خاص | الكاف يعلق على إمكانية انسحاب المغرب من كان الناشئين

2023-03-08 16:45
فوزي لقجع (يمين) رفقة جياني إنفانتينو رئيس فيفا وهاني أبوريدة عضو المكتب التنفيذي (facebook/officielfrmf)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يبدو أن الأزمة المغربية الجزائرية ستعود لواجهة الكرة الأفريقية من جديد، بعدما خرجت بعض التقارير التي تفيد بتمسك المغرب السفر إلى الجزائر للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية للناشئين تحت 17 عامًا "كان الناشئين" بالطيران المغربي، وهو الأمر الممنوع في الجزائر مستضيفة البطولة.

وكان فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، أعلن في تصريحات عبر إذاعة "راديو مارس" أن بعثة المنتخب المغربي للناشئين لن تتنقل إلى الجزائر، للمشاركة في كأس أفريقيا تحت 17 سنة المقرر إجراؤها شهر أبريل/ نيسان المقبل، إلا في رحلة مباشرة على متن الخطوط الملكية الجوية المغربية، ما قد يكرر الأزمة التي اشتعلت بعد تخلّف المغرب عن المشاركة في منافسات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين، التي جرت في الجزائر بين شهري يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط، وتوّج بلقبها المنتخب السنغالي.

وأضاف فوزي لقجع، أن الاتحاد المغربي "لا يغيّر مواقفه"، ويتشبث بتطبيق القوانين التي تنظم البطولات الرسمية المنضوية تحت لواء الاتحادين الأفريقي والدولي"، وتابع قائلًا: "جميع المنتخبات العالمية تختار الطريقة التي تسافر بها بعثات منتخباتها للمشاركة في المنافسات الدولية الرسمية، ولا يجب أن يكون هناك استثناءات لإرضاء طرف على حساب الآخر.. القوانين واضحة ويجب احترامها".

هذه التصريحات تشير إلى أن المغرب لن يشارك في كأس الأمم الأفريقية للناشئين، وهو نفس ما حدث مع منتخب تحت 23 عامًا، الذي انسحب من كأس أفريقيا للمحليين "الشان".

وذكر مسؤول رفيع المستوى بإدارة المسابقات بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" في تصريحات خاصة لـ "winwin" أن الاتحاد لم يصله أي خطاب رسمي حتى الآن بموقف المغرب من البطولة، كما أن التصرف في حالة الانسحاب سيكون من اختصاص لجنة المسابقات، بينما البديل للمغرب سيكون باختيار من المكتب التنفيذي للكاف.

المسؤول بلجنة المسابقات أوضح أن الكاف يواصل استعداداته لتنظيم البطولة دون أي انسحاب، مشيرًا إلى أن البديل في حالة الانسحاب سيكون من نفس المنطقة الجغرافية التابعة للمغرب، وهي شمال أفريقيا.

وبلغ المنتخب المغربي نهائيات كأس أمم أفريقيا للناشئين عقب تصدره لدورة شمال أفريقيا بالعلامة الكاملة (9 نقاط)، متبوعًا بليبيا (4 نقاط)، مصر (3 نقاط) وتونس (نقطة واحدة)، وأوقعته عملية سحب القرعة في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات جنوب أفريقيا ونيجيريا وزامبيا، وسيخوض مبارياته على أرضية ملعب "الشهيد حملاوي" بمدينة قسنطينة، في الفترة بين 29 أبريل و19 مايو/ أيار المقبلين، علمًا أن قسنطينة هي ذات المدينة التي كان من المفترض أن يخوض فيها منتخب المغرب لأقل من 23 سنة مباريات الدور الأول من كأس أفريقيا للمحليين "شان" الأخيرة.

شارك: