خاص| زكري يستبعد نجاح مانشيني مع السعودية وفوز قطر بكأس آسيا

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-08 20:44
الجزائري - الإيطالي نور الدين زكري مدرب ضمك السعودي والوكرة القطري السابق (X/N_Zekri)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استبعد المدرب الجزائري -الإيطالي نور الدين زكري، في تصريحات خاصة لموقع "winwin" نجاح المدرب الإيطالي روبيرتو مانشيني مع المنتخب السعودي لعدة أسباب، أبرزها عدم معرفته الجيدة للدوري السعودي ولعقلية اللاعبين السعوديين، كما أنه لم يرشح منتخب قطر لنيل كأس أمم آسيا 2023 المنتظر أن تنظمها دولة قطر مطلع العام القادم.

ونال زكري (59 عامًا) شهادة تدريب "يويفا برو" من المركز التقني للاتحاد الإيطالي الشهير "كوفريتشيانو"، وبدأ مسيرته التدريبية عام 2000 مع نادي بريرا كالتشيو في الدرجة الرابعة الإيطالية.

وسبق لزكري أن درب 3 فرق سعودية هي الرائد والفيحاء وضمك، وأشرف كذلك في دوري نجوم إكسبو على نادي الوكرة القطري، ودرب في الجزائر أندية كبيرة على غرار وفاق سطيف ومولودية الجزائر.

وقال زكري في تصريحاته لـ "winwin" بشأن مشوار المدرب مانشيني مع المنتخب السعودي: "مانشيني قاد الأخضر حتى الآن في 6 مباريات، 4 مباريات ودية ومباراتان رسميتان، ومن المفروض أنه في 6 لقاءات يبدأ في معرفة التشكيلة واللاعبين، والرسم التكتيتي الذي سيلعب به، لكن جميع هذه المعالم لم تظهر في عمل مانشيني مع السعودية".

وأضاف "زكرينيو" مثلما يلقب: "أنا شخصيًا أرى أن 6 مباريات كانت كافية لـ مانشيني لاستخراج أشياء جيدة من المنتخب السعودي، ولكن هذا الأمر لم يحدث بشهادة الخبراء السعوديين وليس حسب رأيي أنا فقط".

وتوقع مدرب نادي ضمك السعودي السابق فشل مانشيني مع "الأخضر" السعودي لعدة أسباب، حيث صرح لـ "winwin" قائلًا: "من الصعب جدًا أن ينجح مانشيني مع المنتخب السعودي، الذي يحتاج إلى مدرب يعرف الدوري السعودي وعقلية اللاعبين السعوديين، في حين أننا نرى بأن معظم الفرق السعودية يشرف عليها مدربون من البرتغال وأوروبا الشرقية".

وواصل قائلًا: "الكرة الإيطالية مختلفة عن كرة القدم في البرتغال وأوروبا الشرقية، وبذلك فإن لاعبي المنتخب السعودي يتدربون ويلعبون في أنديتهم مع مدربين بثقافات مختلفة، ثم يجدون في المنتخب طريقة لعب إيطالية مختلفة".

ضغوط كبيرة على المنتخب السعودي

وفي تصريحاته لموقع "winwin"، أوضح المدرب نور الدين زكري أن المنتخب السعودي يبقى من بين المرشحين للتتويج بكأس آسيا 2023، لكنه أشار إلى أن "الأخضر" سيكون تحت ضغوط كبيرة في هذه البطولة، وقال: "الأخضر مرشح للفوز بكأس آسيا، لأنه يملك الزاد البشري الذي يجعله ضمن قائمة المرشحين، وهذا الأمر لا نقاش فيه".

وأضاف: "لكن بمجرد أن يكون المنتخب السعودي مرشحًا في كأس آسيا، فإن الضغوط ستكون كبيرة عليه، وهذه الضغوط ستزيد الطين بلة بسبب وضعيته الحالية".

يذكر أن منتخب السعودية سيخوض كأس آسيا قطر 2023 ضمن المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات عمان وتايلاند وقيرغيزستان.

منتخب قطر غير مرشح لنيل كأس آسيا 

وفي تصريحاته الخاصة لموقع "winwin" لم يرشح المدرب زكري منتخب قطر للتتويج بكأس آسيا 2023، وقال في هذا الشأن: "المنتخب القطري حاليًا لا يملك اللاعبين الذين يملكون المستوى من أجل قيادته للفوز بكأس آسيا".

وتابع مدرب نادي الوكرة القطري السابق: "تغيير مدرب منتخب العنابي بطريقة لا أعرف أسبابها، قبل فترة قصيرة من إقامة كأس آسيا وتعيين مدرب جديد سيكون له أثر سلبي على المنتخب، إلا إذا كان هذا المدرب الجديد يعرف لاعبي منتخب قطر جيدًا".

وتوقع المدرب زكري أن يكون المنتخب الإماراتي هو الأفضل عربيًا في كأس آسيا القادمة، حيث قال: "أعتقد بأن المنتخب الإماراتي سيكون الحصان الأسود في كآس آسيا، وسيكون الأفضل عربيا في الدورة، المنتخب الإماراتي يملك لاعبين جيدين وأرشحه للتتويج بكأس آسيا".

وسيلعب منتخب قطر في المجموعة الأولى لكأس آسيا 2023 رفقة منتخبات الصين وطاجيكستان ولبنان، بينما سيحضر منتخب الإمارات ضمن المجموعة الثالثة مع منتخبات إيران وهونغ كونغ وفلسطين.

الدوري السعودي سيكون بين الأفضل في العالم بشرط

وتوقع نور الدين زكري، مدرب نادي الرائد السعودي السابق، أن يصبح دوري روشن من بين الأفضل في العالم مستقبلًا بتحقق شرط معين، وقال بخصوص هذا الموضوع: "الدوري السعودي رقم 1 في الدوريات العربية بدون منازع حتى قبل قدوم رونالدو وبقية النجوم".

وزاد قائلًا: "الوقت وحده سيكشف إذا ما كان الدوري السعودي سيكون من بين الأفضل في العالم، وحدوث هذا الأمر مرتبط باستمرار الدعم المالي للفرق، لأننا رأينا تجربة الدوري الصيني الذي تعاقدت أنديته مع لاعبين كبار لكن بعد 3 أو 4 سنوات عاد الوضع إلى ما كان عليه من قبل".

وواصل: "إذا توفر المال والفكر معًا فإن الدوري السعودي سيكون من بين الأفضل في العالم، لأن المشرفين عليه سيكتسبون المزيد من الخبرة في التعاقد مع الأجهزة الفنية واللاعبين الشباب الجيدين الذين سيرفعون أكثر من مستوى الدوري السعودي".

وفي ختام تصريحاته قال زكري إن اللاعبين السعوديين سيستفيدون بطريقة إيجابية من احتكاكهم مع النجوم واللاعبين الكبار في فرق الدوري السعودي، وقال: "اللاعبون السعوديون سيكتسبون خبرة كبيرة باللعب إلى جانب النجوم، لاعب مثل فراس البريكان سيتطور أكثر باللعب رفقة رياض محرز وبقية نجوم الأهلي السعودي، وهذا الأمر ينطبق على لاعبي الهلال وبقية الفرق".

جدير بالذكر أن نور الدين زكري طيلة مسيرته التدريبية المستمرة منذ 23 عاما، نجح في التتويج بـ 3 ألقاب جميعها مع نادي وفاق سطيف الجزائري، وهي كأس الجزائر، وكأس سوبر أندية شمال أفريقيا، وكأس شمال أفريقيا للأندية البطلة.

شارك: