سقراط يعود للحياة في باريس قبل انطلاق الأولمبياد!

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-31 00:21
أرشيفية- من مشاركة البرازيلي سقراط في كأس العالم 1986في المكسيك (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

افتتحت القرية الأولمبية لباريس 2024 اليوم السبت شارعًا باسم الأسطورة البرازيلي سقراط المعروف أيضًا باسم "الدكتور"، تكريمًا لموهبته الرياضية الفذة خلال مسيرته، في حدث يراه متابعون بمثابة إحياء لذكرى اللاعب الراحل وبعثها مجددًا.

وأقيم الحدث في بلدة سان أوين، في مقاطعة سان دوني (الواقعة في الضواحي الشمالية للعاصمة الفرنسية)، بحضور الشخصيات الرياضية البارزة في فرنسا على رأسهم وزيرة الرياضة، أميلي أوديا كاستيرا، والأخ الأصغر راي للأسطورة البرازيلي سقراط والذي كان لاعبًا سابقًا كذلك.

تخليد ذكرى سقراط في باريس

وقالت أوديا في كلمتها خلال حفل الافتتاح: "رأيت صوره، كان من الجيد رؤيته يلعب"، كما شكرت الوزيرة حضور راي شقيق البرازيلي سقراط، وشددت على أنه "يجسد الصداقة بين فرنسا والبرازيل"، بالإضافة إلى شكرها لدوره سابقًا في باريس سان جيرمان كلاعب وكمسؤول حاليًا في النادي الباريسي.

وسيكون اسم الطريق الجديد (شارع الدكتور سقراط)، ويعد هذا الطريق جزءًا من القرية الأولمبية التي ستحتضن 14 ألفًا و250 رياضيًا خلال الألعاب التي ستُقام هذا الصيف.

محطات في مسيرة البرازيلي سقراط

كان اللاعب البرازيلي واحدًا من أعظم اللاعبين في تاريخ الكرة، في ضوء نظرته الثاقبة وقدرته على اختراق دفاعات المنافسين وإجادته اللعب بكلتا قدميه؛ ولم يكن لاعبًا نمطيًا إذ كانت له آراء فلسفية قوية على غرار الفيلسوف اليوناني القديم الذي سمِّي باسمه، ولم يكن يتردد في التعبير عن آرائه بشكل صريح.

وشارك النجم الراحل في كأس العالم عامي 1982 و1986 وتألق مع نادي كورينثيانز البرازيلي في بداية الثمانينيات من القرن الماضي وبرز كأحد أفضل لاعبي الوسط في بلاده، وتُوج مع فريقه بثلاث بطولات محلية أعوام 1979 و1982 و1983.

وخلال مسيرته، لعب في العديد من الأندية البرازيلية، كما خاض تجربة احتراف في إيطاليا مع فيورنتينا، وفي البرازيل لعب لصفوف بوتافوغو، كورينثيانز، إلى جانب فلامينغو وسانتوس، ومع منتخب البرازيل شارك في 60 مباراة.

شارك: