روبرت ليفاندوفسكي يتوّج بجائزة "فيفا" لأفضل لاعب في العالم

2022-01-18 00:30
روبرت ليفاندوفسكي يحتفظ بجائزة الأفضل للعام الثاني تواليا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حصل النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونيخ الألماني، على جائزة أفضل لاعب في العالم عام 2021، وذلك خلال حفل أقيم اليوم الاثنين 17 يناير/ كانون الثاني بمقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بمدينة زيوريخ.

وحسم "ليفا" جائزة "الأفضل" التي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم للمرة الثانية تواليا، بعد منافسة قوية مع كل من النجم المصري محمد صلاح، والأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي حصل على جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول"، في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وخلال الحفل المقام بشكل افتراضي في مقر الفيفا بمدينة زيوريخ السويسرية، نجح "ماكينة" الأهداف البولندية في الظفر بالجائزة، إذ أكمل النجم البولندي عامه الرائع في 2021، حيث توج بلقب الدوري الألماني "البوندسليغا" مع الفريق البافاري، والسوبر الألماني.

روبرت ليفاندوفسكي: أشكر غيرد مولر لأنه من أرشدني لتحطيم الأرقام

كما أن البولندي سجل 69 هدفا على مدار العام، متخطيا الرقم القياسي الذي كان مسجلا باسم الأسطورة الألماني الراحل غيرد مولر بعد أن سجل 41 هدفا في الدوري الألماني في موسم واحد.

وقال "ليفا" في تصريحاته "كنت أحلم بكسر هذا الرقم. كنت أعتقد أن تسجيل أهداف كثيرة في البوندسليغا مستحيل، ولكنه تحقق. أريد أن أشكر "الطوربيد" مولر لأنه من أرشدني لتحطيم هذه الأرقام".

وتعد هذه المرة الثانية على التوالي التي يحصد فيها صاحب الـ33 عاما الجائزة، ليعادل بذلك النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، في الفوز بها (مرتين)، مقابل مرة لميسي (2019)، وأخرى للكرواتي لوكا مودريتش (2018).
 

ولدى فئة السيدات، حصلت اللاعبة الإسبانية أليكسيا بوتياس، نجمة نادي برشلونة الإسباني، على جائزة أفضل لاعبة في العام 2021.

وبالمقابل، منح الاتحاد الدولي لكرة القدم جائزته الخاصة، للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، نظير تألقه اللافت في ملاعب كرة القدم وتحقيقه الكثير من الأرقام القياسية.

البرتغالي كريستيانو رونالدو: آمل أن ألعب 4 أو 5 سنوات أخرى

 

وحصل رونالدو على الجائزة نظير مسيرته مع المنتخب البرتغالي، بعد تحطيم الرقم القياسي للأهداف المسجلة على مستوى المنتخبات الوطنية.

وتجاوز كريستيانو رونالدو، الذي سجل 115 هدفا مع المنتخب البرتغالي، العام الماضي الرقم القياسي السابق الذي سجله المهاجم الإيراني الأسبق علي دائي بواقع 109 أهداف.

وشكر البرتغالي زملاءه وعائلته وزوجته وأطفاله بعد حصد الجائزة، مؤكدا أنه "فخور للغاية" بهذا التكريم، وأكد أنه لا يزال لديه "شغف كبير بكرة القدم".

وتابع: "لقد كنت ألعب منذ أن كان عمري 5 أو 6 سنوات وعندما أخطو على العشب، أذهب للتدريب، وأستمتع به. لا يزال حافزي موجودا. سأكمل 37 عاما قريبا جدا وأنا متحمس".

وأتم لاعب مانشستر يونايتد: "لقد عملت بجد وما زلت في ذلك. أحب هذه الرياضة. لا يزال لدي هذا الشغف وأريد الاستمرار. عندما يسألني الناس إلى متى سأستمر، أقول إنني آمل أن ألعب 4 أو 5 سنوات أخرى. الأمر كله نفسي.. بدنيا، إذا اعتنيت بجسدك فسوف يستجيب لك عندما تطلب ذلك".

وعادت جائزة أفضل حارس مرمى لحارس منتخب السنغال ونادي تشيلسي الإنجليزي إدوارد ميندي، بينما ذهبت جائزة "بوشكاش" لأفضل هدف في العام 2021، للأرجنتيني إيريك لاميلا نجم نادي توتنهام الإنجليزي، عن هدفه في مرمى أرسنال بالدوري الإنجليزي الممتاز.

وجاءت التشكيلة المثالية للسيدات للعام 2021 على النحو التالي: إندلر، برونز، رينارد، برايت،إريكسون، بانيني، لويد، بونانيسا، مييديما، مارتا ومورغان.

أما بالنسبة للتشكيلة المثالية للرجال للعام 2021، فجاءت على الشكل الآتي: دوناروما، ألابا، روبن دياس، بونوتشي، جورجينيو، كانتي، دي بروين، رونالدو، هالاند، ليفانوفسكي، وميسي.

وصوت في اختيار التشكيلة المثالية 18 ألفا و947 لاعبا من 69 دولة، حيث اختار كل لاعب 3 لاعبين في كل مركز: حراسة المرمى والدفاع والوسط، والهجوم.
 

وحصل مدرب نادي تشيلسي الإنجليزي، توماس توخيل على جائزة أفضل مدرب في العالم، إذ تفوق الألماني على كل من المدرب الإسباني لمانشستر سيتي الإنجليزي، بيب غوارديولا، والإيطالي روبيرتو مانشيني مدرب المنتخب الإيطالي.

ونال جائزة الروح الرياضية، الجهاز الطبي لمنتخب الدنمارك، حين تعرض الفريق لموقف صعب جدا خلال كأس أمم أوروبا 2020 الصيف الماضي، بعد أن أصيب لاعبه كريستيان إريكسن بنوبة قلبية في مباراة فنلندا كادت تودي بحياته، كما ذهبت جائزة أفضل جمهور لمشجعي المنتخب الدنماركي والفنلندي لموقفهم الرائع خلال تلك المباراة.

وحصلت الإنجليزية إيما هيز على جائزة أحسن مدربة بكرة القدم للسيدات للعام 2021، وتدرّب هيز نادي تشيلسي للسيدات. ونالت التشيلية كريستيان إندلر جائزة أفضل حارسة مرمى، إذ لعبت سابقا لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي قبل أن تنتقل إلى نادي أولمبيك ليون. وحصلت الكندية كريستين سينكلار على جائزة أفضل هدّافة للمنتخبات في العالم برصيد 188 هدفا.

شارك: