خلاف مالي بين الأهلي والزمالك على حقوق البث التلفزيوني

2022-10-23 23:47
فريق الأهلي المصري (twitter/AlAhly)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يعيش الدوري المصري 2022-23، أزمة جديدة بسبب التفاوت في أسعار بيع حقوق البث التلفزيوني بين ناديي الأهلي والزمالك قطبي الكرة المصرية.

وأعلن سعد شلبي، المدير التنفيذي للنادي الأهلي، الحصول على 660 مليون جنيه مقابل بيع حقوق البث التليفزيوني لمدة 4 مواسم بدايةً من موسم 2022-2023.

من جهة أخرى، كشف مصدر من نادي الزمالك في تصريحات خاصة لـwinwin أن النادي كان قد اتفق على الحصول على 280 مليون جنيه خلال نفس الفترة، وهو ما يقل عن المقابل الذي يحصل عليه الغريم التقليدي بـ380 مليون جنيه.

وأثار هذا الفارق ضجة إعلامية كبيرة، لدرجة أن أحمد حسام "ميدو" نجم الزمالك السابق والذي لعب أيضًا لصفوف توتنهام وروما وأياكس انتقد التفاوت في أسعار البيع، وطالب بالمساواة بين الناديين، خاصةً أن جماهير كل فريق تتابع مباراة الآخر بحُكم المنافسة بينهما.

وقال مصدر من الزمالك لـwinwin: "ما نعرفه أن سعر بيع حقوق البث التلفزيوني يعتمد على بطولات الفريق خلال المواسم الأخيرة من المسابقة، والجميع يعلم أن الزمالك فاز باللقب آخر موسمين، وجمع بين ثنائية الدوري والكأس في الموسم الماضي".

وتابع المصدر "حجم المتابعة لمباريات الفريقين واحد، فعلى أي أساس يتم التفرقة بين الناديين في سعر بيع حقوق البث التلفزيوني".

حقوق البث الرقمي تثير الجدل في الدوري المصري

التفاوت في أسعار بيع حقوق البث التلفزيوني ليس الأزمة الوحيدة التي تواجه أندية الدوري المصري، فإن حقوق البث الرقمي وإذاعة المباريات على الإنترنت شكّلتْ أزمةً أخرى.

وأذاع النادي المصري مباراته ضد سيراميكا كليوباترا في الجولة الأولى من الدوري المصري عبر منصاته الإلكترونية، وهو ما دفع العديد من الأندية الأخرى للمطالبة بالحصول على حقوق إذاعة مبارياتها هي الأخرى.

لكن كشف مصدر من داخل شركة بريزنتيشن الحاصلة على حقوق البث في تصريحات خاصة لـwinwin أن الأندية باعت حقوق البث رقميًا مع البث التلفزيوني، وبالتالي لا يحق لأي نادٍ إذاعة مبارياته بشكل منفصل.

وتابع "إذا أراد أي نادٍ إذاعة مبارياته عبر منصاته؛ فعليه شراء الحقوق مرة أخرى من الشركة، كما أننا رفضنا عرضًًا منذ أيام لبيع حقوق بث الدوري كاملًا رقميًّا بسبب ضعف المقابل المادي".

يُذكر أن الدوري المصري 2022-23 انطلق يوم الثلاثاء الماضي 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتقرر تأجيل مباريات الجولتين الثالثة والرابعة التي كانت مقررة إقامتها خلال الفترة من 3 حتى 10 نوفمبر/تشرين الثاني، بسبب استضافة مصر لقمة المناخ.

شارك: