خاص | الاتحاد المغربي متخوف من تلاعبات إبراهيم دياز

2023-03-11 21:30
إبراهيم دياز لاعب نادي ميلان الإيطالي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف مصدر خاص لـ"winwin" أن إجراءات تغيير الجنسية الرياضية لإبراهيم دياز، متوسط ميدان نادي ميلان الإيطالي لكرة القدم، توقفت بسبب وثيقة هامة، تنقص الملف الذي ينوي الاتحاد المغربي تقديمه إلى الاتحاد الدولي "فيفا" من أجل تحيين معطيات اللاعب في بنك معلوماته، وتحويله من الجنسية الرياضية الإسبانية إلى المغربية.

وتلزم إجراءات تغيير الجنسية الرياضية للاعبي كرة القدم، استخلاص وثيقة من الاتحاد الكروي الذي ينتمي إليه، يضم جردًا بالمباريات التي خاضها بقميص المنتخبات الوطنية، والتي تبين بوضوح أن اللاعب المعني لم يسبق له خوض مباراة رسمية مع المنتخب الأول. ومن أجل هذا، تفرض القوانين على اللاعب كتابة طلب خطي من أجل تقديمه إلى الاتحاد، الذي يصبح بعدها مُلزَمًا بتسليم الوثيقة وتحويل جنسيته في مدة لا تتعدى 10 أيام.

ولم يُسلّم اللاعب دياز الطلب الخطّي المذكور لحد الآن، رغم أنه أعطى موافقته المبدئية على تمثيل المغرب مستقبلًا، علمًا أن الاتحاد المغربي أجرى جميع إجراءات تأهيله واستصدار جواز سفر مغربي له، بحكم انحداره من أب مغربي وأم إسبانية، فيما تنقصه وثيقة إدارية من الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لاستكمال الملف الذي يجب أن يُودَع لدى الاتحاد الدولي قبل تغيير جنسيته الرياضية رسميًّا.

وأبدى مصدر "winwin" تخوفه من أن يكون دياز قد استغل الاتحاد المغربي من أجل ترويج اسمه بشكل كبير على المستوى الإعلامي، ودفع الاتحاد الإسباني إلى استدعائه إلى صفوف منتخب "لا روخا"، حيث تحدثت وسائل إعلام إسبانية في الأشهر الأخيرة عن اقتراب دياز من تمثيل المغرب، في وقت لم يصدر عن اللاعب أي ردة فعل أو تصريح صحفي أو تدوينة على حساباته في منصات التواصل الاجتماعي فيما يخص مستقبله الدولي.

وظل دياز يتحاشى الحديث عن الموضوع منذ خروج خبر تحرك الإتحاد المغربي لضمه لـ"أسود الأطلس"، بعد اجتماع وليد الركراكي المدير الفني المغربي به في ميلانو يوم 14 فبراير/ شباط الماضي، على هامش مباراة ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا أمام توتنهام الإنجليزي، كما أكدت أن دياز يوجد ضمن القائمة الأولية للمنتخب الإسباني، التي أعدّها دي لافوينتي المدير الفني الجديد للمنتخب الإسباني، استعدادًا لتصفيات الأمم الأوروبية 2024.

اللّعب على الحبلين

ونشر موقع "سبورت" الإسباني، اللائحة الموسعة للمنتخب الإسباني، التي عرفت وجود 69 لاعبًا من ضمنهم اللاعب دياز، على أن يعلن عن القائمة النهائية للمباراتين المقبلتين، يوم الجمعة 17 مارس/آذار الجاري.

ولم يستبعد مصدرنا محاولة دياز اللعب "على الحبلين" بإعطاء موافقته للمغرب، ومن جهة أخرى انتظار ردة فعل المنتخب الإسباني، إذ توقع ألا يُسلّم اللاعب طلبه الكتابي الخطّي المذكور إلى الاتحاد المغربي لاستكمال إجراءات تغيير جنسيته، إلّا بعد الإعلان عن قائمة منتخب لا روخا النهائية، إذ في حال اختير دياز في القائمة النهائية للإسبان؛ فإنه سيدير ظهره للمغرب، في حال العكس، فسيكون "مضطرًا" لحمل قميص أصول والده المغربي.

يُشار إلى أن إبراهيم دياز (مواليد العام 1999) قد زار العاصمة المغربية الرباط في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، برفقة وكيل أعماله، وقادته إلى مقر الاتحاد المغربي، وإلى مركب محمد السادس الدولي بالمعمورة، وقد وقف دياز خلال زيارته عن كثب على التجهيزات والبنى التحتية للمغرب، حيث أبدى إعجابه بها، كما أعلن مباشرةً بعد الزيارة المذكورة عن موافقته المبدئية على اللعب لصالح المنتخب المغربي.

تألق المغرب في المونديال قلب الموازين

ولعب دياز في جميع الفئات العمرية الصغرى للمنتخبات الإسبانية، كما خاض مباراة إعدادية واحدة برفقة المنتخب الإسباني الأول، كانت يوم 8 يونيو/ حزيران 2021، ضد ليتوانيا في لقاء دولي ودي، فاز فيه "لا روخا" بـ4 أهداف نظيفة، سجل منها اللاعب الشاب هدفًا واحدًا، ومنذ ذلك الوقت لم يتم استدعاؤه مرة أخرى للمنتخب الإسباني.

وحاول الاتحاد المغربي في الفترة الماضية إقناع دياز بحمل قميص بلد أصوله، غير أنه رفض العرض في مرتين سابقتين، غير أن التألق الكبير للمغرب في مونديال قطر 2022، وأيضًا تجاهل المنتخب الإسباني إياه، أسهم في تغيير قناعاته وبات يفكر في اللعب لصالح المغرب، لا سيما بعد تألقه برفقة الميلان، الذي تُوّج معه بلقب "الكالتشيو" الموسم الماضي، علمًا أنه معار من ريال مدريد للموسم الثالث على التوالي.

وبدأ دياز مسيرته الكروية في صفوف نادي مالاغا الإسباني، ثم انتقل عام 2014 إلى ناشئي مانشستر سيتي الإنجليزي، ومنه ارتقى إلى فريق تحت 18 عامًا في 2015، وتدرّج في المراحل السنية المختلفة "للسيتزنس"، وصولًا إلى الفريق الأول عام 2018.

ولعب دياز 15 مباراة فقط بألوان مانشستر سيتي، لينتقل إلى ريال مدريد ومنه إلى ميلان على سبيل الإعارة، يوم 4 سبتمبر/ أيلول 2020، ومنذ ذلك اليوم لعب دياز مع "الروسونيري" 96 مباراة في جميع البطولات، سجل خلالها 18 هدفًا، وأهدى زملاءه 9 تمريرات حاسمة، وتُوج معه بلقب الدوري الإيطالي لموسم 2021-2022.

وعلى الصعيد الدولي، تدرّج دياز في مختلف الفئات السنية لمنتخب إسبانيا، بدايةً من فريق تحت 17 عاماً، ثم تحت 19 عامًا، فـ21 عامًا، لعب معها 25 مباراة، وسجل 5 أهداف.

شارك: