سويسرا تصطدم بطموح الكاميرون في افتتاحية المجموعة السابعة

2022-11-24 19:02
الكاميرون تواجه سويسرا في مباراتها الأولى بمونديال قطر 2022 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بعدما أَخرجت فرنسا بطلة العالم من الدور ثمن النهائي لكأس أوروبا صيف العام الماضي، ثم تسببت بغياب إيطاليا عن نهائيات كأس العالم بالتفوق عليها في التصفيات الأوروبية، تأمل سويسرا مواصلة مفاجآتها، لكن مهمة الوصول إلى ثمن النهائي للمرة الثالثة على التوالي لن تكون سهلة، بدءاً من الاختبار الأول، اليوم الخميس، على استاد الجنوب ضد الكاميرون.

ولم يتردد رئيس الاتحاد السويسري لكرة القدم، دومينيك بلان، في التعبير عن طموحات منتخب بلاده في العرس الكروي في قطر إثر التأهل للمرة الخامسة توالياً في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قائلاً: "نعم الفريق يرغب في التتويج بطلاً للعالم".

وتسلّم السويسري الدولي سابقاً مراد ياكين مهمة الإشراف على تدريب المنتخب خلفاً لفلاديمير بيتكوفيتش، واعتمد على الكرة الهجومية أكثر من سلفه، وبات المنتخب أكثر صلابة، بدليل عدم خسارته أيًا من مبارياته الـ8 في تصفيات كأس العالم، على الرغم من الإصابات العديدة في صفوفه، ورغم وجوده في مجموعة ضمت إيطاليا بطلة أوروبا الأخيرة.

ويتألق نجوم المنتخب السويسري في أنديتهم، بدءاً بالقائد غرانيت تشاكا الذي سجل 4 أهداف هذا الموسم مع أرسنال الإنجليزي، ولا يزال كتلة نشاط في وسط الملعب مع تخليه عن مشاكساته التي خلقت له المتاعب مع الحكام في السابق.

كما تأقلم المهاجم بريل إمبولو في صفوف موناكو المنتقل إليه من بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني، وقلب الدفاع مانويل أكاندجي الذي انضم إلى مانشستر سيتي قادماً من بوروسيا دورتموند.

بالنسبة إلى الكاميرون التي حلت ثالثة في كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها مطلع العام الحالي، فتضم في صفوفها بعض النجوم الذين يتألقون في صفوف الأندية الأوروبية؛ أبرزهم: حارس مرمى إنتر الإيطالي أندريه أونانا، ولاعب وسط نابولي أندريه فرانك زامبو-أنغيسا، بالإضافة إلى إريك مكسيم تشوبو-موتينغ الذي يتألق في صفوف بايرن ميونيخ الألماني في الآونة الأخيرة، وزميله في خط المقدمة فينسنت أبو بكر مع النصر السعودي.

بطاقة مباراة سويسرا والكاميرون

الحدث: كأس العالم 2022؛
الجولة: الأولى؛
المجموعة: السابعة؛
الملعب: الجنوب- الوكرة؛
صافرة البداية: 1 مساءً بتوقيت الدوحة؛
الحكم: الأرجنتيني راؤول فيغيروا.

شيردان شاكيري– نجم سويسرا

يشارك نجم منتخب سويسرا المخضرم، شيردان شاكيري، في المونديال للمرة الرابعة في مسيرته الدولية التي استهلها عام 2010.

لعب شاكيري مع أندية أوروبية عريقة؛ كبايرن ميونيخ الألماني، وإنتر ميلان الإيطالي، وليفربول وستوك سيتي الإنجليزيين، وليون الفرنسي. لكنه آثر بعد كل هذا المشوار الناجح التوجه للعب في الدوري الأمريكي المتواضع، وتحديداً مع نادي شيكاغو فاير، وذلك بدءا من العام الحالي. أما مع منتخب بلاده فاستهل مشواره الدولي عام 2010، وخاض 109 مباراة بحصيلة تهديفية بلغت 29 هدفاً.

شاكيري (Getty)


فنسنت أبو بكر- نجم الكاميرون
 

يصنفه الكثير من المراقبين في بلاده كأحد أفضل المهاجمين الأفارقة في الوقت الحالي، وخليفة النجم المعتزل روجيه ميلا الذي ملأت شهرته الآفاق في التسعينات من القرن الماضي. ينشط أبو بكر حاليًا في نادي النصر السعودي، وسجل معه 10 أهداف خلال 12 مباراة.

فيسنت أبو بكر النصر الدوري السعودي أبها روشن ون ون winwin

مدرب سويسرا: نتطلع للذهاب بعيدا في مونديال قطر

قال مدرب سويسرا، مراد ياكين، في المؤتمر الصحفي للمباراة: "نحن من أفضل المنتخبات الموجودة على الإطلاق، ولدينا الكثير من اللاعبين الأفضل أداءً في الخارج. وأنا مقتنع بأننا سنلعب كأس عالم جيدة".

وأضاف: "شاهدنا بعض المباريات الشائقة، ونريد أن نُظهر أداء قويًا ومسيطرًا، كما نتطلع إلى تحقيق بداية جيدة. فلدينا فريق رائع، ونود أن نخطو خطوة أخرى إلى الأمام.. ونملك روح الفريق، ونريد أن نصنع التاريخ، فنحن لسنا هنا للعب فقط، نريد الفوز في كل مباراة والذهاب أبعد ما يمكن".

مدرب الكاميرون: نحن جاهزون لسويسرا

وقال ريغبورت سونغ مدرب الكاميرون: "نحن نحترم سويسرا، وكلنا نعلم إلى أين نحن ذاهبون، لكن لا أحد هنا يعرف أين سنتوقف، نحن نعمل منذ وقت طويل، وسنحاول التأثير في نقاط ضعفهم من خلال نقاط قوتنا.. أعتقد (أنك) ستكون سعيدًا برؤية ما يمكننا تقديمه في هذه البطولة".

وأضاف: "نحن جاهزون لرفع التحدي، وننتظر فقط انطلاق المباراة أمام سويسرا لإظهار ذلك، فالهدوء موجود والتركيز كذلك، وكل ما يهمنا هو أن نكون في أحسن أحوالنا في الميدان غدًا".

تشكيلة سويسرا المتوقعة (4-2-3-1)

يان سومر
ريكاردو رودريغيز- مانويل أكانجي- نيكو إلفيدي- سيلفان فيدمير
غرانت تشاكا- ريمو فريلر
روبن فارغاس- جبريل سو- شيران شاكيري
بريل إيمبولو


تشكيلة الكاميرون المتوقعة (4-4-2)


أندري أونانا
نوهو تولو- نيكولاس نكولو- جان تشارلز- كولينز فاي
توكو إيكامبي- مارتن هونغالا- زامبو أنغويسا- براين مبيمو
فنسنت أبوبكر- تشوبو موتينغ

شارك: