تيباس يرفض حكما قضائيا يلغي عقوبات ضد ثلاثي دوري السوبر ليغ!

2021-08-01 16:45
خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

رفض خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، قرار محكمة مدريد الذي يطالب الاتحاد الأوروبي (يويفا) بإلغاء عقوبات ضد الأندية المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي، وتحدث عن الكثير من "النكات" بشأن قرارات المحكمة تجاه الدوري الانفصالي.

وأصدرت أندية برشلونة ويوفنتوس وريال مدريد بيانا مشتركا يوم الجمعة الماضي رحبت فيه بحكم المحكمة التجارية السابعة عشرة في مدريد بإلغاء جميع العقوبات الاقتصادية والرياضية ضد الأندية المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي وأعلنت الأندية أنها ستواصل خططها لإنشاء البطولة.

ويوفنتوس وبرشلونة وريال مدريد آخر الأندية الصامدة بين 12 ناديا أسست مشروع دوري السوبر الانفصالي في أبريل/نيسان الماضي، لكن المشروع انهار بعد انسحاب جميع الأندية الإنجليزية الستة بالإضافة إلى إنتر ميلان وميلان وأتليتيكو مدريد.

تيباس ينتقد قرارت القاضي

وقال تيباس: "قرأت البيان المشترك، وليس قرار المحكمة. في البداية إنه نفس القاضي كما هو الحال دائما، لذلك فقراراته تسير على نفس المنوال. نفس القاضي قد أوضح وجهة نظره في القضية من قبل، ولن يغير رأيه. إذا بدل رأيه فسيكون ذلك مجرد مزحة، أليس كذلك. بمناسبة النكات أعتقد أنه يوجد الكثير منها في هذه المحكمة".

وقالت الأندية الثلاثة: "سيتم تقييم القضية بواسطة محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ، والتي ستراجع موقف اليويفا بشأن احتكار الكرة الأوروبية. ويسعدنا أنه من الآن فصاعدا لن نتعرض لتهديدات اليويفا المستمرة".

وواصلت أندية برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس الدفاع عن خطتها وأصدرت بيانات مشتركة في مايو/أيار الماضي تشكو فيها من ضغوط وتهديدات غير مقبولة من طرف ثالث للتخلي عن المشروع.

الأندية الثلاث لن تحرم من المشاركة الأوروبية

 

ورغم تأسيسها لدوري السوبر الأوروبي، ستشارك الأندية الثلاثة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل 2022/2021. وأضاف تيباس مازحا: "دعنا نفكر في الطريقة التي تطورت بها هذه البيانات (المشتركة). لقد تحدثت عن الحاجة للحديث مع البطولات المحلية واليويفا والاتحاد الدولي (فيفا)، كما لو كانوا سيصلحون العالم معا.
 


"أتذكر كلمات رئيس ريال مدريد (فلورنتينو بيريز) في التشيرينغيتو (برنامج تلفزيوني أطلق منه مشروع دوري السوبر الأوروبي)، لقد قال لنا لا داعي للقلق. إنهم سينظمون كل شيء وسيوزعون الفتات من الأموال هنا وهناك. الآن يتخذون خطوة للأمام في الاتجاه الصحيح على الأقل".

وزعمت أندية دوري السوبر أن البطولة ستزيد من أرباح الفرق الكبرى وستسمح لها بتوزيع المزيد من الأموال على باقي عناصر اللعبة. ومع ذلك، قالت سلطات كرة القدم والأندية الأخرى وروابط المشجعين إن هذه البطولة ستزيد من نفوذ وثروة أندية النخبة، بينما يتعارض النظام المغلق للبطولة مع نموذج كرة القدم المستمر منذ فترة طويلة.

كيف انطلقت فكرة دوري السوبرليغ

 

وكان 12 ناديا أوروبيا (ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد، يوفنتوس، ميلان، إنتر ميلان، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، أرسنال، ليفربول، تشيلسي، توتنهام هوتسبير) تشاركوا في تأسيس دوري السوبرليغ، وهي بطولة انفصالية بعيدة عن مظلة الاتحاد الأوروبي.

ولاقت البطولة الوليدة اعتراضات واسعة النطاق، واضطرت 9 من الأندية المؤسسة للانسحاب بصورة رسمية في غضون 48 ساعة فقط من إعلان المشروع، قبل أن يؤكد الاتحاد الأوروبي عزمه على فرض عقوبات تأديبية على الأندية الثلاثة غير المنسحبة، وهي ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيان إلى جانب يوفنتوس الإيطالي.

شارك: