شاهد .. تونس تضرب اليابان بثلاثية وتتوج بدورة "كيرين" الودية

2022-07-03 16:56
لاعبو تونس يحتفلون بالفوز على اليابان في دورة "كيرين كاب"(Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

نجح المنتخب التونسي في التتويج ببطولة "كيرين كاب" الدولية الودية التي استضافتها اليابان في الفترة بين 10 و14 يونيو/حزيران، بعد انتصاره، الثلاثاء 14 يونيو/حزيران، على نظيره الياباني بنتيجة 3-0 في النهائي الذي أقيم بملعب "نويفير كوبي" في مدينة كوبي اليابانية، في إطار استعدادات المنتخبين لنهائيات كأس العالم قطر 2022.

وكانت المباراة بقيمة المنتخبين، حيث قدَّما مستوى جيدًا، وخاصةً خلال الشوط الثاني الذي كان شديد التنافس والحماسة، وكان من الممكن إحراز عديد الأهداف من الجانبين، ولكن الحظ ابتسم في النهاية لمنتخب "نسور قرطاج" على حساب منتخب "الساموراي".

ونجح المنتخب التونسي في حصد اللقب الأول للمنتخبات الأفريقية في هذه البطولة، والحصول أيضاً على جائزة مالية تصل قيمتها إلى 200 ألف دولار أمريكي.

في المقابل، فشل منتخب اليابان في تعزيز رقمه القياسي في عدد مرات التتويج بدورة كيرين، إذ يعد أنجح فريق في البطولة، وتُوّج سابقًا باللقب في 11 مناسبة، وشارك في مختلف النسخ السابقة منذ  تأسيس البطولة في عام 1978 والتي كانت تُعرَف حينها باسم كأس اليابان للأمم. 

وهيمنت الحسابات التكتيكية على بداية المباراة، إذ وضع كل مدرب خطةً تسمح بالسيطرة على مواطن الخطر لدى منافسه، ومحاولة الاستحواذ على الكرة لأطول فترة ممكنة، خاصةً أن كل تشكيلة تضم لاعبين مميزين فرديًّا، ويمكنهم صنع الفارق بسهولة.

ولم تكن الفرص الخطيرة حاضرةً بقوة في الشوط الأول من جانب المنتخب التونسي نتيجة الصعوبات التي وجدها رجال المدرب جلال القادري في الوصول إلى منطقة المنافس، وكانت الفرص اليابانية أخطر، كما حاول نجمهم تاكومي مينامينو مغالطة الحارس أيمن دحمان في أكثر من مناسبة.

خلال الشوط الثاني، ظهر المنتخب التونسي بمستوى أفضل هجوميًّا، حيث رفع مستواه بشكل سريع، وهو ما ساعده في فرض أسلوب لعبه، مستفيدًا من الضغط العالي الذي فرضه الثنائي يوسف المساكني والمهاجم طه ياسين الخنيسي.

وكان من الطبيعي أن يُثمر الضغط التونسي المتواصل هدفاً، وهو ما تأكد في الدقيقة الـ55 عندما حصل الخنيسي على ركلة جزاء حولها لاعب الوسط محمد علي بن رمضان بنجاح إلى هدف.

وتوفرت فرص عديدة للتعديل للمنتخب الياباني، وكان قريباً من مغالطة الحارس دحمان، إلى أن تمكن البديل فرجاني ساسي من إضافة الهدف الثاني في الدقيقة الـ97، بعد أن صعد عالياً لمنطقة العمليات واستغل تمريرة رائعة من المساكني، ثم نجح عصام الجبالي في تسجيل ثلاثية المنتخب التونسي عن طريق تصويبة قوية ومتقنة في الدقيقة 90+2.


تقييم لاعبي تونس بعد الفوز على اليابان


حارس المرمى: أيمن دحمان (7.5)؛
خط الدفاع: منتصر الطالبي (8)، بلال العيفة (7)، علي العابدي (6.7)، محمد دراغر (6.8)؛
خط الوسط: عيسى العيدوني (7.3)، محمد علي بن رمضان (6.9) فرجاني ساسي (7.4)، أنيس بن سليمان (6.9)؛
خط الهجوم: ياسين الخنيسي (7)، يوسف المساكني (7.3)؛
البدلاء: عصام الجبالي (7.8) حنبعل المجبري (6.8) ولا يمكن تقييم رامي كعيب لدخوله المتأخر.

شارك: