لماذا استخدم دورتموند وهالاند مصطلح "الحمد لله"؟

2021-09-12 01:33
النرويجي إيرلينغ هالاند سجل هدفين في انتصار بوروسيا دورتموند على باير ليفركوزن (Getty)
Source
+ الخط -

أثار حساب بوروسيا دورتموند الألماني على "تويتر" استخدام عبارة "الحمد لله" لوصف التعليق على صورة النجم النرويجي إيرلينغ هالاند وزميله محمود داوود ذي الأصول السورية، استغراب الكثيرين، خصوصا بعد أن قام هالاند نفسه باقتباس التغريدة وإعادة نشرها والرد عليها بنفس العبارة "الحمد لله".

سجل هالاند هدفين، ضمن انتصار فريقه بوروسيا دورتموند 4-3 على باير ليفركوزن في الدوري الألماني اليوم، الأول عند الدقيقة 37 عدل به الكفة لفريقه الذي كان متأخرا بهدف جاء في الدقيقة التاسعة، والثاني من علامة الجزاء في الدقيقة 78، واقتنص به نقاط المباراة وصعد بفريقه إلى المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الألماني.

المصطلحات الإسلامية تستخدم بكثرة في ألمانيا

تُستخدم المصطلحات الإسلامية بكثرة في المجتمع الألماني في الوقت الحالي نتيجة تزايد أعداد جاليات المسلمين في ألمانيا خلال العقدين الأخيرين، إلى درجة جعلت بعض المصطلحات مثل (إن شاء الله – ما شاء الله- السلام عليكم) تندرج رسميًا في قاموس "دودن" وهو أكبر وأضخم قواميس اللغة الألمانية على الإطلاق.


مصطلح "الحمد لله" بالتحديد أصبح مؤخرًا متداولًا ورائجًا في الثقافة الألمانية، ويستخدمه الألمان أنفسهم بكثرة في الحياة اليومية، نتيجة الاندماج مع الجاليات المسلمة وبالأخص الأتراك والشوام السوريين اللاجئين نتيجة الحروب في سوريا، أما مصطلح "إن شاء الله" فهو متأصل في قاموس دودن منذ عام 1942.


الدولة الألمانية بدأت في تدشين مدارس مخصصة للغة العربية في السنوات الأخيرة لاستيعاب نحو مليون متحدث بلغة الضاد في البلاد، وجعلت بعض المدارس العربية لغة في التعليم الأساسي، فيما نادى السيد توماس شتروهوتاه، وهو رئيس جامعة كوينه لوغيستيك في مدينة هامبورغ، بضرورة إلزام تعليم العربية في المراحل الأساسية حتّى الجامعية.

الحساب الرسمي لقاموس دودن عبر تويتر يؤكد استخدام مصطلح "إن شاء الله" منذ عام 1942
 

أرقام النرويجي إيرلينغ هالاند، لاعب بوروسيا دورتموند، منذ بداية موسم 2022/2021

سجل المهاجم النرويجي إحصائية مذهلة بتجاوز عدد أهدافه عدد المباريات التي لعبها مع دورتموند منذ بداية الموسم الجديد، إذ لعب 6 مباريات مع ناديه في جميع المسابقات، سجل خلالها 8 أهداف وقدّم 4 تمريرات حاسمة، ما يعني أن عدد الأهداف التي أسهم فيها يبلغ ضعف عدد المباريات التي لعبها مع دورتموند في هذا الموسم!

ونجح هالاند في التسجيل في جميع المباريات التي لعبها مع الفريق في الدوري الألماني حتى الآن، مسجلا 5 أهداف مع تقديمه 4 تمريرات حاسمة في البطولة، وخاض جميع الدقائق في المباريات الأربع التي لعبها دورتموند حتى الآن.

أرقام النرويجي إيرلينغ هالاند في موسم 2021/2020

 

لعب إيرلينغ هالاند 41 مباراة مع دورتموند في الموسم الماضي سجل خلالها 41 هدفا وقدم 12 تمريرة حاسمة، منها 28 مباراة في الدوري الألماني سجل فيها 27 هدفا وقدّم 12 تمريرة حاسمة، أما في دوري أبطال أوروبا فقد لعب 8 مباريات سجل خلالها 10 أهداف وقدّم تمريرتين حاسمتين.

ورغم أن أرقام الموسم الماضي كانت مذهلة وأثارت اهتمام الأندية الأوروبية الكبرى بالهداف النرويجي، فإن هالاند يبدو في طريقه للتفوق على نفسه في الموسم الحالي بالنظر إلى الأداء التصاعدي الذي يقدمه منذ بدايته حتى الآن.

أجمل لقطات وأهداف النرويجي إيرلينغ هالاند، لاعب بوروسيا دورتموند، في عام 2021
شارك: