رئيس الكونكاكاف: مونديال الأندية قد يتداخل مع الكأس الذهبية

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-15 13:41
مُجسم كأس العالم للأندية لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

رأى رئيس اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى ودول الكاريبي لكرة القدم "كونكاكاف"، فيكتور مونتالياني، أن مونديال الأندية بنظامه الجديد، الذي سيُقام في الولايات المتحدة عام 2025، قد "يتداخل" مع كأس كونكاكاف الذهبية التي ستُقام في البلد ذاته.

وقال الكندي مونتالياني الذي يشغل أيضًا منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، في مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، إن المحادثات جارية بين الهيئتين، لتجنب تداخل مواعيد انطلاق المباريات، وغيرها من الأمور.

وأعلن الفيفا الشهر الماضي منح الولايات المتحدة حق استضافة أول نسخة من كأس العالم للأندية المُوسعة، والتي ستشمل 32 فريقًا، مع تأكيد إقامة البطولة في 2025.

في المقابل، تجمع الكأس الذهبية، التي تُقام كل عامين، منتخبات من أمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة البحر الكاريبي.

وشهدت كأس كونكاكاف الذهبية هذا العام، والتي تُقام مباراتها النهائية الأحد، مشاركة منتخبات رديفة نسبيًا للولايات المتحدة وكندا والمكسيك، بعد أن لعبت هذه الدول بمنتخباتها الأقوى منذ شهر تقريبًا في نهائيات دوري أمم الكونكاكاف.

لكن مونتالياني أكد أن إقامة البطولتين بهذا التقارب الزمني لن تتكرر، مُشيرًا إلى أن لعب دوري الأمم في وقت متقارب للغاية من الكأس الذهبية هذا العام يعود إلى سببين؛ هما جائحة كورونا، وإقامة نهائيات كأس العالم أواخر العام الماضي، ما ألقى بظلاله على روزنامة كرة القدم بشكل عام.

وقال مونتالياني (57 عامًا): "بدأنا بالفعل مناقشات مع الفيفا، مع المنتخبات والأندية، لضمان وجود تعاضد بين الجدول والملاعب ومواعيد الانطلاق، بحيث تخرج كل بطولة فائزة".

وأضاف مونتالياني: "ربما يكون هناك تداخل. لن تكون مواعيد (المباريات) ذاتها، لكن قد يكون هناك تداخل، كما حدث في الماضي بين بطولات الأخرى".

ومن غير المتوقع أن تشكل الملاعب والمنشآت مشكلة في أي من البطولتين؛ مع وجود عدد من ملاعب دوري كرة القدم الأمريكية قيد الاستخدام المنتظم للمباريات الدولية، بالإضافة الى الملاعب الخاصة بالدوري الأمريكي لكرة القدم.

ويمكن أن يساعد الفارق الزمني بين الساحلين الشرقي والغربي أيضًا في تخفيف الصدام بين البطولتين، لكن قد تكون هناك مشاكل متعلقة بتوفر اللاعبين.

يُذكر أن الفيفا قرر في فبراير/ شباط الماضي أن تضم النسخة الجديدة من مونديال الأندية 12 فريقًا من أوروبا، و6 فرق من أمريكا الجنوبية، و4 ممثلين لكل من آسيا وأفريقيا وكونكاكاف.

شارك: