خاص | تقنية جديدة تُستخدم لأول مرة في دوري نجوم العراق

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-17 16:33
ملعب المدينة الدولي في بغداد يستعد لاستضافة المباريات في بطولة دوري نجوم العراق (facebook/Moys.iraq)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستعد ملعب المدينة الدولي في العاصمة بغداد، إلى العودة لاحتضان مباريات دوري نجوم العراق بعد غياب طويل.

وأصبح ملعب المدينة الدولي خارج الخدمة، منذ أكثر من 8 أشهر بسبب أعمال الصيانة، إذ اقتصر على احتضان تدريبات المنتخبات العراقية فقط.

وقال مدير ملعب المدينة، صالح المالكي، لـ"winwin" إن "ملعب المدينة الدولي شهد طوال الفترة الماضية أعمال صيانة مكثفة، كي يكون جاهزًا لاستضافة المباريات مجددًا. الملعب شهد صيانة شاملة لكل مرفقاته، بتوجيه من وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع، وكل جهود الفترة الطويلة الماضية أثمرت اليوم عن إنجاز أعمال الملعب، ليكون جاهزًا دوليًّا ومحليًّا".

وأوضح المالكي أن "من بين الأعمال التي شهدها الملعب استبدال الأرضية بالكامل؛ إذ كان نجيل الملعب سابقًا مشتركًا بين الطبيعي والصناعي، لكن اليوم أصبح طبيعيًّا بالكامل"، لافتًا إلى إن "إدارة الملعب استخدمت البذور الإنجليزية التي تنتج أفضل أنواع النجيل، وكذلك شهدت أعمال الصيانة إعادة تأهيل الشاشات بالكامل ومنظومة الكهرباء".

وأكمل المالكي أن "منظومة الكهرباء في ملعب المدينة كانت تعاني كثيرًا في الفترة الماضية، بسبب الأحمال الكبيرة عليها، بالتالي فإن المباريات لم تكن تُقام على الملعب مساءً في بعض الأحيان، بسبب أحمال المنصات وشاشات تقنية الفيديو المساعد "VAR"، لكن يمكننا القول بأن ملعب المدينة اليوم يمكنه استضافة المباريات مساءً من الآن حتى 20 عامًا".

وأوضح مدير الملعب أن "جزءًا من ملعب المدينة الدولي كان يعاني سابقًا من عدم وصول أشعة الشمس، وهذه المشكلة تم حلها أيضًا اليوم؛ فلأول مرة في العراق، ستُستخدم منظومة الإنارة الصناعية التي ستعوض أشعة الشمس المفقودة في الشتاء، بالتالي سيكون النبات في كامل نموه، وسيكون لون النجيل بمستوى واحد وليس بألوان متفاوتة، كما كان يحدث في السابق".

صالح المالكي: ملعب المدينة الدولي جاهز لمباريات دوري نجوم العراق

وعن جاهزية الملعب لاستضافة مباريات دوري نجوم العراق، أكد المالكي أن "إدارة الملعب أبلغت الاتحاد العراقي لكرة القدم بأن الملعب أصبح جاهزًا لاستضافة المباريات في دوري نجوم العراق، ويبقى القرار بيد لجنة المسابقات"، لافتًا إلى أن "الملعب لن يشهد أعمال صيانة جديدة في المرحلة المقبلة، ولن تكون هناك زراعة جديدة للبذور في المرحلة المقبلة". 

يذكر أن ملعب المدينة الدولي يتسع لأكثر من 30 ألف متفرج، وقد افتُتح عام 2021، وهو ثاني ملعب في الشرق الأوسط يعتمد كليًا على الطاقة الشمسية في تشغيل مرافقه قاطبةً.

شارك: