تونس وسوريا.. مباراة التأهل واستعادة الأمل

2021-12-03 11:42
المنتخب التونسي يهدف للفوز على سوريا لضمان التأهل (winwin)
Source
+ الخط -

يلتقي منتخبا سوريا وتونس اليوم الجمعة 3 ديسمبر/كانون الأول، في إطار منافسات الجولة الثانية للمجموعة الثانية من بطولة كأس العرب 2021 التي تستضيفها قطر، ومن المتوقع أن تشهد هذه المواجهة القوية فرصا وإثارة مع وجود طموح الفوز لدى المنتخبين. 

ويتصدر المنتخب التونسي المجموعة بثلاث نقاط بعد فوزه على نظيره الموريتاني بخماسية لهدف، فيما يحتل المنتخب السوري المركز الثالث دون أي نقاط بعد هزيمته من الأبيض الإماراتي 2-1. 

المنتخب السوري يبحث عن الفوز لاستعادة آماله في التأهل

ويدرك المنتخب السوري أن مواجهة تونس على استاد البيت المونديالي هي الفرصة الأخيرة لبقائه بالبطولة، حيث إن خسارته ستبعده عن التأهل للدور الثاني وسيغادر قطر بعد مواجهة مع موريتانيا في الجولة الأخيرة. أما فوزه فسيكون مهما للغاية وسيقلب التوقعات، وسيرفع من سقف طموحاته، ولذلك سيدخل المباراة بطموح الفوز، رغم فارق الإمكانات وقلة خبرة لاعبيه الشباب في ظل الغيابات البارزة التي يعاني منها، ومن أهمها عمر السومة وعمر خريبين والمواس والدالي ومردكيان. 

نسور قاسيون يتسلحون بالروح القتالية التي ظهر بها اللاعبون في الشوط الثاني من مباراة الإمارات، وخبرة الروماني تيتا فاليريو، المدير الفني الذي اعترف بصعوبة مهمة فريقه، ولكنه أكد أن الفرصة ما زالت قائمة للتأهل. 

تيتا قد يفاجئ نظيره التونسي بتشكيلة مختلفة، مع تعليمات بالمغامرة الهجومية المكثفة، والمساندة من خط الوسط، فيما تبدو مشاركة خالد حج عثمان في حراسة المرمى واردة مع بقاء محمود البحر وورد السلامة في الهجوم.

ويدرك المنتخب التونسي أن مواجهته مع نسور قاسيون لن تكون سهلة كما كانت مواجهته الأولى أمام موريتانيا، والتي حسمها مبكرا، ويدرك أن خصمه سيكون عنيدا ومتشبثا بحلم الوصول إلى الدور الثاني. 

نسور قرطاج يبحثون عن فوزهم الثاني بطموح ضمان التأهل المبكر، ويتسلحون بخبرة اللاعبين وفي مقدمتهم سيف الدين الجزيري وفراس بن العربي ومهارة حنبعل المجبري. يذكر أن منتخبي سوريا وتونس قد جمعت بينهما 10 لقاءات فازت سوريا في 4 منها، مقابل تعادل واحد و5 انتصارات لتونس. 

 

تفوق تونس على سوريا في المواجهات المباشرة

اللقاء الأول كان في نهائي الألعاب العربية ببيروت 1957 وفازت سوريا بثلاثة أهداف لهدف، وتجدد اللقاء بين المنتخبين في كأس العرب ببيروت 1963 وفازت تونس بهدف مقابل لا شيء. 

وكان اللقاء الثالث ضمن دورة البحر الأبيض المتوسط في إيطاليا 1963 وفازت تونس بثلاثة أهداف لهدف، واللقاء الرابع كان ضمن دورة المتوسط في تركيا 1971 وفازت تونس بهدف وحيد. 

اللقاءان الخامس والسادس كانا ضمن مسابقة كأس فلسطين في ليبيا 1973 وفاز نسور قرطاج في دور المجموعات 4-1 وكرر التونسيون فوزهم في النهائي برباعية نظيفة. 

أما اللقاء السابع فكان ضمن مسابقة كأس القنيطرة في دمشق 1974 وفازت سوريا بثلاثة أهداف لهدف في نصف النهائي، فيما كان اللقاء الثامن وديا في دمشق 1978 وفازت سوريا بهدفين لهدف. اللقاءان التاسع والعاشر لعبا بصفة ودية، في حلب ودمشق 1988 وفازت سوريا في حلب 2-0، وتعادلا في دمشق 0-0. 

امتحان سهل للإمارات أمام موريتانيا

بعد تحقيقه أول فوز له على سوريا منذ العام 2003، سيخوض المنتخب الإماراتي اختبارا سهلا نسبيا أمام موريتانيا، مستغلا اهتزاز "المرابطين" بعد الخسارة الثقيلة أمام تونس بخمسة أهداف لهدف، وبالتالي خطف النقاط الثلاث التي تضعه على أعتاب الدور الثاني. 

وشهدت الجولة الأولى من منافسات كأس العرب ثماني مباريات أظهرت الفوارق الفنية الكبيرة بين بعض المنتخبات، مع تحقيق نتائج كبيرة على غرار تونس أمام موريتانيا (5-1)، والجزائر والمغرب برباعيتين نظيفتين أمام السودان وفلسطين تواليا. 

وإذا كانت حالات كورونا غير منتشرة بشكل كبير، رغم أنها أدت إلى غياب بعض اللاعبين من أمثال الأردني أنس العوضات والتونسي حمزة المثلوثي والفلسطيني مصعب البطاط، فإن للإصابات الجسدية عامل أكبر في الغيابات.

مواعيد وملاعب مباريات اليوم في الجولة الثانية من كأس العرب قطر 2021


الجمعة 03 ديسمبر/ كانون الأول: 

المجموعة الأولى: 

  • البحرين - العراق، تجرى على الساعة 13.00 بتوقيت مكة المكرمة 
  • الملعب: استاد الثمامة 
  • عمان - قطر، تجرى على الساعة 16:00 بتوقيت مكة المكرمة 
  • الملعب: استاد المدينة التعليمية 

المجموعة الثانية: 

  • موريتانيا - الإمارات، تجرى على الساعة 19:00 بتوقيت مكة المكرمة 
  • الملعب: استاد 974 
  • سوريا - تونس، تجرى على الساعة 22:00 بتوقيت مكة المكرمة 
  • الملعب: استاد البيت 
شارك: