دورتموند يسقط بشكتاش وأياكس يضرب سبورتيغ لشبونة بخماسية

2021-09-16 00:54
بوروسيا دورتموند ينتصر على بشكتاش في إسطنبول (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقق بوروسيا دورتموند الألماني فوزاً ثميناً 2-1 على حساب مضيفه بشكتاش التركي، اليوم الأربعاء 15 سبتمبر/أيلول، ضمن الجولة الأولى من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا 2022/2021.

وعلى ملعب "فودافون بارك" في مدينة إسطنبول التركية، نزل بوروسيا دورتموند ضيفاً ثقيلاً على بشكتاش، وعين كل منهما على تحقيق فوز يضعه على قمة المجموعة الثالثة التي تضم أيضاً أياكس أمستردام الهولندي وسبورتينغ لشبونة البرتغالي.

دورتموند يسيطر ويسجل ويفوز على بشكتاش

استطاع الفريق الألماني أن يبسط سيطرته على المواجهة، وبدا متفوقاً على جميع المستويات على بطل تركيا الذي لم يجد الحلول وعجز عن تهديد مرمى دورتموند.

وتمكن الدولي الإنجليزي الشاب جودي بيلينغهام من وضع بوروسيا دورتموند في المقدمة بعد أن تلقى تمريرة حاسمة من الظهير الأيمن الدولي البلجيكي توماس مونييه، أخذها داخل المنطقة وسددها قوية، مرت من بين قدمي الحارس (20).

وأصبح بيلينغهام (18 عامًا و78 يوما) أصغر لاعب يسجل على الإطلاق في مباراتين متتاليتين في دوري أبطال أوروبا، متجاوزًا الفرنسي كيليان مبابي (18 عامًا و85 يوما في آذار/مارس 2017).

الإنجليزي جودي بيلينغهام يحطم رقم كيلين مبابي

واصل دورتموند زحفه نحو المرمى التركي حتى تمكن من إضافة الهدف الثاني عبر الهداف النرويجي إيرلينغ هالاند، الذي استثمر عملاً فنياً رائعاً من بيلينغهام في الدقيقة (45+3). وسجل هالاند هدفه الـ21 هدفا في 17 مباراة في المسابقة القارية العريقة في أقل عدد مباريات احتاجها لاعب للوصول إلى هذا المجموع في المسابقة.

إيرلينغ هالاند سجل 21 هدفاً في 17 مباراة في دوري أبطال أوروبا

وكان هالاند خطف الأنظار الموسم الماضي عندما أصبح أصغر لاعب يصل إلى حاجز 20 هدفاً في المسابقة القارية الأولى في أقل عدد من المباريات (14). وبحسب موقع "أوبتا" للإحصاءات الرياضية يسجل هالاند معدل هدف واحد في كل 63 دقيقة في المسابقة القارية العريقة، وهي أفضل نسبة أهداف في الدقيقة بين جميع اللاعبين الذين لديهم 20 هدفًا على الأقل في المسابقة. ورفع هالاند غلته التهديفية هذا الموسم الى 14 هدفاً لمنتخب بلاده ودورتموند.

هدف هالاند في مرمى بشكتاش

تقليص متأخر لأصحاب الأرض

وفي الشوط الثاني بحث أصحاب الأرض عن تقليص الفارق من أجل العودة للقاء، ولكنه اصطدم بمتانة الدفاعات الألمانية التي حالت دونه والشباك طيلة الوقت الأصلي. وأهدر بيلينغهام فرصة ذهبية لاضافة هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه عندما تلاعب بالدفاع التركي داخل المنطقة وانفرد بالحارس ديستان أوغولو قبل أن يسدد في جسم الاخير (67).

ليرتد بشيكتاش مهاجما ووصلت الكرة إلى باتشواي خلف الدفاع فانطلق بسرعة وتوغل داخل المنطقة فحاول مراوغة الحارس كوبل الذي خرج لملاقاته فسددها في جسم الاخير وزال الخطر (68). وحرم ديستان اوغلو هالاند من التعزيز بتصديه لتسديدته من انفراد قبل ان يشتتها الدفاع (71).

وانتظر بشيكتاش الوقت بدل الضائع (90+4)، لتسجيل هدف الشرف عبر البديل الإسباني فرانسيسكو مونتيرو بضربة رأسية قوية من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها الاختصاصي بيانيتش.

وهذا هو الفوز الثالث لدورتموند على بشيكتاش في ثلاث مواجهات بينهما قاريا بعدما تغلب عليه مرتين في الدور الاول في مسابقة كأس الكؤوس الأوروبية عام 1989: 1-0 في اسطنبول ذهابا و2-1 ايابا في دورتموند.

أياكس يضرب سبورتينغ لشبونة بخماسية في البرتغال

فوز عريض لأياكس أمستردام على سبورتينغ لشبونة
 

ولقن أياكس أمستردام الهولندي مضيفه سبورتنغ لشبونة البرتغالي درساً في فنون الكرة بعد أن أمطر شباكه بنتيجة ثقيلة على ملعبه وأمام جماهيره (1-5).
 

على ملعب (جوزيه ألفالادي)، أنهى الفريق الهولندي المباراة "إكلينيكيا" بثلاثة أهداف تألق فيها المهاجم الإيفواري الشاب سيباستيان هالر بهدفين في الدقيقتين (2 و9)، بينما سجل الهولندي ستيفين بيرخفايس الهدف الثالث في الدقيقة (39). فيما سجل باولينيو هدف تقليص الفارق لأصحاب الأرض في الدقيقة 33.
 

وفي الشوط الثاني، خطف النجم الفرنسي الشاب الأنظار من الجميع وسجل هدفين آخرين "سوبر هاتريك" في الدقيقتين 51 و63، ليتصدر ترتيب هدافي البطولة منذ جولتها الأولى، ويصبح ثاني لاعب في تاريخ البطولة الأعرق الذي يسجل أربعة أهداف في ظهوره الأول بها منذ الأسطورة السابق ماركو فان باستن في 1992.

ترتيب المجموعة الثالثة في دوري أبطال أوروبا

ترتيب مجموعات دوري أبطال أوروبا

 

وبهذا الانتصار الكاسح يقتنص أياكس صدارة المجموعة بفارق الأهداف أمام دورتموند الذي عاد بانتصار ثمين من عقر دار بشكتاش التركي (1-2)، بينما يأتي الفريق التركي في المركز الثالث، ثم بطل البرتغال في المركز الرابع وكليهما بلا نقاط.

شارك: