تونس تخسر أمام بوركينا فاسو وتغادر كأس أمم إفريقيا

2022-01-30 10:12
لقطة من مواجهة بوركينا فاسو وتونس في كأس أمم إفريقيا 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

غادر المنتخب التونسي نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021 بالكاميرون، بخسارته في الدور ربع النهائي أمام منتخب بوركينا فاسو بهدف نظيف، اليوم السبت 29 يناير/ كانون الثاني.

دخل المنتخب التونسي بذكريات مؤلمة أمام منتخب الخيول في البطولة القارية، حيث سبق وأن خسر مرتين أمامه، الأولى في ربع نهائي نسخة 1998 بركلات الترجيح 8-7 بعد التعادل 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي، والثاني في ربع نهائي نسخة 2017 بثنائية نظيفة.

وأجرى مدرب نسور قرطاج، منذر الكبيّر، بعض التغييرات على التشكيلة الأساسية مقارنة مع مواجهة نيجيريا، حيث شارك وهبي الخزري مكان حمزة رفيعة في الهجوم، وديلان برون مكان منتصر الطالبي في الدفاع.

شاهد.. ملخص مباراة تونس وبوركينا فاسو

بعد مرور ربع ساعة على انطلاق المباراة، لم يقدم المنتخبان عرضاً قوياً يشفع لهما بالوصول إلى مرمى الحارسين هيرفي كوفي والبشير بن سعيد، لكن الأفضلية في امتلاك الكرة كانت لمنتخب بوركينا فاسو.

في الدقيقة (17)، حصل الخيول على ركلة حرة مباشرة نفذها غوستافو سانغاري، فاصطدت بالحائط الدفاعي ثم عادت أمام سيريل بايالا الذي سددها ضعيفة في أحضان الحارس بن سعيد.

بعد مرور قرابة نصف الساعة على البداية، وتحديداً عند الدقيقة (27)، حصل المنتخب التونسي على ركلة حرة مباشرة انبرى لها وهبي الخزري وسددها قوية قبل أن يحولها الحارس كوفي، بصعوبة، إلى ركلة ركنية.

في الدقيقة (40)، أخطأ مدافع المنتخب التونسي في التحكم بالكرة فوصلت لجبريل واتارا الذي سددها بيسراه بين أحضان بن سعيد، ثم رد عيسى العيدوني بجملة مراوغات توجها بتسديدة قوية تصدى لها بثبات الحارس البوركينابي.

قبل نهاية الشوط الأول بلحظات، تمكن دانغو واتارا من خطف هدف التقدم لمنتخب بوركينا فاسو من كرة مرتدة سريعة أنهاها بنجاح في مرمى نسور قرطاج.

مع انطلاق الشوط الثاني، أجرى مدرب تونس بعض التغييرات على التشكيل بإشراك الظهير الأيسر علي معلول مكان أسامة الحدادي، ولاعب وسط الميدان الهجومي نعيم السليتي مكان أنيس بن سليمان.

في الدقيقة (50) ومن هجمة مرتدة سريعة كاد بايالا أن يضيف الهدف الثاني، لكن تسديدته القوية تصدى لها الحارس بن سعيد بامتياز، قبل أن يبعدها برون عن مناطق نسور قرطاج.

ولعب البديل السليتي عرضية محكمة نحو الخزري الذي فشل في التعامل مع الكرة وأهدر فرصة ثمينة لتسجيل هدف التعادل والعودة في المباراة عند الدقيقة (58).

هل حرم الحكم البوتسواني جوشوا بوندو منتخب تونس من ركلة جزاء؟

وبعدها حصل منتخب تونس على ركلة حرة، تقدم لتنفيذها معلول نجم الأهلي المصري وسددها بدقة عالية، لكن الحارس كوفي تفطن وأبعدها إلى ركلة ركنية حارما نسور قرطاج من هدف التعادل في الدقيقة (69).

في الدقيقة (76)، تدخل سومايلا واتارا بقوة على الخزري داخل منطقة الجزاء، ليعلن حكم الساحة استمرار اللعب دون وجود ركلة جزاء لنسور قرطاج بعد استشارة حكم الفيديو VAR.

في الدقيقة (83)، اعتدى واتار بالمرفق على معلول لينذره الحكم قبل أن يعود لتقنية الفيديو ويرفع بوجه اللاعب بطاقة حمراء بدل الصفراء، ويكمل الخيول على إثرها المباراة بعشرة لاعبين.

ولاحقا أعلن الحكم البوتسواني جوشوا بونسو نهاية المباراة بفوز المنتخب البوركينابي وتأهله إلى الدور نصف النهائي، فيما غادر المنتخب التونسي بعد أن فشل في حل عقدة الخيول وخسر أمامه للمرة الثالثة في الدور ربع النهائي لكأس أمم إفريقيا بعد عامي 1998 و2017.

الأفضل والأسوأ.. تقييم لاعبي تونس في مباراة بوركينا فاسو

بحسب تقييم "winwin"، حاز الحارس بشير بن سعيد أفضل تقييم بين لاعبي تونس في مواجهة "الخيول البوركينابية"، وذلك بحصوله على تقييم 7.1 من 10 درجات، فيما كان أقل تقييم بواقع 5 درجات من نصيب أسامة الحدادي وديلان برون.


تقييم لاعبي منتخب تونس في مواجهة بوركينا فاسو بنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2021


حارس المرمى: بشير بن سعيد (7.1)؛
خط الدفاع: ديلان برون (5)، بلال العيفة (6)، أسامة الحدادي (5)، محمد دراغر (5.5)؛
خط الوسط: إلياس السخيري (5.8)، أنيس بن سليمان (6)، عيسى العيدوني (6.3)؛
خط الهجوم: سيف الدين الجزيري (6)، وهبي الخزري (6)، يوسف المساكني (6.6)؛
البدلاء: نعيم السليتي (6)، علي معلول (7) عصام الجبالي (6)، حمزة رفيعة (لا يمكن تقييمه، شارك متأخرا).

تونس تجني مكافأة كبيرة رغم الخروج من كأس أمم إفريقيا

 

ضمن المنتخب التونسي لكرة القدم، مكافأة مالية مهمة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، على الرغم من خروجه من الدور ربع النهائي من بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 المقامة حاليا في الكاميرون.

تقدر المنحة المالية التي سيحصل عليها منتخب نسور قرطاج بمليون و175 ألف دولار، وذلك رغم خروجه من البطولة الإفريقية في الدور ربع النهائي.

وسيحصل الفائز بلقب النسخة الـ 33 من كأس أمم إفريقيا على 5 ملايين دولار أمريكي، فيما سيكون مبلغ 2.75 مليون دولار أمريكي، من نصيب الوصيف، بزيادة قدرها 250 ألف دولار أمريكي عن النسخة الماضية، وسيحصل المتأهلون إلى الدور نصف النهائي على جائزة قيمتها 2.2 مليون دولار أمريكي.

شارك: