حقيقة زيادة عدد مقاعد الأندية القطرية في البطولات الآسيوية

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-22 16:28
أرشيفية- مجسم كأس دوري أبطال آسيا (AFC)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فنّد حمد صالح المناعي، رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد القطري لكرة القدم، كل الأخبار التي تحدثت عن زيادة عدد مقاعد الأندية القطرية في بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، موضحًا أن هذه التأويلات لا أساس لها من الصحة.

وذكرت بعض وسائل الإعلام في الأيام القليلة الماضية إمكانية زيادة مقاعد للأندية القطرية للمشاركة في البطولات الآسيوية موسم 2024-25، وهو الأمر الذي نفاه الاتحاد القطري للعبة عبر رئيس لجنة المسابقات.

هل يتم زيادة عدد مقاعد الأندية القطرية في البطولة الآسيوية؟

وأكد المناعي، أنه لا يوجد أي قرار رسمي يشير إلى زيادة عدد مقاعد الأندية القطرية، وقال في تصريحات نشرها الاتحاد القطري لكرة القدم اليوم الإثنين: "أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم في وقت سابق عن عدد المقاعد الخاصة بأنديتنا المحلية التي ستشارك في بطولة دوري أبطال آسيا الموسم الرياضي المقبل 2024-2025، وذلك وفقًا لآلية ومعايير محددة لا توجد نية لتغييرها على الإطلاق".

وأوضح المسؤول القطري أيضًا، أن معايير المشاركة في مسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي تم الإعلان عنها في وقت سابق، واضحة ولا تحمل في طياتها أي استفهام، ما يعني أن النظام سيبقى كما هو عليه.

وعلى ضوء توضيحات المناعي، فإن عدد الأندية القطرية التي ستشارك آسيويًّا في الموسم المقبل سيكون 5 أندية، بحيث تشارك 3 أندية في دوري أبطال آسيا للنخبة، ويتأهل إليه ناديان مباشرة إلى دور المجموعات، ويشارك آخر في الدور التمهيدي، بينما يشارك ناديان آخران في بطولة دوري أبطال آسيا (2).

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قد أعلن في مارس/ آذار 2024 عن الآلية الخاصة بمشاركات الأندية المحلية في المسابقات الآسيوية لموسم 2024-25، حيث أطلق 3 مسابقات جديدة، وهي: دوري أبطال آسيا للنخبة (ACL Elite) ويتنافس فيها 24 فريقًا، ودوري أبطال آسيا (2) (ACL 2) ويتنافس فيه 32 فريقًا، وبطولة كأس الاتحاد الآسيوي ويتنافس فيها 20 فريقًا.

المناعي: لا نية في زيادة عدد أندية دوري نجوم قطر

وفي سياق آخر، كشف المناعي أنه لن يكون هنالك تغيير على نظام المسابقات المحلية في الموسم الرياضي 2024-25، وقال إن المشاركين في دوري نجوم قطر سيكون 12 ناديًا، بينما سيبقى عدد أندية دوري الدرجة الثانية على حاله، أي 8 أندية، كما أوضح أن آلية الصعود والهبوط لن تشهد أي تغيير هذا الموسم.

ويهبط الفريق صاحب المركز الثاني عشر في مسابقة دوري نجوم قطر إلى دوري الدرجة الثانية مباشرة، ويلعب الفريق صاحب المركز الحادي عشر في مسابقة دوري نجوم قطر مباراة فاصلة مع الفريق صاحب المركز الثاني في مسابقة دوري الدرجة الثانية، وذلك لتحديد الفريق المشارك في مسابقة دوري نجوم قطر الموسم المقبل.

شارك: