دوري نجوم إكسبو| السد يتمسك بالقمة والغرافة يواصل الملاحقة

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-13 13:55
جانب من مواجهة السد والعربي في دوري نجوم إكسبو (X/AlsaddSC)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتواصل الإثارة في منافسات دوري نجوم إكسبو القطري للموسم الحالي 2023-24، بعد إسدال الستار على منافسات الأسبوع الـ17، الذي شهد تعادلاً جديدًا للسد المتصدر أمام منافسه العربي، وسقوط آخر لحامل اللقب الدحيل أمام الوكرة، فيما تفوق الشمال على المرخية وانتصر الغرافة على معيذر، وفاز الأهلي على قطر، وتعادل الريان مع أم صلال.

موقع winwin يضع بين يدي المتابعين قراءات سريعة حول حقائق وأرقام من الدوري القطري، بعد انتهاء الجولة السابعة عشرة وما حملته من جوانب مثيرة.

السد يواصل السيطرة على صدارة دوري نجوم إكسبو

بعد أن خرج السد بتعادل إيجابي أمام ملاحقه الغرافة 2-2 في الجولة الماضية، كان لزامًا على "الزعيم" أن يخوض مواجهة صعبة أمام العربي في المباراة التي تعرف بـ "ديربي قطر"، لم تكن المباراة محط اهتمام عشاق الفريقين فقط، بل ترقبتها جماهير المنافسين الآخرين، الريان والغرافة.

وعلى الرغم من أن المباراة كانت تشير إلى انتزاع السد لانتصار مهم يبقيه مريحًا نوعًا ما في الصدارة، بعد أن تقدم بهدفين متتاليين عبر هدافه الأول أكرم عفيف، سجلهما بلمح البصر خلال دقيقتين، لكن العربي رفض الاستسلام للهزيمة، وقلص الفارق أولًا عبر البرازيلي رافينيا في الشوط الأول.

وظل العربي يبحث عن التعادل طيلة مجريات الشوط الثاني، وظلت الجماهير على أعصابها حتى احتسب الحكم ركلة جزاء في الدقيقة 90 من المباراة، في الوهلة الأولى دارت في مخيلة الجماهير فرحة الهدف، وتقدم السوري عمر السومة للتسديد وكان سعد الشيب بين خشبات مرمى السد، والنزال بين اللاعبين صامتًا لكن صدى صوته انتشر في جنبات استاد الثمامة.

السومة المتخصص بتسجيل ركلات الجزاء، استعد وتقدم بسرعة وأطلق تسديدة قوية، لكن الشيب اتخذ القرار المناسب وتمكن من رد الكرة، في هذه اللحظة خابت آمال جماهير العربي وانتعشت جماهير السد، دقائق الوقت بدل الضائع شارفت من الانتهاء ويعلن الحكم الفوز، لكن خلال هذا الوقت ارتفعت حدة الإثارة، وما دام أن الصافرة لم تطلق، ظلت الآمال موجودة، مع كل دقيقة من الدقائق التسعة المضافة، كان العربي يقترب من مرمى السد، وفي اللحظة الحاسمة، ارتقى السومة لكرة عرضية لامسها برأسه ووقف الشيب دون حراك، ليشاهد الكرة تهز شباكه.

انطلق السومة وجن جنون الجماهير، وأدرك العربي التعادل ولم يخسر الديربي، والسد صاحب الـ (37 نقطة) في تريتب نجوم دوري إكسبو خسر نقطتين بدلًا من أن يربح نقطة، ذلك أن فارق النقاط المريح نوعًا ما تقلص مع الوصيف إلى 3 نقاط.

وفي الشق الآخر، الغرافة استغل الموقف وسجل فوزًا مهمًا على معيذر بهدفين نظيفين، ليستعيد المركز الثاني بـ 34 نقطة، بعد أن فرط الريان بمكانه إثر تعادله المفاجئ على أرضه أمام أم صلال السادس بهدفين لمثلهما، حتى إن "الرهيب"كاد يخسر المباراة والنقطة، بعد أن تدارك تأخره بالهدفين، ليحقق التعادل في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.

ورفع الريان رصيده إلى 32 نقطة، لكن مركزه يمكن أن يكون مهددًا بعد أن حقق الوكرة الرابع فوزًا ثمينًا للغاية على الدحيل بهدفين لهدف، تحقق الثاني بفضل القائد الجزائري محمد بن يطو في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

19 هدفًا والأهلي الأفضل هجوميًا في الجولة

شهدت الجولة السابعة عشرة من دوري نجوم إكسبو تسجيل 19 هدفًا خلال 6 مباريات بمعدل 3.1 هدف في المباراة الواحدة، وهو معدل تهديفي متذبذب، حيث تراجعت قدرات الأندية التهديفية بصورة ملحوظة عما قدمته في الأسبوع السادس عشر والذي شهد تسجيل 23 هدفًا.

ويعد الأهلي أكثر المسجلين في هذه الجولة من البطولة القطرية بعد نجاح لاعبيه في هز الشباك خلال 3 مناسبات أمام مضيفه قطر ليفوز (3-1)، فيما عجز المرخية ومعيذر عن تسجيل الأهداف في هذه الجولة، بعد الخسارة أمام الشمال والغرافة على التوالي بالنتيجة ذاتها 0-2، ليبقى المرخية أخيرًا بـ 8 نقاط وأمامه معيذر بـ 11 في المركز الحادس عشر.



ويتصدر السد مع انتهاء الأسبوع الـ17 من دوري نجوم إكسبو قائمة أكثر الأندية تسجيلًا للأهداف في الدوري بتسجيله 45 هدفًا، ويحتل الغرافة المركز الثاني ضمن أقوى خطوط الهجوم بتسجيله 42 هدفًا، أما المرخية فما زال الأضعف هجوميًا باكتفاء لاعبيه بتسجيل 8 أهداف خلال أسابيع المسابقة كافة.

21 بطاقة صفراء وبطاقتان حمراوان

خلال هذه الجولة أشهر حكام المواجهات 21 بطاقة صفراء خلال 6 مباريات بمعدل يصل إلى 3.5 بطاقة صفراء في المواجهة الواحدة، بزيادة بطاقة واحدة عن الأسبوع الماضي.

وارتفعت نسبة اشهار البطاقات بصورة ضئيلة للغاية، حيث تلقى لاعبين بطاقتين حمراوين هذا الأسبوع هما تميم محمد المهيزع من المرخية وأسامة طنان من أم صلال.

وفي المجمل بات 6 لاعبين، هم الأكثر حصولًا على البطاقات الصفراء منذ انطلاق المنافسات وهم يوسف المسكاني مهاجم العربي وأحمد الجانحي مهاجم الغرافة، ومحمد عماد عياش مدافع الأهلي، وثلاثي الوكرة خالد منير ومحمد الجابري وجيلسون دالا وجميعهم تلقوا 5 بطاقات صفراء هذا الموسم في دوري نجوم إكسبو. 

ياسين براهيمي في قمة ترتيب الهدافين

واصل النجم الجزائري ياسين براهيمي قائد الغرافة، صدارة قائمة الهدافين في دوري نجوم إكسبو بعد أن عزز رصيده بهدفه الرائع في مرمة المرخية، ليصبح في جعبته 18 هدفًا، لكن النجم المخضرم البالغ من العمر 34 عامًا، يواجه منافسة قوية من أكرم عفيف الذي سجل هدفي السد في مرمى العربي، ليعزز رصيده إلى 16 هدفًا في المركز الثاني، فيما يحتل السوري عمر السومة مهاجم العربي المركز الثالث برصيد 12 هدفًا.

346 هدفًا سجلها 76 لاعبًا

منذ انطلاق منافسات دوري نجوم إكسبو هذا الموسم تمكنت الأندية من تسجيل 346 هدفًا خلال 96 مباراة، تمكن أكثر من 76 لاعبًا في الأندية المختلفة من تسجيلها في الأسابيع السابقة كافة.

وسبق لستة لاعبين تسجيل أهداف ذاتية بالخطأ في مرمى فريقهم وهم مروان لوادني مدافع أم صلال، روبين سيميدو مدافع المرخية، خوخي بو علام مدافع السد، عبدو ديالو مدافع العربي، يوسف أيمن حافظ فرحت لاعب الدحيل، ويوسوفا نجي مهاجم المرخية.

واحتسب حكام المواجهات منذ بدء منافسات دوري نجوم إكسبو 43 ركلة جزاء، نجح اللاعبون في تسجيل 39 منها، فيما أهدر آخرون 4 ركلات جزاء وهم أكرم عفيف، محمد بن يطو، عمر السومة ويوسف المساكني.

شارك: