رغم المعاناة.. 3 عوامل تبشر الأهلي المصري بموسم تاريخي جديد

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-09 00:12
لاعبا الأهلي ياسر إبراهيم وإمام عاشور يحتفلان خلال الفوز على سيراميكا كليوباترا بالدوري المصري (X/AlAhly)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقق الأهلي المصري فوزه الرابع تواليًا في بطولة الدوري المصري الممتاز هذا الموسم 2023-24، ليصبح "المارد الأحمر" على بُعد نقطة واحدة من صدارة بيراميدز، الذي خاض مباراتين أكثر حتى الآن.

وبدأ الأهلي مشواره في البطولة المحلية بتحقيق فوز كبير على المصري البورسعيدي برباعية نظيفة، قبل أن يهزم الإسماعيلي 3-1، ويتغلب على المقاولون العرب وسيراميكا كليوباترا بنفس النتيجة (1-2).

وإجمالًا، بدا الأهلي قادرًا على تحقيق الفوز والخروج بالنقاط الثلاثة من كل مباراة، رغم تباين مستواه، ما بين مردود هجومي مقنع أمام المصري بالمواجهة الأولى، وأداء مهتز باللقاء الأخير ضد سيراميكا كليوباترا.

وبالإضافة إلى مبارياته الأربع في الدوري المصري، خاض الأهلي مباراة أمام إنبي بكأس مصر، كما لعب 4 مباريات بنصف وربع نهائي الدوري الأفريقي، ومباراتين في دور الـ32 لدوري أبطال أفريقيا، ومباراة أمام اتحاد العاصمة الجزائري بكأس السوبر الأفريقي، لتعتقد شريحة من المراقبين أن تقييم مستوى الفريق هذا الموسم بات ممكنًا.

وحقق الأهلي الفوز (3-0) على إنبي في مباراة الكأس المحلية، كما تغلب على سانت جورج الإثيوبي 7-0 في مجموع المباراتين بدوري الأبطال، لكنه أخفق في تحقيق أي فوز في 4 مباريات، أمام سيمبا التنزاني، وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، ببطولة الدوري الأفريقي، مع إقصائه من المسابقة القارية.

كما تعرض الأهلي للخسارة 0-1 أمام اتحاد العاصمة الجزائري، ليفقد فرصة التتويج بكأس السوبر الأفريقي.

وتسبب تذبذب نتائج الأهلي وتباين مستواه في حالة ضبابية، بخصوص قدرة الفريق على تكرار نجاحاته الكبيرة الموسم الماضي، تحت قيادة المدرب السويسري مارسيل كولر.

لكننا في هذا التقرير من "winwin" نسلط الضوء على 3 عوامل مهمة تبشر الأهلي بموسم تاريخي جديد.

للمعاناة وجوه كثيرة

لا شك أن الأهلي قد عانى من افتقاده القدرة المطلوبة على فرض أسلوبه، والحسم في بعض المباريات منذ بداية الموسم، لكن اللافت حقًا أن الفريق عرف كيف يعاني.

لقد سجّل الأهلي انطلاقة مثالية لمشواره في الدوري المصري، رغم المعاناة أمام المقاولون وسيراميكا كليوباترا، كما تخطى الفريق عقبة سيمبا بتعادلين (2-2 ذهابًا، 1-1 إيابًا) في ربع نهائي الدوري الأفريقي.

وفي مباراة الذهاب أمام ماميلودي صن داونز بنصف نهائي الدوري الأفريقي، قدّم الأهلي مردودًا فنيًّا غير مقنع، بالنسبة إلى شريحة كبيرة من المحللين، لكن الفريق تمكن من الخروج بأقل الأضرار، خاسرًا بهدف نظيف، ليصبح قادرًا على الرد والتأهل إيابًا. لاحقًا، اكتفى الأهلي بالتعادل السلبي مع صن داونز في مباراة العودة، ليودع البطولة القارية.

وإجمالًا، يمكن القول إن معاناة الأهلي في بداية الموسم حقيقة واضحة، لكن الفريق يعرف كيف يعاني، وهذه سمة مهمة من سمات الفريق البطل.

انصهار الفريق

أبرم الأهلي صفقات كبيرة خلال سوق الانتقالات الصيفية الماضية؛ فضم لاعب الوسط المصري إمام عاشور، والجناح المغربي رضا سليم، والمهاجم الفرنسي أنطوني موديست، مع رحيل حمدي فتحي إلى الوكرة القطري، ومحمد شريف إلى الخليج السعودي.

وأسفرت صفقات الأهلي الصيفية عن تغييرات جذرية في ترتيب اللاعبين الأساسيين، بكل مركز في قائمة الأهلي، لكن المؤكد أن قائمة الفريق باتت تملك عمقًا أكبر، رغم احتياج بعض اللاعبين مثل موديست إلى وقت لاستعادة الحالة الفنية والبدنية المأمولة.

ويشعر مشجعون للأهلي أن الفريق بأسره يحتاج إلى الوقت من أجل الانصهار أكثر تحت قيادة كولر، الساعي للوصول إلى توليفته المثلى في الموسم الجديد.

البطولات الأهم

من المُتعارف عليه أن الأهلي يخوض كل البطولات بهدف واحد، ألا وهو التتويج باللقب، لكن الواقع يخبرنا أن أهمية التتويج وضروريته تختلف وتتابين من بطولة إلى أخرى.

وبصورة مبدئية، يمكننا القول إن دوري أبطال أفريقيا وكأس العالم للأندية يمثلان البطولتين الأكثر أهمية في موسم الأهلي الجديد، وبناءً على ذلك، من المُتوقع أن يحاول الفريق الوصول إلى أفضل مستوياته، بالتزامن مع بدء مشواره في دور المجموعات لدوري الأبطال، وكأس العالم للأندية.

ويخوض الأهلي مباراته الأولى في مجموعات أبطال أفريقيا يوم 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أمام ميدياما الغاني، وبعد ذلك بـ20 يومًا فقط، سيستهل الأهلي مشواره بكأس العالم للأندية 2023 في السعودية.

شارك: