صامويل إيتو: لن أخون الجزائر وهذه رسالتي إلى جمال بلماضي

2023-01-15 17:40
رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أشاد رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، صامويل إيتو، بالجزائر وبمدرب منتخبها الكروي الأول جمال بلماضي، وذلك بعد أن وصل اليوم الأحد 15 يناير/ كانون الثاني، إلى الجزائر لحضور بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين "الشان" وعلى وجه التحديد متابعة مباريات منتخب بلاده، الموجود في المجموعة الخامسة إلى جانب منتخبي الكونغو والنيجر.

وجّه إيتو، رسالة قوية إلى الجزائريين عندما أكد دعمه القوّي وغير المشروط للجزائر في تنظيم بطولة أفريقيا للاعبين المحليين، وملف ترشح الجزائر لتنظيم كأس أمم أفريقيا 2025، ومشيرًا إلى أنه لن "يخون الجزائر" أبدًا بعد أن وقفت إلى جانب بلده عند تنظيم "كان 2022"، واصفًا علاقته مع الجزائريين بـ"العائلية" وجمال بلماضي بالمدرب الكبير.

وقال إيتو في تصريحات لوسائل الإعلام الجزائرية بمطار هواري بومدين ردًا على سؤال حول شعوره بكونه موجودًا في الجزائر بعد كل ما حدث من ردود فعل حول مباراتي الدور المونديالي الفاصل بين الجزائر والكاميرون: "كرة القدم تبقى كرة القدم وعلى العائلة أن تبقى بعيدة عن ما يحدث في مجال كرة القدم".

تصريحات صامويل إيتو فور وصوله إلى الجزائر

وتابع: "لا أريد الحديث عن فتح صفحة جديدة بين الجزائر والكاميرون، لأننا عائلة واحدة ولطالما كانت علاقتنا كذلك، قبل أن يضيف: "المشاكل تحدث حتى داخل العائلة الواحدة وعلينا تقبل ذلك، هذا تاريخنا وعلينا تحمل مسؤولية ذلك الأمر"، في إشارة إلى كل ما حدث في الفترة الماضية.

وشدد نجم تشيلسي السابق على إبراز علاقته القوية بالجزائر، عندما أكد أنه سيسعى لرد جميل الجزائريين عندما وقفوا إلى جانبه وجانب الكاميرون ضد الأطراف التي كانت تقف ضد تنظيم الكاميرون لكأس أمم أفريقيا الماضية، وصرح بهذا الخصوص: "أنا لا أخون أصدقائي أبدًا".

وزاد: "الجزائر وقفت إلى جانبنا خلال أزمة كأس أمم أفريقيا الأخيرة، في تلك الفترة وجدت الجزائر ورئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم (الرئيس السابق شرف الدين عمارة)"، وأردف: "ومن واجبي الآن أن أقف مع الجزائر ورئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم (في إشارة إلى دعمه لبطولة أفريقيا للاعبين المحليين)".

صامويل إيتو: بلماضي هو قائد للجيل الجديد من المدربين الأفارقة الواعدين

وأوضح قائد منتخب الكاميرون الأسبق فكرته: "كرة القدم وجدت للجمع بين الشعوب وليس للتفرقة، عليّ رد الجميل للجزائر لأنها وقفت إلى جانبنا عندما كنا لحاجة ماسة ليد المساعدة"، قبل أن يوجه دعمه لمدرب منتخب الجزائر الأول، جمال بلماضي، وصرح: "جمال بلماضي هو الأفضل بيننا (اللاعبين الأفارقة السابقين من الناحية التدريبية)، إنه شخص رائع وطيب". 

وتابع: "أتمنى له كل الشجاعة في مهمته التي لن تكون سهلة بالنظر لتطلعات الجماهير الجزائرية الكبيرة وغير المحدودة"، وأضاف: "إنه مدرب جيّد بشهادة الجميع، وهو بالنسبة لي قائد للجيل الجديد من المدربين الأفارقة الواعدين، الذين عليهم إبراز قدراته للعالم والتأكيد على أننا نعمل جيّدًا أيضًا في قارة أفريقيا".

وأشد إيتو بالصور الأولى لبطولة أفريقيا للاعبين المحليين، وقال: "تابعت مباراة السنغال وكوت ديفوار (السبت) وسمعت أحد الإعلاميين يقول: "نحن فخورون بإجراء هذه البطولة في الجزائر لأننا جماهير شغوفة بكرة القدم"، هذا صحيح وهذا ما نريد القيام به"، قبل أن يشيد بحفاوة الاستقبال الذي حظي به: "الاستقبال كان رائعًا ونريد قضاء أجواء رائعة في الجزائر ليرى الجميع صورة جيّدة عن أفريقيا من الخارج".

وتلعب مباريات منتخب الكاميرون المحلي في ملعب ميلود هدفي بمحافظة وهران 500 كلم غربي العاصمة الجزائرية، وهو الملعب الذي تم تدشينه الصيف الماضي بمناسبة تنظيم الجزائر لألعاب البحر الأبيض المتوسط، وحظي منتخب "الأسود غير المروضة" المحلي باستقبال رسمي وجماهيري رائع، أشاد به مسؤولوه بشكل كبير.

وحظي إيتو باستقبال رسمي بمطار هواري بومدين الدولي في العاصمة الجزائرية، من طرف رشيد أوكالي رئيس لجنة تنظيم بطولة أفريقيا للاعبين المحليين، وسفير دولة الكاميرون في الجزائر، قبل أن يواصل سفره إلى مدينة وهران للالتحاق بمقر إقامة منتخب بلاده.

وكانت الجزائر بادرت إلى تلطيف الأجواء مع مسؤولي الاتحاد الكاميروني لكرة القدم بعد كل ما حدث عقب فاصلة مونديال 2022 بين "محاربي الصحراء" و"الأسود غير المروضة"، والتأكيد على توفير كل ظروف الراحة للمنتخب الكاميروني المحلي المشارك في "شان 2022".

واستقبل سفير الجزائر بالكاميرون بومدين ماحي، الأسبوع الماضي، رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو، وتبادل الرجلان أطراف الحديث في لقاء ودي، قبل أن يُهدي إيتو قميصًا خاصًا بمنتخب بلاده للسفير الجزائري، في خطوة رائعة تؤكد عمق العلاقات الجزائرية الكاميرونية بعيدًا عمّا حدث في العام الماضي من خلافات جماهيرية قوية بسبب تشكيك الجماهير الجزائرية في تأهل الكاميرون على حساب الجزائر إلى المونديال.

وكان إيتو قد احتج في العديد من المرات على الهجوم الذي طاله من بعض الجماهير الجزائرية واتهامه بشراء ذمة الحكم الغامبي، باكاري غاساما، نافيًا كل التهم التي وجهت له بهذا الخصوص، وبلغت ذروة خلاف إيتو مع الجزائريين عند اعتدائه على "يوتيوبرز" جزائري في قطر على هامش إجراء كأس العالم 2022.

واضطر نجم نادي برشلونة الإسباني السابق على تقديم اعتذاره عن تلك الحادثة المؤسفة، بعد ساعات قليلة على ما بدر منه، مؤكدًا أن علاقته مع الجزائريين جيدة ولن تتأثر بما حدث مؤخرًا، ومشددًا على فتح صفحة جديدة ترجمها حضوره في الجزائر لحضور فعاليات "شان 2022".


 

شارك: