تيباس يحسم الجدل بشأن إمكانية معاقبة برشلونة

2023-02-16 22:07
أرشيفية - خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني "لا ليغا" لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكد خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم "لا ليغا"، اليوم الخميس، أنه لا يُمكن فرض عقوبات رياضية على نادي برشلونة، بعد أن تبين قيام النادي الكتالوني بدفع أموال لشركة يمتلكها نائب رئيس لجنة الحكام السابق، خوسيه ماريا إنريكيز نيغريرا، لتقديم تقارير فنية في كيفية تعامل كل حكم في كل مباراة.

وتلقت شركة مملوكة لنيغريرا، نائب رئيس لجنة التحكيم السابق، مدفوعات إجمالية قدرها 1.4 مليون يورو (1.5 مليون دولار) من برشلونة، والتي قال إنها كانت لتزويد النادي بنصائح شفهية حول مواضيع تتعلق بالحكام، ما أثار الجدل في إسبانيا خلال الساعات القليلة الماضية حول دفع البلوغرانا رشاوى للحكام في الفترة من 2016 وحتى 2018. 

وأكد تيباس في مقطع فيديو، نشرته رابطة الليغا على حسابها الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي "تويتر": أنّه على الرغم من انتهاك لوائح تضارُب المصالح، لا يمكن معاقبة برشلونة بالمعنى الرياضي، رغم أنه ما زال تحت وطأة مواجهة محاكمة خاصة.

تيباس يؤكد أن برشلونة لن يُعاقَب

وقال تيباس: "يجب أن نوضح منذ البداية، لقد بحثنا بالفعل، لا يمكن فرض عقوبات تأديبية رياضية؛ لأن خمس سنوات مرت بالفعل (على الواقعة)".

وأضاف: "لن يُعاقَب برشلونة بسبب ما يُقال في الوقت الحالي؛ نظرًا لعدم تقديم أي شكوى جنائية، كذلك لأن الشكوى الجنائية تسقط بالتقادم وقد مر عليها 5 سنوات، بينما العقوبات تُفرَض في فترة زمنية لا تتعدى 3 سنوات على المستوى الرياضي، لذلك لن يكون ذلك ممكنًا".

وأردف: "ننتظر حاليًا نتائج تحقيقات مكتب المدعي العام أيضًا في شبهة الفساد بين عدد من الأفراد المذكورين في المجال الرياضي، سننتظر -نحن رابطة الدوري الإسباني- النتائج وسنحترم كل القرارات وسنساعدهم في إجراءات التحقيق".

وفي سياق متصل، أكد مكتب المدعي العام لوكالة فرانس بريس أنه يُجري تحقيقات في الأمر، لكنه لم يدلِ بمزيدٍ من التفاصيل، كما أكد الاتحاد الإسباني لكرة القدم أنه طلب معلومات من برشلونة ولجنة الحكام بشأن المدفوعات.

يُذكر أن نغريرا الذي كان حكمًا في الدوري الإسباني بين 1977-1992، نفى تقديمه أي معاملة تفضيلية إلى النادي الكتالوني.

شارك: