حارس ليبيا السابق يستبعد تتويج مصر بكأس أفريقيا بسبب صلاح!

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-11 12:18
مصباح شنقب حارس منتخب ليبيا السابق يتحدث عن محمد صلاح نجم منتخب مصر (Facebook/MusbahShangab)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استبعد مصباح شنقب، أسطورة حراسة المرمى في تاريخ الأهلي طرابلس والمنتخب الليبي، في تصريحات خاصة لموقع "winwin" إمكانية تتويج منتخب مصر ببطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2023، المزمعة إقامتها في كوت ديفوار بالفترة بين 13 يناير و11 فبراير المقبلين، بسبب وجود العالمي محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي مع المنتخب.

ويشارك منتخب "الفراعنة" (بطل أفريقيا 7 مرات) في كان كوت ديفوار 2023 ضمن المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات غانا والرأس الأخضر وموزمبيق.

وقال شنقب في تصريحاته لموقع "winwin": "وجود محمد صلاح مع منتخب مصر الشقيق وحده لن يكفي من أجل التتويج بلقب أمم أفريقيا.. خلال المشاركات الماضية لنجم ليفربول مع مصر في البطولة لم يفز أبدًا باللقب، وذلك في ظل اعتماد المنتخب على منظومة لعب فردية، تفتقد إلى الجماعية التي تصنع الفارق في كرة القدم".

ورشح شنقب منتخب المغرب للتتويج بالنسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا قائلًا: "على عكس مصر، المغرب إلى جانب السنغال، الأوفر حظًا للتويج باللقب الأفريقي، فقد أظهر أسود الأطلس شخصية عالمية في نهائيات كأس العالم بقطر العام الماضي، ويملك في صفوفه تشكيلة متكاملة تعتمد على الأداء الجماعي التي تستطيع تحقيق اللقب، كما يجب ألّا ننسى أن منتخب السنغال حامل اللقب، كما أتمنى التوفيق للجزائر وتونس في البطولة".

شنقب يكشف سبب عدم تأهل ليبيا إلى كأس أمم أفريقيا

وبشأن غياب ليبيا مجددًا عن المشاركة في النسخة المقبلة من البطولة القارية قال شنقب لموقع "winwin": "من أهم الأسباب التي أدّت إلى تدني مستوى المنتخب الليبي وعدم تأهله إلى أمم أفريقيا، هو عدم التخطيط العلمي في إعداد المنتخبات والتخبط الإداري للأندية وغياب الأنشطة الرياضية في المدارس التي كانت تغذّي الأندية والمنتخبات بلاعبين واعدين".

وتابع: "غياب الدعم المالي للأندية، وخاصة للفئات السنية التي تعد أصعب المراحل ولا سيما الناشئين، وهو ما يؤثر أيضًا بالسلب في الكرة في ليبيا، حيث إن تكوين ناشئين على مستوى قوي يبشر بمستقبل واعد للكرة والعكس صحيح".

اتحاد الكرة الليبي دون تطوير

وانتقد شنقب الاتحاد الليبي لكرة القدم، برئاسة عبد الحكيم الشلماني بسبب غياب تطوير اللعبة قائلًا: "اتحادات الكرة هدفها تطوير اللعبة، لكن الاتحاد الليبي لم يفعل ذلك، وكان سببًا في الفوضى التي نشهدها حاليًا". وأَضاف: "لم أرَ كرة القدم الليبية بشكل منظم، ولم يقدّم أي شخص روزنامة واضحة أو آلية ثابتة نعمل بها".

مصباح شنقب يمدح الوحيشي

امتدح مصباح شنقب، حارس منتخب ليبيا مراد الوحيشي، قائلًا: "حاليًا أرى أن مراد الوحيشي حارس أهلي بنغازي، هو الأفضل ليكون حارس فرسان المتوسط".

وزاد قائلًا: "الوحيشي برهن وتألق بعد أن قاد المنتخب الوطني للتعادل أمام الكاميرون (1-1)، في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى مونديال 2026، حيث نجح في التصدي للعديد من الكرات الخطرة على مرماه".

ديربي أهلي طرابلس والاتحاد بدون روح

وفي تصريحاته لموقع "winwin"، وصف شنقب ديربي طرابلس والذي لُعِب في الجولة الرابعة ضمن منافسات الدوري الليبي الممتاز وانتهى بين الأهلي الاتحاد بالتعادل (0-0) قائلًا: "للأسف الشديد مباراة الديربي لُعِبت دون روح، وذلك راجع لغياب رغبة اللاعبين في الفوز".

وتابع قائلًا: "الديربي اليوم ليس كما كان في السنوات الماضية، قد فقد جاذبيته بسبب وجود العديد من اللاعبين من الفريقين من الخارج، الأمر الذي غيّر شكل الديربي".

من يكون مصباح شنقب؟

مصباح شنقب هو حارس مرمى ليبي من مواليد 1963، لعب في مركز الحارس المرمى خلال الفترة ما بين الثمانينيات والتسعينيات في القرن الماضي، حيث حرس مرمى نادي الأهلي طرابلس والمنتخب الوطني زهاء عشرين عامًا متواصلة.

وبدأ شنقب حياته بين الخشبات الثلاثة في موسم 1977- 1978 مع أشبال الأهلي بطرابلس، وفي موسم 1981، لعب مع الفريق الأول وفي نفس العام اختاره المدرب الهاشمي البهلول ضمن صفوف المنتخب الليبي للشباب وكانت مباراته الأولى ضد منتخب اليمن للشباب، ومن ثم انضم إلى الفريق الأول في المنتخب في العام التالي.

ولعب شنقب مع الأهلي طرابلس أكثر من 500 مباراة، ويُعَدّ الأكثر تتويجًا بين لاعبي الفريق، إذ فاز خمس مرات ببطولة الدوري، والكأس مرتين منذ موسم 1980. كما اختير ثالثًا من ضمن أفضل خمسة حراس أفارقة من مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية عام 1993.

شارك: