خافيير أغيري.. من إخفاق مع مصر إلى نجاح تاريخي في إسبانيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-28 15:55
المدرب المكسيكي خافيير أغيري المدير الفني لفريق ريال مايوركا الإسباني (facebook/RCDMallorcaOficial)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

صنع المدرب المكسيكي خافيير أغيري الحدث؛ بقيادته ريال مايوركا إلى بلوغ المباراة النهائية في بطولة كأس ملك إسبانيا هذا الموسم 2023-24، وذلك بعد مشوار مميز، تضمن التفوق على جيرونا في ربع النهائي، وريال سوسيداد في نصف النهائي.

وما يزيد من قيمة إنجاز مايوركا، أن لحظة حسم تأهل الفريق إلى نهائي الكأس، جاءت في ملعب سوسيداد "ريالي أرينا"؛ حيث كانت أغلب التوقعات تشير إلى أفضلية واضحة يملكها الفريق الباسكي، بسبب قائمة لاعبيه المميزة، وتقديمه مستويات لافتة على الصعيدَين المحلي والأوروبي في آخر موسمين، تحت قيادة المدرب إيمانويل ألغواثيل.

أضِف إلى ذلك، أن مباراة الذهاب بين الفريقين في ملعب مايوركا، قد انتهت بالتعادل (0-0).

ونجحت كتيبة أغيري في فرض التعادل (1-1) إيابًا بملعب سوسيداد، قبل أن تقتنص الفوز وبطاقة التأهل من خلال ركلات الترجيح.

خافيير أغيري.. من مصر إلى إسبانيا

يُعد المكسيكي خافيير أغيري من أبرز المدربين في أمريكا الشمالية، وقد سبق للمدير الفني صاحب الـ65 عامًا أن قاد أندية مهمة، على غرار أتلتيكو مدريد وإسبانيول، كما أشرف لبعض الوقت على منتخبَي اليابان ومصر.

وقاد خافيير أغيري منتخب مصر لنحو عام واحد، خلال الفترة بين أغسطس/ آب 2018 ويوليو/ تموز 2019، وقد حظي التقني المكسيكي بالفرصة لقيادة "الفراعنة" بنهائيات كأس أمم أفريقيا 2019.

وكان منتخب مصر يُمني نفسه بحصد لقب "كان 2019" على أرضه ووسط جماهيره، لكن أفكار أغيري لم تساعد الفريق على تقديم أفضل مستوياته، ليودع البطولة من ثمن النهائي.

وتعرض أغيري لانتقادات حادة في الأوساط الجماهيرية والإعلامية بمصر، بعد الإقصاء من دور الـ16، رغم تحقيق الفريق العلامة الكاملة من النقاط (9) في دور المجموعات.

ولم تكن هناك فرصة لاستمرار أغيري في تدريب منتخب مصر، بعد الخيبة الأفريقية، ليغادر المدير الفني منصبه، قبل أن يؤمن عودته إلى الملاعب الإسبانية، من بوابة نادي ديبورتيفو ليغانيس في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

ولم تدم تجربة أغيري مع ليغانيس أكثر من 9 أشهر؛ إذ هبط الفريق المدريدي إلى دوري الدرجة الثانية، فيما غادر المدرب المكسيكي، الذي عاد للعمل في بلاده عبر نادي مونتيري، بدءًا من شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وأمضى أغيري عامًا و3 أشهر في تجربته مع مونتيري، قبل أن يغادر منصبه في فبراير/ شباط 2022.

بعد ذلك، حظي أغيري بفرصة جديدة للعودة إلى إسبانيا؛ حيث تولى تدريب ريال مايوركا، الذي ساعده على البقاء في دوري الدرجة الأولى بنهاية موسم 2021-22، قبل أن يحقق الفريق المركز التاسع على سلم البطولة المحلية في نهاية موسم 2022-23.

ولم يتحلَ مايوركا باستمرارية النتائج في الدوري الإسباني هذا الموسم، ليجد الفريق نفسه مُحتلًا المركز الـ16 بجدول الترتيب، لكن إنجاز التأهل إلى نهائي الكأس المحلية قد جاء، ليؤكد نجاح خافيير أغيري في قيادة "اللوس بيرميونيس" إلى آفاق تنافسية، غاب عنها النادي لسنوات طويلة.

ولم يتأهل ريال مايوركا إلى نهائي بطولة كأس ملك إسبانيا منذ موسم 2022-23، حينما تغلب في النهائي على فريق ريكرياتيفو دي هويلفا بنتيجة 3-0.

شارك: