رابطة الليغا تلجأ لمحكمة التحكيم الرياضي لحسم نزاعها مع فيفا

2021-08-28 01:18
أرشيفية- خافيير تيباس يعلن تقدم رابطة الدوري الإسباني بشكوى ضد الفيفا إلى محكمة التحكيم الرياضي (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

قدمت رابطة أندية الدوري الإسباني "الليغا"، الجمعة 27 أغسطس/ آب، بيان استئناف لمحكمة التحكيم الرياضي ودعوى قضائية أمام المحاكم العادية في سويسرا ضد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الذي يسمح لاتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم بزيادة فترة استدعاء اللاعبين في تصفيات كأس العالم 2022 من 9 أيام إلى 11 يوما، حسب ما أفادت الرابطة في بيانها.

وقال البيان: "تقدم رابطة الليغا هذا الطلب لمحكمة التحكيم الرياضي دفاعا عن نزاهة المنافسة وحقوق الأندية المتضررة بسبب استدعاء اللاعبين إلى منتخبات اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، نظرا لزيادة فترة التوقف الدولي في سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول 2021 ليومين".

وأضافت رابطة الليغا: "في اتحادات أخرى كـ "يويفا" و"كونكاكاف" لم تُمدد مدة استدعاء اللاعبين ليومين، رغم أنهم سيلعبون العدد نفسه من المباريات مع منتخباتهم"؛ لأن هذه الاتحادات "بذلت مجهودا للتأقلم مع مدة الأيام العشرة" بهدف عدم الإضرار بالدوريات المحلية.

وترى رابطة الليغا أن الإذن الذي حصل عليه اتحاد "كونميبول" من "الفيفا" يؤثر في دوري الدرجة الأولى الإسباني "الليغا"، لأن اللاعبين الذين يسافرون رفقة منتخباتهم الوطنية لن يتمكنوا من خوض مباريات الجولة الرابعة من المنافسة المحلية.

خافيير تيباس رئيس رابطة الليغا متذمر من قرار "الفيفا"، ويطلب الإنصاف من محكمة التحكيم الرياضي
 

وأفادت رابطة الليغا في بيانها بأن "الدوريات المحلية بذلت مجهودا للموافقة على فترة توقف جديدة للفيفا في يناير/ كانون الثاني 2022، لاستعادة مواعيد مباريات المنتخبات الوطنية بسبب الوباء".

من جانبها، اتفقت أندية الدوري الإسباني في اجتماعها المنعقد يوم الخميس، على إبلاغ لاعبيها المستدعيين من جانب منتخباتهم الوطنية في اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "باستحالة انضمامهم إلى منتخباتهم"، وبدء اتخاذ إجراءات قانونية ضد تمديد فترة إقامة مباريات المنتخبات.

ونشر خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني، رسالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي قال فيها: "قدمنا دعوى لمحكمة التحكيم الرياضي (نأمل أن يكون القضاة مستقلين حقا هذه المرة) للدفاع عن حقوق الليغا وأنديتها ضد القرارات الأحادية التي اتخذها الفيفا. يويفا وكونكاكاف يستدعيان لاعبيهما لمدة 10 أيام، ولكن كونميبول تأخذ 11 يوما، لماذا؟ بهذه الطريقة يدمروننا".

شارك: