خصم 10 نقاط من رصيد إيفرتون لخرقه القواعد المالية

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-17 16:22
شعار نادي إيفرتون الإنجليزي (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

قررت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم "البريمرليغ"، خصم 10 نقاط كاملة من رصيد نادي إيفرتون، لمخالفته قواعد اللعب المالي النظيف، ولوائح الدوري الخاصة بالأرباح والديمومة، خلال موسم 2021-2022.

وقالت رابطة "البريميرليغ" في بيان لها، اليوم الجمعة: "خلصت اللجنة إلى أن الحسابات الخاصة بإيفرتون خلال الفترة المذكورة، كشفت عن خسائر بقيمة 124.5 مليون جنيه إسترليني (154.70 مليون دولار)، ما يعني أنها تتجاوز المبلغ المسموح به، وهو 105 ملايين جنيه إسترليني".

وأحال الدوري الإنجليزي إيفرتون إلى لجنة تحقيق في آذار/ مارس الماضي، بسبب انتهاك مزعوم لقواعد الربحية والاستدامة خلال فترة انتهت بموسم 2021-22. وكشف النادي في بيانه أنه ينوي الاستئناف في العقوبة.

وأضافت رابطة الدوري الإنجليزي: "اعترف النادي بأنه انتهك معايير القواعد المالية للفترة المنتهية في موسم 22/2021، لكن مدى الانتهاك بقي موضع خلاف". ومني إيفرتون بخسائر على مدى خمس سنوات متتالية، تجاوز إجماليها 430 مليون جنيه إسترليني خلال تلك الفترة.

وكان من الممكن تغريم إيفرتون أو فرض حظر على الانتقالات، لكنّ رابطة الدوري أكدت عقوبة حسم النقاط، وهي الأقصى في تاريخ البريميرليغ، والتي ستشهد تراجع فريق المدرب شون دايش إلى المركز 19 في الترتيب العام، بفارق الأهداف فقط عن بيرنلي متذيّل الترتيب.

من جهته، قال إيفرتون في بيانه: "يعتقد النادي أن اللجنة فرضت عقوبة رياضية غير متناسبة وغير عادلة على الإطلاق". وتابع: "يؤكد إيفرتون أنه كان منفتحًا وشفافًا في المعلومات التي قدمها إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، وأنه احترم دائمًا نزاهة العملية".

وأضاف "لا يعترف النادي بالنتيجة التي فشلت في ترجمة أقصى قدر من حسن النية". واختتم "إن قسوة وشدة العقوبة التي فرضتها اللجنة ليست انعكاسًا عادلاً أو معقولًا للأدلة المقدمة".

شارك: