تحليل | جود بيلينغهام المتمرد على أفكار أنشيلوتي!

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-29 14:14
مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي ونجمه الإنجليزي جود بيلينغهام (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستعد ريال مدريد الإسباني بقيادة نجمه الإنجليزي جود بيلينغهام لمواجهة بايرن ميونخ يوم الثلاثاء، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم 2023-24، على ملعب النادي الألماني أليانز أرينا، وهي المرة الثامنة التي يلتقي فيها الفريقان بهذا الدور في المسابقة القارية.

يمكن القول إن مباراة بايرن ميونخ وريال مدريد هي الأشهر في تاريخ دوري أبطال أوروبا، حيث التقى الفريقان 26 مرة على الساحة القارية، سواء في دوري أبطال أوروبا أو كأس أوروبا، كما كانت تعرف قبل عام 1992، وهي المباراة الأكثر لعبًا في مراحل خروج المغلوب في المسابقة (26 مرة).

ولم يخسر ريال مدريد في المباريات خارج أرضه في المسابقة هذا الموسم، حيث حقق أربعة انتصارات وتعادلًا واحدًا خارج أرضه، كما لم يخسر ريال مدريد في آخر 10 مباريات في دوري أبطال أوروبا (فاز 7، تعادل 3)، وكلها كانت هذا الموسم.

مرة واحدة فقط سبق لريال مدريد أن حقق سلسلة أطول من دون هزيمة خلال موسم واحد في دوري أبطال أوروبا، حيث وصلوا إلى 11 مباراة من دون هزيمة في نسخة 2016-2017 (حيث توجوا باللقب).

ريال مدريد يدافع كالصغير ويلدغ كالكبير

الشيء المميز في ريال مدريد مع كارلو أنشيلوتي أنه فريق يلعب بشكل مباشر، من دون الحاجة لاستحواذ لا ناقة منه ولا جمل.

ريال مدريد يلعب بشكل متحفظ بطريقة غريبة، على عكس أسلوب الفرق الكبيرة التي تسعى للفوز بالكرات من مناطق بعيدة عن مرماها.

فهل تعلم أن ريال مدريد بقيادة جود بيلينغهام يمتلك رقمًا غريبًا، فمن بين الفرق التي تأهلت من دور المجموعات هذا الموسم، فإن كوبنهاغن الدنماركي (38.9 مترًا) لديه متوسط مسافة أقل من ريال مدريد (39.6 مترًا) في متوسط الفوز بالكرة من اللعب المفتوح من مرماهم.

بل إن أردت معرفة كم مرة نجح فيها ريال مدريد في كسب الكرات من ثلث ملعب الخصم فهي 33 مرة فقط، ويكفي القول إنه يحتل المركز 20 بين فرق دوري أبطال أوروبا هذا الموسم في هذا الأمر، ويتفوق عليه أندية أصغر منه مثل بورتو وآيندهوفن ويانغ بويز في عدد مرات الفوز بالكرات في ثلث ملعب الخصم.

أي إن ريل مدريد يفوز بالكرات من مسافات قريبة من مرماه، لكن عندما يفوز بالكرة فهو يفعل ما لا يمكن تخيله بهجمات خطيرة.

فريال مدريد هو أكثر فريق سجل الأهداف من الهجمات المباشرة (7) في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، بعد أن شن 24 هجمة مباشرة سريعة انتهت بمحاولات على المرمى.

الأمر لا يتعلق بدوري أبطال أوروبا فقط، بل إن ريال مدريد هو أكثر فريق في كل المسابقات الخاصة بأندية الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى هذا الموسم سجل أهدافًا من هجمات مباشرة (14 هدفًا).

جود بيلينغهام يتمرد على هذه الفكرة

خريطة توضح 146 حالة ضغط متقدم قام بها بيلينغهام أمام مانشستر سيتي
خريطة توضح 146 حالة ضغط متقدم قام بها بيلينغهام أمام مانشستر سيتي

ريال مدريد كما ذكرنا لا يفوز بالكرات في مناطق عالية من الملعب أو ثلث ملعب الخصم، ويحب الانتظار لثلث ملعبه، لكن نجمه بيلينغهام يمثل حالة مختلفة في مجهوده، والضغط العالي على الخصم من مناطقه.

جود بيلينغهام، رغم أنه ليس مهاجمًا صريحًا، هو اللاعب الذي قام بأكثر عمليات ضغط متقدم في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم (496)، وهذا هذا هو الجانب غير المرئي من لعبة النجم الإنجليزي.

في مباراة الإياب ضد مانشستر سيتي على سبيل المثال، بلغ متوسط بيلينغهام في الضغط المتقدم 1.2 مرة في الدقيقة على أرض الملعب (146 إجماليًا)، وذلك في الصورة أعلاه؛ وهذا أعلى متوسط لأي لاعب لعب 90 دقيقة أو أكثر في أي مباراة في الموسم الحالي في دوري أبطال أوروبا.

إن كان ريال مدريد يسعى لانتظار الخصم ثم ضربه بالمرتدات والكرات المباشرة، فإن جود بيلينغهام يريد دائمًا الفوز بالكرة، قبل أن تصل لمناطق ريال مدريد.

شارك: