دوري أبطال أفريقيا | 3 عوامل تُعقّد مهمة الأهلي أمام سيمبا

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-29 02:04
جانب من مباراة سابقة بين الأهلي المصري وسيمبا التنزاني (X/SimbaSCTanzania)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يخوض النادي الأهلي المصري، مساء يوم غد الجمعة، مباراة صعبة أمام نظيره سيمبا التنزاني، وذلك في إطار ذهاب الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا 2023-2024.

وتنطلق صافرة بداية مباراة سيمبا التنزاني وضيفه الأهلي المقررة يوم غد الجمعة، في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت مصر والتاسعة مساءً بتوقيت مكة المكرمة.

صعد الأهلي من المركز الأول في المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة، وتفوق على يانغ أفريكانز الذي تأهل من المركز الثالث، وشباب بلوزداد وميدياما اللذين خرجا من البطولة، بينما تأهل نادي سيمبا من المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط خلف نادي أسيك ميموزا الذي صعد من المركز الأول برصيد 11 نقطة، بينما ودع نادي الوداد وجوانينغ غالاكسي.

وفي هذا التقرير يرصد "winwin" ثلاثة عوامل تقلق جماهير الأهلي قبل مواجهة سيمبا التنزاني في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا.

رحلة طيران شاقة وبطولة ودية مرهقة

يواجه النادي الأهلي تحديًا صعبًا في مباراته أمام سيمبا التنزاني، وذلك في إطار ذهاب الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا 2023-2024، وتأتي المباراة بعد أيام قليلة من انتهاء الأجندة الدولية، حيث لعب العديد من لاعبي الأهلي مع منتخب مصر خلال بطولة كأس العاصمة الودية التي أُقيمت في مصر، وهذا يعني أنهم خاضوا مباريات دولية مرهقة، ثم سافروا بعد ذلك إلى تنزانيا في رحلة طيران طويلة وصلت مدتها إلى ستة ساعات.

يُمكن أن يُؤثر الإرهاق البدني سلبًا في أداء لاعبي الأهلي في المباراة، خاصةً مع عدم حصولهم على فترة راحة كافية، وسيحتاج لاعبو المارد الأحمر إلى استنفار طاقاتهم وتحقيق نتيجة إيجابية.

من ناحية أخرى، ستشهد المباراة حضورًا جماهيريًّا هائلًا من جانب الجماهير التنزانية شديدة الحماس، ويتوقع أن يغص الملعب الوطني في دار السلام بالآلاف من الجماهير الذين سيساندون الفريق التنزاني بكل قوتهم لتحقيق الفوز على الأهلي قبل خوض مباراة العودة في القاهرة بعد أيام قليلة. وسيشكل هذا الحضور الجماهيري ضغطًا هائلًا على لاعبي الأهلي، وسيُصعّب عليهم مهمة تحقيق الفوز.

تحديات جمة تواجه الأهلي بسبب كثرة الإصابات

تُعاني جماهير النادي الأهلي من قلق شديد قبل مواجهة سيمبا التنزاني في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، وتزداد التحديات مع تراكم الإصابات التي تُصيب لاعبي الفريق في الفترة الأخيرة. فقد تعرّض محمد الشناوي، حارس المرمى الأساسي، لإصابة في الكتف أبعدته عن الملاعب لعدة أشهر.

كما سيفتقد الفريق خدمات نجم دفاعه ياسر إبراهيم ولاعب الوسط المالي أليو ديانغ، بالإضافة إلى المهاجم الفلسطيني وسام أبو علي وكريم نيدفيد، وكان آخر ضحايا الإصابات نجم الفريق في المباريات الأخيرة إمام عاشور، مما يُشكل ضربة قوية لتشكيل الأهلي ويُهدد بعرقلة مساعيه لتحقيق الفوز على سيمبا، خاصةً مع أهمية المباراة وقوة المنافس.

ولكن، يُمكن للمارد الأحمر تعويض غيابات لاعبيه المصابين بالاعتماد على بدلاء مميزين، مثل محمد مجدي أفشة وعمرو السولية بالإضافة إلى رضا سليم وبيرسي تاو ومحمود كهربا في خط الهجوم، كما أن الفريق يمتلك مدربًا خبيرًا هو السويسري مارسيل كولر الذي يستطيع التعامل مع هذه الظروف الصعبة.

ندية وإثارة كبيرة في تاريخ مواجهات الأهلي ضد سيمبا

تُعدّ هذه المواجهة هي التاسعة التي تجمع بين الأهلي وسيمبا، مُواصلةً لسلسلة المواجهات المثيرة بين الفريقين في مختلف البطولات الأفريقية. فقد سبق أن التقيا 8 مرات سابقة شهدت ندية كبيرة وتقاربًا في المستوى، فقد حقق الفريق المصري الفوز في 3 لقاءات، بينما فاز سيمبا في مثلها، وحضر التعادل في مباراتين.

وخلال هذه المواجهات الثمانية، تمكن لاعبو النادي القاهري من تسجيل 12 هدفًا في شباك الفريق التنزاني، بينما تلقت شباكهم 7 أهداف. 

وكان أكبر فوز في تاريخ مواجهات الفريقين من نصيب "المارد الأحمر" حيث حقق انتصارًا ساحقًا بنتيجة 5-1، وذلك في المباراة التي جمعت بينهما بدور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا موسم 2018-2019.

شارك: