حسابات معقدة لنيل بطاقة التأهل الآسيوية الرابعة بمنطقة الغرب

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-29 12:55
الكهرباء العراقي فاز على الكويت الكويتي 1-0 وضمن تأهله عن المجموعة الثانية (X/AFCCup)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بعد ختام الجولة الخامسة من دور مجموعات منطقة الغرب لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تأهلت -مساء أمس الثلاثاء- 3 فرق إلى الدور نصف النهائي للمنطقة، بغض النظر عن نتائج الجولة الأخيرة.

وحسب ترتيب المجموعات الثلاثة، تأهلت أندية: النهضة العماني 12 نقطة (بطل المجموعة الأولى)، والرفاع البحريني 13 نقطة (بطل المجموعة الثالثة) والكهرباء العراقي 10 نقاط (بطل أو وصيف المجموعة الثانية).

وباتت البطاقة الأخيرة محصورة بين 5 فرق هي الفتوة السوري والعهد اللبناني اللذان يملك كل منهما 3 نقاط في المجموعة الأولى بعد انسحاب جبل المكبر الفلسطيني، والوحدات (9) والكويت الكويتي (6) من المجموعة الثانية، والزوراء العراقي (8) من المجموعة الثالثة.

ترتيب المجموعات الثلاثة لمنطقة الشرق في كأس الاتحاد الآسيوي

  • المجموعة الأولى: النهضة، 12، جبل المكبر 3، الفتوة 3، العهد 3
  • المجموعة الثانية: الكهرباء 10، الوحدات 9، الكويت 6، اتحاد أهلي حلب 2
  • المجموعة الثالثة: الرفاع 13، الزوراء 8، العربي 5، النجمة 1.

وحسب الخبير في القوانين الرياضية، الأردني أبو يزيد غيث، الذي شرح لـ "winwin" حسابات التأهل فإن تعليمات الاتحاد الآسيوي تنص على أن الفريق الذي ينسحب بعد بداية البطولة تلغى جميع نتائجه كما هو موضح في المادة (5.6) التي تنص أيضًا على أن المنافسة على "بطاقة أفضل ثاني" تتطلب أن يتساوى عدد المباريات التي تلعبها الفرق صاحبة المركز الثاني في مختلف المجموعات.

وبانسحاب جبل المكبر الفلسطيني من البطولة، فإن نتائج الفرق المتنافسة على "بطاقة أفضل ثاني" تحتسب بعد حذف نتائج صاحب المركز الأخير في المجموعات الثلاثة.

وبناء على ما سبق تحذف نتائج فريق جبل المكبر من المجموعة الأولى وأهلي حلب من المجموعة الثانية والنجمة اللبناني من المجموعة الثالثة، ومن ثم يصبح الترتيب في المجموعات الثلاثة كالتالي:

  • المجموعة الأولى: النهضة: 9، العهد، 3 الفتوة 3؛
  • المجموعة الثانية: الرفاع 7 العربي 4، الزوراء 2؛
  • المجموعة الثالثة: الكهرباء 7، الكويت 4، الوحدات 3.

حسابات نيل بطاقة التأهل الرابعة عن منطقة الغرب لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي

نبدأ بالمجموعة الثانية الأكثر تعقيدًا؛ إذ إن فوز الوحدات على الكويت وتعثر الكهرباء بالتعادل أو الخسارة يجعل الوحدات يتأهل بطلًا للمجموعة، وعندها يتأهل الكهرباء كأفضل ثاني مع التنويه بأن الأخير ضمن التأهل كأفضل ثاني إن لم يكن المتصدر.

أما في حال تعادل الوحدات مع الكويت وخسارة الكهرباء أمام اتحاد أهلي حلب أيضًا، فسيتأهل الفريق الأردني بطلًا بفارق الأهداف عن الفريق العراقي.

وفي حال فاز الوحدات وانتصر الكهرباء فإن الأخير يتأهل بطلًا للمجموعة وينتظر الفريق الأردني نتيجة مباراة العهد والفتوة، وفي حال فوز أحدهما على الآخر فإن فارق الأهداف سيكون الحاسم الذي يصب في مصلحة الفريق الأردني.

وفي حال فاز الكويت فإن الكهرباء يتأهل بطلًا لمجموعته بغض النظر عن نتيجة مباراته أمام أهلي حلب ويتأهل الأزرق الكويتي أيضًا كأفضل ثاني لكون رصيده النقطي سيصبح 7 نقاط.

بالعودة إلى المجموعة الأولى فإن الفائز من مباراة العهد والفتوة سيدخل في حسابات التأهل إلى نصف النهائي وعليه أن ينتظر نتيجة مباراة الوحدات والكويت الكويتي؛ إذ إن فوز الوحدات يجعل المنتصر من مواجهة العهد والفتوة يدخل حسابات التأهل بفارق الأهداف وفي حال فوز الكويت سيتأهل كما سبق الإشارة لذلك.

وفي المجموعة الثالثة في حال فاز الزوراء بمباراته الأخيرة على الرفاع فإنه سينتظر باقي نتائج الجولات الثلاثة؛ حيث سيكون تأهله مشروطًا بتعادل الوحدات مع الكويت وتعادل الفتوة مع العهد ليضمن تأهله للدور المقبل.

وتقام الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الأولى يوم 12 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، حيث يلتقي العهد مع الفتوة في بيروت، بينما ألغيت مباراة جبل المكبر مع النهضة، وفي نفس اليوم يلتقي الوحدات مع الكويت في عمّان، والكهرباء مع اتحاد أهلي حلب في البصرة، ويلتقي الزوراء مع الرفاع في البصرة، والنجمة مع العربي في بيروت.

شارك: