صولة يهاجم الاتحاد الليبي بعد استبعاد ابنه من قائمة المنتخب

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-29 16:34
صالح صولة نجم المنتخب الليبي سابقًا (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

هاجم صالح صولة، نجم الأهلي طرابلس والمنتخب الليبي السابق في حقبة السبعينيات والثمانينيات، اتحاد الكرة في بلاده، بسبب القرار الذي اتخذه الصربي ميلوتين سريدوفيتش "ميتشو" المدير الفني لفرسان المتوسط، بإبعاد نجله محمد، لاعب القادسية الكويتي من قائمة اللاعبين المختارين للدخول في معسكر خارجي يقام بتركيا، من 30 ديسمبر/ كانون الأول الجاري حتى 12 يناير/ كانون الثاني المقبل، لتجهيز الفريق للاستحقاقات المقبلة، وأهمها التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.

وقال صولة في تصريح خص به موقع :"winwin ": "لا أتفق أبدًا مع "ميتشو" في سياسة تشبيب المنتخب وضخ دماء جديدة فيه، على حساب أسماء أخرى ما زالت متألقة في الملاعب، وتملك من الخبرة التي يمكن أن يُستفاد منها، وعلى سبيل المثال إبني محمد  البالغ من العمر (30 عامًا)، يلعب في القادسية الكويتي وأرقامه تتحدث عنه، إذ ساهم حتى الآن بتسعة أهداف في 10 مباريات، حيث سجل 5 وصنع 4 أهداف، ومع ذلك هو اليوم خارج حسابات المدرب".

"ميتشو"مدرب مسيّر وليس مخيّرًا!

وأكد صولة، أن الصربي "ميتشو" مدرب ليبيا ليس من يختار قائمة المنتخب بل إتحاد الكرة، قائلًا: "ما يخرج من تصريحات من المدرب الصربي بأنه هو من يختار قائمة المنتخب غير صحيح بالمرة، فاتحاد الكرة هو من يضع القائمة".

وأضاف: "باختصار، المدرب مسيّر وليس مخيّرًا، وخاصة في ظل غياب اللجان الفنية التي تساعد الجهاز الفني في عملية اختيار اللاعبين، اتحاد الكرة للأسف فشل في توزيع الأدوار الفنية والإدارية، للانفراد بالقرار وحده من أجل البقاء في السلطة الكروية في البلاد.

الدوري الليبي ضعيف

وتحدث صولة عن مستوى الدوري الليبي الحالي، قائلًا: "منذ أن قرر اتحاد الكرة بأن يقام الدوري المحلي بنظام المجموعتين بات ضعيفًا ولا يساعد أبدًا من الناحية الفنية على إمداد المنتخب باللاعبين الجاهزين".

وأضاف: "نظام المجموعتين لا يخدم اللعبة ولا بقية الأطراف، من لاعبين ومدربين وأندية وإعلام رياضي وجماهير كروية، وأطالب بنظام المجموعة الواحدة وتقليص فرق الدوري من 21 إلى 16 فريقًا، لا أعرف لماذا يصر اتحاد الكرة على عدد الفرق والاستمرار في شكل الدوري بنظام المجموعتين".

صولة يتوقع حدوث مفاجآت في كأس أمم أفريقيا

وأكد صالح صولة -الذي شارك في كأس أمم أفريقيا التي أقيمت في ليبيا 1982 وحل خلالها فرسان المتوسط في المركز الثاني، بعد الخسارة أمام غانا بركلات الترجيح- أن البطولة المزمع إقامتها في كوت ديفوار خلال الفترة بين 13 يناير و11 فبراير/ شباط المقبلين ستشهد مفاجآت.

وأوضح: "من الصعب ترشيح أي منتخب لنيل اللقب، خاصة في ظل تقارب مستوى المنتخبات المشاركة، وأعتقد أن هناك مفاجآت كثيرة سوف تحدث في كوت ديفوار، وشخصيًّا أتمنى أن يتوج فريق عربي بالبطولة، لكن ثمة منتخبات مثل نيجيريا والكاميرون وكوت ديفوار والسنغال تستطيع الذهاب بعيدًا في البطولة".

أرقام من مسيرة صالح صولة

ولد صالح صولة في عام 1955، وبدأ مشواره مع الترسانة، لكن لم يخض معه أي مباراة رسمية، وانتقل منه إلى الأهلي طرابلس، وبدأ مشواره مع الفريق الأول في عام 1973 في عهد المدرب الروماني كيكس، محرزًا عديد البطولات المحلية، كما وصل مع الأهلي طرابلس إلى نهائي كأس الكؤوس الأفريقية عام 1984.

ولعب لصفوف المنتخب الليبي منذ 1976، ومن أهم إنجازاته مركز وصافة كأس أمم أفريقيا عام 1982، واختياره ضمن التشكيلة المثالية للبطولة.

شارك: