خاص | السودان يستقر على الأندية المشاركة بالبطولات الأفريقية

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-13 15:04
أرشيفية- جانب من مباراة الهلال والمريخ في الدوري السوداني الممتاز (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اختار اتحاد كرة القدم السوداني أندية المريخ والهلال وحي العرب بورتسودان وحيدوب النهود للمشاركة في بطولات الاتحاد الأفريقي في النسخة المقبلة من دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية، وذلك وفقًا لترتيب الدور الأول من الموسم، بعد أن ألغى الاتحاد الموسم الرياضي بسبب الحرب التي اندلعت في البلاد بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع.
 
وأفادت مصادر موثوقة لـ"winwin" أن اتحاد الكرة أبلغ الأندية عبر اتصالات هاتفية من نائب الاتحاد أسامة عطا المنان، وسيشارك المريخ والهلال في رابطة الأبطال بوجودهما في المركزين الأول والثاني لبطولة الممتاز في الدور الأول من المنافسة، في حين سيشارك حي العرب ثالث الترتيب وحيدوب النهود في الكونفيدرالية، وشرعت الأندية فعليًا في الترتيبات لمعسكرات تحضيرية خارجية، بعد أن تسببت الحرب في تعطيل النشاط الرياضي بعدما أصيبت الحياة في البلاد بالشلل التام.

المريخ يرتب لمعسكر بالقاهرة

شرع مجلس إدارة نادي المريخ في الترتيب لمعسكر تحضيري بالعاصمة المصرية القاهرة، وحدد النادي يوم 25 يونيو/حزيران موعدًا مبدئيًا للمعسكر، وهناك عدد كبير من أعضاء المجلس بالقاهرة، بجانب عدد من اللاعبين، ممّا يسهل إقامة المعسكر، وكشف حسن إدريس نائب رئيس النادي أن الفريق سيشارك في بطولة الأندية الأفريقية في نسختها القادمة، مؤكدًا أنّ الفريق سيقيم معسكرًا خارجيًا في الفترة المقبلة، مبينًا أن الحرب ستؤثر في النشاط الرياضي بعد أنّ أثرت بشكل مباشر على الحياة في البلاد. 

وقال إدريس في تصريحات خاصة لمنصة "winwin": "نشعر بالقلق على مستقبل الحياة في البلاد، الحرب أثرت كثيرًا في كل شيء، أصيبت الحياة بالشلل التام في العاصمة الخرطوم، المعاناة كانت حاضرة وعامة بلا استثناء، لكننا لن نستسلم".

وأضاف بقوله: "تأثير الحرب سيستمر لسنوات قادمة، ما لم تتوقف سريعًا، الحقيقة أن المعاناة كانت حاضرة حتى في الظروف العادية، كل الأندية السودانية تُعاني من نقص في الموارد المالية، ونجتهد كثيرًا من أجل حلول عاجلة، بعضها يكون مؤقتًا، في السنوات الأخيرة خضنا مبارياتنا خارج البلاد، وفقدنا ميزة مهمة، وستتواصل المعاناة في النسخة المقبلة، وربما تتضاعف كوننا سنخوض مبارياتنا بلا محترفين أجانب". 

وأنهى: "سيكون صعبًا أن يوافق أيّ أجنبي على الاستمرار أو خوض تجربة احترافية بالأندية السودانية، على الأقل في العام الحالي، وربما لعام إضافي، أعتقد أن الأمن والاستقرار أساس لأي نجاح، ونتمنى عودة الحياة لطبيعتها في القريب العاجل، لكن في الوقت الراهن الحياة في السودان قطعة من نار". 

حيدوب النهود يبدأ استخراج "رخصة" كاف

ومن جانبه كشف الشيخ جحا، رئيس القطاع الرياضي بنادي حيدوب النهود، أن اتحاد الكرة أبلغهم بقرار المشاركة في بطولة الاتحاد الأفريقي "الكونفيدرالية" مبينًا أنهم شرعوا رسميًا في إجراءات الرخصة الأفريقية التي تتيح لهم المشاركة في البطولة، مؤكدًا أنّ الفريق سيقيم معسكرًا خارجيًا سيحدده مجلس الإدارة في الساعات المقبلة. 

وشدد الشيخ على أن الحرب أثرت بشكل مباشر في الحياة في البلاد، وبالتالي امتد تأثيرها إلى النشاط الرياضي، وقال: توقف النشاط الرياضي مباشرةً مع اندلاع الحرب، من المستحيل إقامة مباريات في تلك الأجواء، لا أحد يصدق ما يحدث في البلاد، المفاجأة أصابت الجميع بالشلل، الشعب السوداني يعيش ظروفًا بالغة التعقيد، لكننا نرفض الاستسلام، سنجتهد من أجل إنجاح المعسكر، ونتطلع لخوض تجربتنا الأفريقية الأولى، والظهور المتميز، بالرغم من الظروف التي تعيشها البلاد".

الهلال في وضع أفضل

ويبدو الهلال في وضع أفضل نسبيًّا بالمقارنة مع بقية الأندية، بعد أن أفادت مصادر موثوقة أن مدرب الفريق فلوران أبينغي تمسك بالاستمرار ورفض عددًا من العروض التي وصلته، كما سيستمر عدد من الأجانب، لا سيما وأن الفريق سيخوض مبارياته في النسخة المقبلة من البطولة خارج ملعبه، في حالة استمرار الحرب.

المنتخب ينقذ الهلال والمريخ

وسيسهم المنتخب السوداني في تقليل خطر توقف النشاط بالنسبة للمريخ والهلال بوجود 18 لاعبًا من الفريقين مع المنتخب الذي يستعد لمواجهة موريتانيا بالتصفيات اأفريقية لحساب الجولة الخامسة، ليقلل وجود القوام الأساسي للفريقين من خطر توقف النشاط، وسينضم نجوم عملاقي الكرة السودانية إلى معسكري فريقيهما عقب فراغهم من استحقاقات صقور الجديان.

شارك: