريخه، وهو نفس عدد بطولات أستون فيلا من المسابقة.

أما البطل التاريخي لكأس الاتحاد فهو نادي آرسنال الذي حققها 14 مرة، ويأتي خلفه نادي مانشستر يونايتد بـ12 لقبًا.

كم عدد بطولات مانشستر سيتي في تاريخه؟

يبلغ عدد بطولات مانشستر سيتي طوال تاريخه 40 بطولة، فبجانب الألقاب السابقة، فاز بكأس الرابطة الإنجليزية 8 مرات، والدرع الخيرية 6 مرات، والسوبر الأوروبي مرة واحدة فقط.

حقق السيتي ثنائية الدوري وكأس الرابطة 4 مراتٍ من قبل، وثنائية الدوري وكأس الاتحاد مرة واحدة، أما الثلاثية المحلية فنجح في الوصول لها مرة واحدة كانت في 2018-19.

بطولات مانشستر سيتي

البطولةالبطلالوصيف
الدوري الإنجليزي الممتاز96
دوري البطولة الإنجليزية74
كأس الاتحاد الإنجليزي75
كأس الرابطة الإنجليزية81
الدرع الخيرية68
دوري أبطال أوروبا11
كأس الكؤوس الأوروبية10
كأس السوبر الأوروبي10
عدد بطولات السيتي40 بطولة
شارك: