طه إسماعيل: منتخب مصر في الطريق الصحيح ولن يتأثر بغياب صلاح

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-24 19:26
لاعبو منتخب مصر خلال كأس أمم أفريقيا 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

نجح منتخب مصر بقيادة البرتغالي روي فيتوريا في العبور إلى دور الـ16 من بطولة كأس أمم أفريقيا 2024 المقامة بكوت ديفوار بشق الأنفس، بعدما احتل المركز الثاني في مجموعته بعد 3 تعادلات في دور المجموعات أمام موزمبيق وغانا وكاب فيردي، بثنائية لمثلها في كل مباراة.

وعن هذا التأهل، تحدث طه إسماعيل، نجم منتخب مصر السابق، في تصريحات خاصة لموقع "winwin" عن رأيه في أداء الفراعنة في دور المجموعات، وعن توقعاته لمنتخب بلاده في باقي المشوار.

وقال طه إسماعيل: "أُفضّل أن أستهل حديثي بمعلومة تاريخية، منتخب إيطاليا في كأس العالم 1982 تعادل في 3 مباريات وتساوى مع المنتخب الكاميروني، ولكن منتخب إيطاليا تفوق بفارق الأهداف، وتأهل المنتخب بثلاث نقاط، ثم وصل النهائي وتوج باللقب". مضيفًا: "فضلت أن أبدأ حديثي بهذه المعلومة لأن كرة القدم ليست ثابتة والأداء غير ثابت ودائمًا هناك متغيرات".

وتابع: "دائمًا نأخذ الأهلي كمثال لأنه في دور المجموعات دائمًا ما يواجه تعثرات وفي النهاية يتوج ببطولة دوري أبطال أفريقيا، لذلك أتمنى أن يكون هناك تفاؤل عند الجماهير وألا نتجه إلى طريق التشاؤم، خاصةً أن المنتخب أفضل المتأهلين حتى الآن، ورأينا أداء منتخب الجزائر وطريقة خروجه من البطولة بعدما حصد نقطتين فقط".

وعن مردود الفراعنة أمام غانا والرأس الأخضر أضاف: "اللقاء الأخير أمام الرأس الأخضر شهد أداءً مميزًا جدًا رغم التعادل؛ لكن المنتخب يمتلك مشاكل دفاعية أثرت بشكل كبير في أداء المنتخب بسبب استقباله عددًا كبيرًا من الأهداف في 3 مباريات فقط، بالإضافة إلى سوء التوفيق في استغلال الفرص، ورغم ذلك، خاض المنتخب مبارياته الثلاثة بشكل جيد مقارنة بغيرهم".

طه إسماعيل: هذا ما يتعين على فيتوريا فعله

أكد طه إسماعيل: "كان لدى المدرب البرتغالي فيتوريا قناعات راسخة بشأن بعض اللاعبين ولدى الجماهير أيضًا، لكن هذه القناعات سقطت في بعض المراكز، بعد الأداء خلال المباريات الثلاثة وأن الثبات على اختيار بعض اللاعبين رغم وجود ضعف نسبي في الأداء.. وعلى الجانب الآخر هناك لاعبون يحتاجون فرصًا من بداية اللقاء وليس كبدلاء، لأنهم ظهروا في الملعب بشكل مؤثر، وامتلكوا القدرة على التحرك بشكل سريع واستخلاص الكرة لتسجيل الأهداف سواء بشكل فردي أو على المستوي الجماعي، كما رأينا تريزيغيه". لافتًا إلى أن "المدرب البرتغالي أجرى تعديلات في التشكيل في بعض المراكز، ولذلك الأداء اختلف عن المباريات السابقة بشكل ملحوظ".

وتمنى لاعب منتخب مصر السابق أن تكون هذه المباريات منحت المدرب البرتغالي فرصةً أوفر للوقوف على مستويات اللاعبين، موضحًا أنه من الممكن أن يكون هناك لاعب مميز محليًا ولكن مع المنتخب يتغير مستواه، لذلك لا بد أن تسقط بعض قناعاته في الفترة المقبلة، وتابع: "المنتخب يمتلك فرصة كبيرة في دور الـ16 أن نخوض المباريات بشكل أفضل، وأعتقد أن المدرب سيمتلك رؤية أوفر وأفضل من مباريات دور المجموعات، خاصة أن المباريات السابقة كان يمكن أن تشهد تجارب في التشكيل، ولكن في الفترة المقبلة لن تكون هناك فرصة للتجارب، لا بد أن يكون التشكيل وإدارة المباريات 100% بشكل صحيح، دون وجود أي أخطاء".

وبالحديث عن توقعه للتشكيل الأفضل لدور الـ16، قال طه إسماعيل: "لا بد أن يعتمد فيتوريا على اللاعبين الأحق دون وجود قناعات شخصية، ومن الممكن أن يشارك مصطفى محمد في الهجوم، محمود تريزيغيه وعمر مرموش، وكذلك مروان عطية الذي ظهر بشكل جيد أيضًا، في قلب الدفاع أرى ياسر إبراهيم وهو متميز جدًّا في الالتحامات وقطع الكرة ومحمد عبد المنعم بسبب ابتعاد أحمد حجازي عن مستواه وأحمد فتوح ومحمد هاني أو عمر كمال عبد الواحد؛ لكن الأمر متروك للمدرب في اختيار الأفضل".

وواصل طه إسماعيل تصريحاته قائلًا: "منتخبات دور المجموعات خاضت مواجهات قوية وصعبة، والجميع ينتظر التأهل، كوت ديفوار تنتظر التأهل كأفضل ثالث مجموعة، الجزائر خرجت، ومنتخب تونس لديه صعوبة في التأهل أيضًا؛ لكن منتخب مصر كان الأوفر حظًا في التأهل، رغم التعادل فإن الأداء كان مميزًا للغاية في آخر لقاء".

غياب صلاح والشناوي لن يؤثر في منتخب مصر

اختتم طه إسماعيل تصريحاته قائلًا: "لا توجد أي مشكلة، ففي حراسة المرمى أصبح إجباريًّا اختيار بديل محمد الشناوي، وأعتقد أن محمد أبو جبل الأقرب لحراسة عرين المنتخب، خاصةً أنه ظهر بشكل جيد جدًا في النسخة الماضية من كأس أفريقيا بالكاميرون، ويمتلك خبرة دولية مميزة".

وعن محمد صلاح، أتم طه إسماعيل تصريحاته، مؤكدًا: "المنتخب المصري تحرر في غياب صلاح؛ لأن نجم ليفربول تتجه الأنظار إليه بشكل ملحوظ، والتركيز الدفاعي يكون منصبًا عليه غالبًا، وأعتقد بأن البدائل ظهرت بشكل أفضل، ليس هناك أي شك بأن صلاح يمتلك خبرة دولية كبيرة، ولا أحد يستطيع أن ينتقص من ذلك".

ثم أضاف: "الحملة الهجومية عليه ليست جيدة، لماذا تم الحديث عنه فقط؟ الفريق ظهر بشكل سيئ أيضًا، ويجب ألّا نقارن بين أداء صلاح مع ليفربول والمنتخب المصري"، لافتًا إلى أن نجم ليفربول يتلقى دعمًا كبيرًا من جماهير الريدز على عكس المنتخب، خاصةً أن مباريات المنتخب في مصر تكون دون حضور جماهيري كبير، مشددًا: "جميع اللاعبين أدّوا ما عليهم بمن فيهم صلاح، في حدود إمكانيات الجميع؛ لكن المنتخب لن يتأثر بغياب صلاح والشناوي".

ومن المنتظر أن يلتقي منتخب مصر في دور الـ16 مع وصيف المجموعة السادسة، والتي تضم منتخبات المغرب والكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا، حيث سيحسم ترتيب هذه المجموعة بعد مباريات الجولة الثالثة التي تُلعب اليوم الأربعاء.

ومن المقرر أن يقام لقاء دور الـ16 بكأس أمم أفريقيا بين منتخب مصر ووصيف المجموعة السادسة، يوم 28 يناير/ كانون الثاني الجاري في تمام العاشرة ليلًا بتوقيت القاهرة والحادية عشرة ليلًا بتوقيت مكة المكرمة، في استضافة ملعب لوران بوكو بمدينة سان بيدرو.

شارك: