صفقات الزمالك المحتملة | محمود صابر النسخة المصرية من ساسي!

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-10 14:41
محمود صابر مرشح ليكون من أهم صفقات الزمالك المصري (X/EFA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بدأ نادي الزمالك المصري يُحضر نفسه لتدعيم صفوفه في فترة الانتقالات الشتوية هذا الشهر، عقب رفع إيقاف القيد عنه، ومن أبرز الأسماء المرتبطة به لاعب وسط بيراميدز ومنتخب مصر الأولمبي محمود صابر، الذي بات مرشحًا ليكون من أبرز صفقات الزمالك في الفترة القادمة.

هل يكون محمود صابر ضمن صفقات الزمالك المصري؟

اسم محمود صابر تردد بقوة في الآونة الأخيرة بالانتقال للزمالك، بسبب سوء مستوى لاعبي وسط الفريق الأبيض، بعدما قطع بيراميدز إعارته مع نادي زد هذا الشهر، مستغلاً بندًا في عقد إعارته، وذلك على الرغم من أن اللاعب لا يشارك بصفة أساسية مع زد.

وترجح تقارير أن قيام بيراميدز بقطع إعارة صابر تأتي لرغبته في ضم الحارس محمد صبحي من النادي الأبيض، وإدخاله في الصفقة؛ وهنا نتحدث عن مميزات اللاعب المرشح ليكون ضمن صفقات الزمالك، وما إذا كان سيُقدم الإضافة للنادي.

محمود صابر البالغ من العمر 22 عامًا، يلعب في وسط الملعب الهجومي أو المركز رقم 8، لكنه يمتلك القدرة على شغل مركز أكثر تقدمًا، خلف المهاجم أو على الرواق الأيمن.

يُمكن وصف صابر بأنه النسخة المصرية من النجم التونسي فرجاني ساسي، الذي ترك فراغًا كبيرًا في وسط ملعب الزمالك بعد رحيله، وذلك لـ3 مميزات يتمتع بها صابر، نستعرضها في هذا التقرير من winwin.

1. دقة عالية في التمرير الطويل

يمتلك صابر قدرة كبيرة للغاية على إرسال الكرات الطويلة المتقنة، وتغيير مسار الهجمات بتغيير الملعب؛ فخلال مشاركاته في الدوري المصري في 49 مباراة مع بيراميدز وزد، إضافة إلى 5 مباريات أخرى مع بيراميدز في دور المجموعات لكأس الكونفيدرالية، قام صابر بـ97 تمريرة طويلة، منها 75 ناجحة.

وبالتالي، فدقة تمريراته الطويلة تصل إلى 77.5%، وهي دقة عالية للغاية للاعب وسط رقم 8، غالبية تحركاته في الثلث الأوسط والثلث الأخير. ولتعرف قيمة هذه النسبة العالية، ووضعها في سياق صحيح، فيجب العلم أن دقة تمريرات فرجاني ساسي الطويلة في آخر 41 مباراة له مع الزمالك في الدوري المصري تبلغ 67.5%.

وبشكل عام، وطوال 49 مباراة في الدوري المصري، وصل محمود صابر لدقة تمرير 82%، ووصلت دقة تمريراته في وسط ملعب الخصم 80%، وهي دقة عالية أيضًا.

2. إجادة التسديدات البعيدة

لا يزال الكثيرون يتذكرون هدف محمود صابر الأنيق في شباك المغرب، في نهائي بطولة أفريقيا تحت 23 عامًا من مسافة طويلة. هذا الهدف يُعبر عن حقيقة مهمة، وهي براعة اللاعب في التسديد البعيد.

صورة
صورة 2

سجل محمود صابر طوال مسيرته 9 أهداف من اللعب المفتوح، 5 منها من داخل منطقة الجزاء، و4 أهداف من خارج منطقة الجزاء، بمثل هذه النوعية من التسديدات بعيدة المدى.

من بين أهدافه بهذه الطريقة هدف رائع سجله في شباك الإسماعيلي، وقد وقف القائمان والعارضة أمامه في 3 مناسبات من تسديدات بعيدة أخرى.

هذه جزئية كان يتميز بها فرجاني ساسي أيضًا في التسديد البعيد والدقيق، وعادة لا يلجأ صابر للتسديد إلا عندما تكون الوضعية سانحة، وهو مميز في استخدام القدمين في التسديد وفتح الزاوية ببراعة.

3. تمريرات حاسمة تفوق المتوقع

اللاعب في مركز رقم 8 يكون هو صانع اللعب عادة، مع اختفاء المركز رقم 10 في كرة القدم الحديثة، وخلال مسيرته قدم محمود صابر 12 تمريرة حاسمة في مختلف المسابقات.

لكن المميز أن صابر كان يُتوقَّع منه 4 تمريرات حاسمة فقط، أو كما يُعرف Expected Assists، أي أنه صنع 8 تمريرات حاسمة أكثر من المتوقع.

اللاعب جيد في صناعة الفرص من اللعب المتحرك، حيث نجح بخلاف مساهماته الهجومية بالتسجيل وصناعة الأهداف، في صناعة 42 فرصة في الدوري المصري، وفي الكونفيدرالية، ومع المنتخب الأولمبي.

سلبية واحدة

لا يوجد لاعب مثالي تمامًا من دون وجود نواقص فنية، لكن أبرز مشكلة فنية لدى محمود صابر تتمثل في بعض الأحيان في تحركه من دون كرة، عندما يفقد فريقه الاستحواذ.

لنشرحها أكثر.. عندما تكون الكرة حول محمود صابر فهو يتمركز بشكل جيد، ويضع نفسه في مراكز جيدة لطلب الكرة، لكن عندما تكون الكرة بعيدة عنه ويفقد فريقه الاستحواذ، فعادة لا يتمركز عقب التحول الدفاعي بشكل صحيح.

تمركزه بعيدًا الكرة خلال فقدانها يمثل أبرز مشكلة للاعب، وهذه المشكلة يتم حلها عادة عن طريق تدريبات خاصة، مع التركيز على توظيفه بعد التحول من الهجوم إلى الدفاع، ما يفسر الأنباء بكونه ضمن صفقات الزمالك خلال الفترة القادمة.

شارك: