ثورة فينغر.. كأس العالم كل عامين وتغيير ميعاد البريميرليغ

2021-06-08 09:01
الفرنسي أرسين فينغر المدرب السابق لأرسنال ومدير هيئة التطوير الحالي بالفيفا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ذكر مدير هيئة التطوير بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أرسين فينغر، في مقابلة اختصت بها شبكة "BeinSport" القطرية الثلاثاء 16 مارس/آذار، أن تنظيم الدوري الإنجليزي الممتاز في سنة واحدة، سيكون أفضل من النظام الحالي المعمول به.

ويقتضي النظام الحالي أن يبدأ الموسم في أغسطس/آب وينتهي في مايو/أيار من العام التالي، ما يعني أن الموسم الكروي في إنجلترا يبدأ في أواخر العام وينتهي في منتصف العام التالي؛ أي يُلعب على مدار عامين، ما يجعلنا نطلق على الموسم الحالي 2020-2021.

ويؤمن فينغر -الذي درّب أرسنال من 1996 إلى 2018- بتنظيم البريميرليغ في عام واحد، بأن يبدأ الموسم في مارس وينتهي في نوفمبر/تشرين الثاني، وتكون تسمية الموسم برقم السنة الميلادية. وهذه الفكرة استنبطها من عمله كمدرب لناغويا غرامبوس الياباني قبل 3 عقود.

"إنه حلمي كما تعلمون، لكنني لا أشاركه مع عدد كبير من المسؤولين في الوقت الحالي، في الحقيقة عملت في اليابان من قبل، لعبنا الموسم من مارس حتّى نوفمبر، وكان الأمر مثاليًا، لن تضطر لأن تقول إن هذا الفريق بطل موسم 2018- 2019، بل ستقول بطل موسم 2019 فقط". هكذا بدأ فينغر الحديث عن فكرته.

كما يرى فينغر صاحب الـ71 عامًا ضرورة إلغاء بطولة دوري الأمم الأوروبية المُستحدثة، فقد قال: "يجب تنظيم البطولات ذات المعنى الواضح، وإلغاء البطولات الموازية مثل دوري الأمم، يجب أن يتقبل الناس فقط البطولات الرئيسية ذات المعنى الواضح".

وعن كأس العالم لكرة القدم وكأس أمم أوروبا، يقترح فينغر إقامة المسابقتين كل عامين: "إذا نظرت إلى المنتخبات المشاركة ستجد متوسط أعمار اللاعبين 27 و28 عامًا، عندما يعودون للمشاركة في النسخة التالية ستكون أعمارهم 32 أو 33 عامًا، سيصبح من الصعب الفوز بكأس العالم أو اليورو مرة أخرى، لهذا السبب ربما يجب أن ننظم المسابقة كل عامين".

تُنظّم منافسات كأس العالم لكرة القدم كل أربع سنوات بانتظام منذ النسخة الأولى عام 1930 في الأوروغواي، ما عدا نسختي 1942 و1946 اللتين تم إلغاؤهما بسبب الحرب العالمية الثانية، وتُنظّم كذلك كأس أمم أوروبا كل أربع سنوات منذ النسخة الأولى عام 1960 باستثناء نسخة عام 2020 التي تم تأجيلها بسبب جائحة كورونا.

واستحدث فينغر العديد من الأفكار في عالم كرة القدم من حيث التنظيم أو تسيير قواعد اللعبة منذ تقلّده منصب مدير هيئة التطوير في الفيفا، مثل قاعدة التسلل التي يرى خلالها ضرورة منح المهاجم الأفضلية إن كان متقدمًا بجزء بسيط من جسده، ويحاول بالتعاون مع المجلس الدولي لكرة القدم "IFAB" تطوير اللعبة بشكل يتماشى مع التقدم التكنولوجي الحادث، كما فعل الفيفا عام 2012 في تقنية عين الصقر، و2018 مع "الفار".


شارك: