تفاصيل جديدة وتفاقم أزمة منتخب سيدات إسبانيا

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-19 15:00
أرشيفية- لاعبات المنتخب الإسباني لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يبدو أن أزمة المنتخب الإسباني للسيدات في كرة القدم تتفاقم، بعدما شهد حراكُ اللاعبات الممتنعات عن الالتحاق بالتشكيلة استعدادًا لمباراتي السويد وسويسرا في 22 و26 سبتمبر/ أيلول الحالي ضمن دوري الأمم الأوروبية المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024، انقسامًا عقب تهديدات من الحكومة الإسبانية بالعقوبات.

وكانت لاعبات منتخب إسبانيا للسيدات جددن يوم الإثنين إصرارهن على مواصلة الامتناع عن الاستجابة إلى دعوة مدربة "لا روخا" الجديدة مونسيرات تومي فاسكيز بعد ساعات قليلة من كشف الأخيرة عن قائمة المنتخب.

وقال فيكتور فرانكوس، رئيس المجلس الأعلى للرياضة في إسبانيا التابع لوزارة الثقافة والرياضة، إنه سيتعين عليه تطبيق قانون الرياضة في البلاد في غياب اللاعبات اللواتي تم استدعاؤهن.

وشرح فرانكوس لمحطة كادينا سير الإذاعية: "إذا لم يحضرن؛ فسيتعين على الحكومة تطبيق القانون، وهو أمر مؤسف لي، لكن القانون هو القانون"، مُضيفًا: "سنفعل ما في وسعنا لحل المشكلة، لكننا نطلب منهن الذهاب إلى المباريات".
وواصل: "نريدهن أن يصبحن بطلات أولمبيات، أنا سأحاول التحدث مع القادة، إذا قالوا لي لا، فسأحترم ذلك. ما لا نريد (أن نفعله) هو معاقبتهن".

أزمة داخل منتخب السيدات بعد إعلان القائمة دون تنسيق من الاتحاد حول أي استدعاء مُحتمل 

وتتراوح الغرامات المحتملة بين 3000 و30 ألف يورو (3200 إلى 32100 دولار)، في حين قد يفقدن تراخيص اللعب تمامًا لمدة تصل إلى خمس سنوات.

لاعبات يخرقن الإضراب

لم تلتزم جميع اللاعبات بقرار الاستمرار بالإضراب حيث وصلت ست لاعبات إلى أحد فنادق مدريد للانضمام إلى معسكر المنتخب الثلاثاء، منهن خمسٌ كن من عِداد المُضرِبات.

وحضرت أولغا كارمونا، هدّافة منتخب إسبانيا الفائز بكأس العالم للسيدات، وأربعٌ أخريات، إلى جانب أثينا ديل كاستيلو، التي لم تنضم إلى الإضراب، بينما من المتوقع أن تنضم لاعبات أخريات لاحقًا إلى المعسكر في أوليفا، حسب تقارير إعلامية إسبانية.

واعتبرت غالبيةُ اللاعبات الدوليات الرافضات للدفاع عن ألوان المنتخب بسبب قضية قبلة رئيس الاتحاد المستقيل لويس روبياليس لزميلتهن جيني هيرموسو في حفل توزيع جوائز المونديال الشهر الماضي في سيدني، أن الاتحاد "ليس في وضعٍ يسمح له بتوجيه الدعوة إليهن".

ونشرت نجمة برشلونة، أليكسيا بوتياس، صاحبة الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في العالم بيانًا في حسابها على منصة "إكس X" (تويتر سابقًا)، جاء فيه: "ما ورد في بياننا الصحفي يوم الجمعة الماضي يوضح -ودون أي تفسير آخر مُحتمَل- رغبتنا الأكيدة في عدم استدعائنا لأسبابٍ مبررةٍ. وهذه التصريحات تظل ساريةً بالكامل".

الاستقالة غير كافية

واستدعت مونسيرات المدربة الجديدة، 23 لاعبة، يوم الإثنين، بينهن 15 من المساهمات في إحراز اللقب العالمي الشهر الماضي في سيدني، وذلك رغم عدم إنهائهن لإضرابهن، فيما استبعدت هيرموسو "من أجل حمايتها".

وكانت 39 لاعبة بينهن 21 من أصل 23 تُوّجن باللقب العالمي، أكّدن الجمعة الماضي في بيان صحفي أن الشروط غير مستوفاة للعب مرة أخرى في المنتخب الوطني.

ودعت اللاعبات إلى إصلاح شامل لهيئات كرة القدم الإسبانية، وأكدن أن استقالة روبياليس وإقالة مدرب منتخب السيدات خورخي فيلدا الذي كنَّ ينتقدن خططه التكتيكية، ليستا كافيتين.

وفي البيان الصحفي الذي صدر مساء الإثنين، والمكتوب باسم "لاعبات المنتخب الأول للسيدات الإسباني"، دونَ مزيدٍ من التفاصيل عن الموقعات، أكدت اللاعبات بأنهن "سيدرسن التبعات القانونية المحتملة" التي يتعرضن لها "لاتخاذ القرار الأفضل لمستقبلهن وصحتهن".

من جهة أخرى، اعتبرت اللاعبات أن استدعاءهن لم يتم تنفيذه في الوقت والشكل اللذين حددتهما لوائح الفيفا، الأمر الذي من شأنه أن يمنع اتحادهم من "طلب حضورهن" في المعسكر التدريبي.

وختمت اللاعبات البيان بقولهن: "نأسف مرة أخرى لأن اتحادنا يضعنا في موقفٍ لم نرغب أبدًا في الوقوع به".

ويتعين على المنتخب الإسباني مواجهة السويد وسويسرا في مسابقة دوري الأمم الأوروبية المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024.

وتمتنع اللاعبات عن اللعب مع المنتخب دون تغييرات كبيرة على رأس الاتحاد؛ وكانت المدربة الجديدة تومي أكدت في مؤتمر صحفي سابقًا الإثنين أنها تحدثت إلى اللاعبات قبل إعلان تشكيلتها، وقالت: "أثق أن اللاعبات محترفات، ومتأكدة بأنهن سيقمن بعملهن جيدًا كما فعلن ذلك منذ فترة طويلة. لقد أصبحن للتو بطلات العالم، ويكنّن الحب للمنتخب الوطني، وأعلم أنهن سيكونن معنا غدًا".

وتابعت: "اليوم نبدأ حقبة جديدة في المنتخب الوطني، هذا شيء جيد وجميل، جميع اللاعبات يملكن فرصة الوجود هنا وجميعهن لديهن الفرصة عينها".

وأوضحت أنها تركت هيرموسو خارج التشكيلة لحمايتها، مضيفةً: "نحن مع جيني في كل شيء، ومع جميع اللاعبات".

شارك: